منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه.

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

     خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه. Empty خطة تطوير المسرح المقدمه للجامعه العربيه.

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الإثنين مارس 26, 2012 9:04 pm

    شعبة المسرح

    خطة تطوير ورؤيا للمسرح
    اعداد سميرحمايه

    ** ان الحديث عن المسرح يتطلب اقتحام لجميع مجالاته المتعدده والغوص فيها سواء تعلق الأمر بالنصوص أو كافة المجالات المختصه في هذا الكيان ومما لاشك فيه أن انشاء حركه مسرحيه ذات طابع اكاديمي يفتح المجال امام المواهب والمبدعين من شبابنا في كافة المجالات في هذا النوع الذي يتطلب جيل واعي وفاهم من المختصين في مجال المسرح حتي نستطيع استغلاله الاستغلال الأمثل حتي يلعب المسرح دوره الهام في التوعيه والتعبئه والثقافه داخل المجتمعات العربيه الذي يمكن للمسرح بأشكاله المختلفه أن يعبر عن واقعه والامه واماله وطموحاته وتاريخه وتراثه.

    وقبل أن نخوض في أهداف المسرح وأهميته في مجال الثقافه والتنميه نلقي الضوء علي المسرح بشكل مختصر.

    أولا ...تعريف المسرح والمسرحيه.
    ** المسرح هو شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا الي عرض تمثيلي علي خشبة المسرح يقوم الممثلون عاده بمساعدة المخرج علي ترجمة شخصيات ومواقف النص التي ابتدعها المؤلف.
    ..وعاده يكون هذا الحدث المسرحي الناجح عملا مشوقا لكل من المشاهد والممثل والفني بغض النظر عن مكان العرض سواء كان مسرحا محترفا أو مدر سيا أو مسرح هواه أو مجرد مساحه اقيمت مؤقتا من أجل هذا الغرض وتندرج العروض من التسليه الحقيقيه مثل العروض الموسيقيه والكوميديا الي تلك التي تبحث في مواضيع فلسفيه أو سياسيه جاده,

    ** المسرحيه ..هي فن أدبي يصور أحداثا حقيقيه ومتخيله يؤديها الممثلون بالحوار والحركه علي خشبة المسرح .

    عناصر المسرحيه

    أ...الفكره لا بد لكل مسرحيه من فكره تقوم عليها وتنظيمها من أولها الي أخرها
    وينبغي أن تكون الفكره الرئيسيه واحده لا تتداخل فيها أفكار اخري حتي لا
    لا يتشتت المتلقي وعاده يستمد الكاتب الفكره من الواقع أو التاريخ واذا استمدها
    من التاريخ لابد أن يكون مابها يخدم الواقع.
    ..والمسرحيه مثلها مثل القصه فهي قادره علي حمل الأفكار العقديه الأجتماعيه والسياسيه وتزيينها للناس ومعظم الأتجاهات في الغرب استخدمت ذلك ببراعه سواء كان الغرب الرأسمالي أو الغرب الشيوعي علي حد سواء.

    ب...الشخصيات وهم الأشخاص الذين تقوم بهم وعليهم أحدث المسرحيه وينبغي أن يصورهم الكاتب تصويرا دقيقا فيذكر صفاتهم الجسميه الطول والقصر والسمنه والهزل والعاهات ان وجدت والصفات النفسيه.

    ج...الصراع وهو العنصر الأساسي للمسرحيه ويقوم بين طرفين متناقضين ويشكل عقدة المسرحيه وصورتها وصورتها الشائعه في المسرحيات وهو صراع بين الخير والشر ويمثل كلا منهما شخصيه معينه ويبدأ طبيعيا بسيطا ثم ينمو ويشتد حتي يبلغ ذروته ثم يأتي الحل في نهاية المسرحيه.

    د...الحركه... فالمسرحيه تكتب ليتم تمثيلها ولذلك ينبغي علي المؤلف أن ينشأ حركة في بناءه الدرامي لمسرحيته.

    ه..الحوار ...وهو أهم العناصر في العمل المسرحي وهو الكلام الذي تقوله الشخصيات علي خشبة المسرح وبها تتضح الأحداث وتكشف الشخصيات عن طبائعها ومكنوناتها وينمو الصراع وتظهر فكرة المسرحيه.

    ع ...البناء...المسرحيه عمل فني منظم يقتضي أن يبينه المؤلف بعنايه فهي تقسم الي فصول ويقسم الفصل لعدد من المشاهد وقد تكون ذات فصل واحد أو أكثر حسب رؤية المؤلف.
    ** وهناك العناصر المكمله كالديكور والاضواء والمؤثرات الصوتيه. فا العمل المسرحي هو عمل فني ضخم يقتضي تضافر جهد وفريق متكامل.

    ثانيا أنواع المسرح.
    الأدب المسرحي به نوعان هي المأساه (التراجيديا) والملهاه (الكوميديا ) وقد انحسرت المأساه تدريجيا حتي اختفت وحل محلها المسرح الدرامي المؤثر والميلودراما العنيف ثم المسرح الاجتماعي والمسرح الذهني صارت المسرحيه الي مزيج بين الدراما والميلو دراما.

    رؤيا
    ...لا شك أن المسرح يرتبط ارتباط وثيق بالثقافه واستطاع الغرب فرض ثقافتهم علينا من خلال مسرحياتهم المختلفه بمفهومها العلماني سواء كان رأسمالي أو شيوعي أو نفسي ولا نزال نتأثر بالثقافه الغربيه في هذا المجال دون وجود رؤيا أو شخصيه خاصه بنا وبثقافتنا وعاداتنا وهو مانحتاج اليه للمنافسه في المضمار العالمي....وحتي نصل لتلك الرؤيا أو تلك الشخصيه يجب أن نركز علي الاتي...

    1_أهمية ارتباط المسرح بالثقافه العربيه.
    فما نحتاجه بالفعل ربط المسرح بثقافتنا العربيه بمشروع كبير يخدم هذا الاتجاه ومحاولتنا في هذا المجال في السابق لا تزال ضعيفة الأثر ومحدوده وغير قادره علي المنافسه باستثناء الفرق الاستعراضيه للفنون الشعبيه التي لا تزال محتفظه بطابعها وشخصيتها الثقافيه التي تعبر عنا وعن شخصيتنا وهي قليله ايضا ومحدوده...لذلك سوف نلقي الضوء علي عدة مفهايم مر تبطه بالمسرح مثل مفهوم الثقافه والتنميه البشريه وحتي نصل الي وجه الاستفاده الكامله.

    أ.. الثقافه.
    هي مجموعه من الأشكال والمظاهر لمجتمع معين وتشمل العادات والتقاليد والممارسات وقواعد ومعايير كيفية التعايش والوجود.
    ..ولذلك فالثقافه تمثل مجموعة العادات والتقاليد والقيم التي تعيش وفقها الجماعه أو المجتمع البشري.
    ..ولقد تشعب مفهوم الثقافه وأصبح جزءا من العلوم الأجتماعيه خاصه علم الأنثروبولوجيا الاجتماعيه والذي ينطلق من ثلاث قواعد اساسيه هي..
    1..المجتمعات تسير بنسق متطور في نمط متصاعد انطلاقا من الحاله البدائيه الأولي التي وجد عليها الانسان.
    2..الثقافه تنشأ في مجتمع معين ثم تنتشر في المجتمعات الأخري فيما يطلق عليه الأنتشار الثقافي أي انتقال الثقافه من المجتمع الأكثر رقيا الي المجتمعات الأدني أو الأقل تطورا.
    3.التثاقف أو المثاقفه هو تأثير الثقافات بعضها ببعض وتنمية الاتصال بينها اي كان طبيعة الأتصال.
    ***ماسبق هو مفهوم الثقافه علي النسق الغربي. ولنري مفهوم الثقافه علي النسق العربي في اللغه العربيه.

    مفهوم الثقافه في اللغه العربيه
    مفهوم الثقافه في اللغه العربيه يخضع لمعاني الحق والخير والعدل وكل القيم التي تصلح الوجود الانساني ولا تدخل فيه تلك المعارف التي تفسد وجود الانسان ومن ثم يجب التركيز علي القيم الفاضله .فمن يحمل قيما لا تنتهي لجزور ثقافته الحقيقيه فهذه ليست بثقافه وانما استعمار ثقافي لنا وتخلي عن ثقافتنا بلا وعي وبلا اي ادراك لخطورة تلك المعايير التي افسدت مجتمعاتنا العربيه وصرنا محاصرين بالثقافه الرأسماليه وتخلينا عن الثقافه العربيه الأصيله بقيمها وعاداتها وتقاليدها.

    ....من المفترض أن ثقافتنا العربيه تقوم المعرفه فيها علي احتياج الانسان اليها طبقا لظروف بيئته ومجتمعه وليس علي مطلق أنواع المعارف ونحن كعرب مفهومنا العربي للثقافه يربط المفهوم العربي للانسان بالخط المجتمعي المعاش وليس بأي مفهوم أخر...ولكن الثقافه في المفهوم الانجليزي تقوم علي الغرس والنقل.
    ..والثقافه في اللغه العربيه متجدده دائما لا تنتهي ولكن للأسف قمنا بنقل المضمون والمحتوي الغربي وفصلناه عن جزورنا العربيه والقرأنيه مما ادي الي تفريغ مفهوم الثقافه من الدين وفك الارتباط بينهم ونجح الغرب في ذلك بشكل كبير وأقنعونا ان المثقف هو هو الشخص الذي يملك المعارف الحديثه ويطالع أدب وفكر وفلسفة الأخر وليس من الضروره ان يحصر فكره في عقيدته الاسلاميه ووضعوا المثقف علي اساس تنويري بالفهم الغربي في مواجهة الفقيه..في حين انه يتم النظر للأخير بأنه يرتبط بالماضي والتراث والنص المقدس والفقيه هو من وضع نفسه في تلك الحاله لعدم مقدرته علي مجاراة العصر واظهار روعة وثقافة الاسلام وان المنهج الاسلامي متطور ومتجدد ويلائم كافة العصور والحضارات ويجاريها وينافسها...بل وينتصر عليها..ومن خلال ذلك من ضعف الفقيه ومن خلال نظرتهم للمثقف علي اعتبار انه هو الذي ينظر للمستقبل ويتابع متغيرات الواقع ويحمل رسالة النهضه وتم توظيف ذلك المفهوم كأداه لتكريس الفكر العلماني بمفاهيم تبدو في ظاهرها ايجابيه ونعت الفكر الديني والفكر الديني القائمين عليه عاجزين عن التعايش مع المتغيرات السريعه في المجتمعات وعدم قدرتهم علي استخلاص منهج حقيقي يجاري ويساير الحضاره الغربيه.

    2_ الثقافه في المنظور الاسلامي.
    مثقف الأمه هو الملم بأصولها وتراثها وحمل لواء الثقافه فقهاء الأمه وهذا المفهوم يحتاج الي الكثير من الفكر لتحريره مما نعتوه به الغرب ونحاول من خلال تلك الدراسه أن نشعل شمعه في هذا الاتجاه لتكون نواه لمشروع عربي كبير ومحاولة تحريرنا من فكرهم الاستعماري ثانيا أهمية المسرح كفن ثقافي في تنمية المجتمع

    مفهوم التنميه البشريه.
    هو تنمية الانسان في مجتمع ما أو جماعه ما من كل النواحي السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه والعلميه والفكريه.
    ** وهذه التنميه يجب أن تكون كلأتي.
    1_تنميه شامله في كل مناحي الحياه سواء سياسيه او ثقافيه او اقتصاديه او اجتماعيه وتشمل كافة المؤسسات الحكوميه والخاصه والاهليه الموجوده فيه.كذلك جميع سكان هذا البلد مهما اختلف جنسهم او لونهم او معتقدهم وتشمل ايضا الفرد بذاته جسديا ونفسيا وروحيا فهي لا تترك أي ناحيه الا وتعمل علي تطويرها .
    2_ تنميه متكامله تهتم بجميع الافراد والجماعات والتجمعات والمجالات المختلفه والمؤسسات الحكوميه والأهليه من ناحيةتفاعلها مع بعضها بحيث لا تكون غير متنافره ولا متناقضه ولا يمنع نمو احدهما نمو الاخر او عرقلته.

    ملاحظه...
    نحن نواجه في واقعنا اشكاليه كبري في تلك التنميه المتكامله فغالبا النشاط الثقافي والمسرحي يتواجد في المدن ويخدمها فقط دون اهتمام بالغالبيه العظمي التي تحتاج هذه التنميه في القري والريف والمناطق الفقيره التي تحتاج بالفعل لتلك التنميه والارتقاء وهذا وضع عام في معظم الدول العربيه وعلينا تجاوزه.
    3_تنميه مستدامه وهي دائما تسعي الي الافضل وتكون قابله للاستمرار من وجهة النظر الاقتصاديه والثقافيه والاجتماعيه والبيئيه والسياسيه ومفهوم التنميه المستدامه يعتبر الانسان فاعل اساسي في عملية التنميه وليس مجرد مستفيد.
    ** والتنميه في اللغه العربيه كلمه مشتقه تعني الزياده والانتشار وهي تعني زيادة ورفعة وتحسين ماهو موجود أصلا ونشره وتعديه الي غيره والانسان في هذا المفهوم هو اساس التنميه.
    ...فالتنميه اذ يجب ان تتجه بالدرجه الاولي الي هذا الانسان جسديا ونفسيا وروحيا واخلاقيا من جهة التعليم وزيادة الخبرات والتأهيل حتي يكون قادرا علي القيام بعمل معين.

    ... والتنميه الاجتماعيه تهدف في الدرجه الأولي الي تطوير التفاعلات المجتمعيه بين اطراف المجتمع عن طريق المؤسسات والعمل الجماعي الهادف الي رفعة الأمه ولن يتم ذلك دون التعاون بين الاطراف جميعها ولن ينمو هذا التعاون مالم تترسخ القيم السلوكيه النهضويه والهامه والاساسيه وتكون قائمه علي اساس التعاون بين افراد المجتمع.

    من خلال ماسبق نطرح الأتي...

    ** كيف يمكن استخدام المسرح في التنميه البشريه وبمعني اوضح هل يمكننا خلق مسرح تنموي.
    لاشك أن واقعنا العربي زاخر بالمشكلات الكثيره والمتشابكه وواجب المبدعين والمسرح في التفاعل مع الأمه في كافة مشاكلها ومحاولة ايجاد الحلول الواقعيه لهذه المشاكل ...

    لذلك يجب العمل علي الأتي لخلق ثقافه مسرحيه خاصه بنا والتفاعل مع الأمه.

    أولا...المسرح الواقعي.
    ويتم توجيه وتشجيع الكتاب في الكتابه للمسرح وفقا للمفاهيم الأتيه.
    أ...ابراز المشاكل المجتمعيه بكافة صورها في كافة الدول العربيه مع وضع الحلول او اختراعها ولا يقتصر دور المؤلف علي ابراز المشاكل دون وضع الحلول القويه لها وليس الحلول التقليديه وتكون الحلول قويه اذا كانت قائمه علي فكر ابتكاري او اختراعي من خيال المؤلف.ويشمل ذلك كل القضايا الانسانيه من حريه وعداله وغير ذلك.

    ب..احياء القيم الخلقيه والضمير باساليب غير نمطيه وقادره علي جذب هذا الفكر وابراز اهمية قيم السلام والحب وفض المنازعات والتعليم وثقافة السلام والتحضر .

    ج.. مكافحة الفقر والحرمان بالفكر التنويري الذي يقلل من ضغوط ذلك او يساعد الفرد بالتفكير السليم ويمكننا تحقيق ذلك من الخيال الابداعي علي خشبة المسرح.

    د..محاولة الرقي بالمجتمع وتأسيس مجتمع متكامل وتوصيل المعرفه له من خلال المسرح.

    ثانيا المسرح الاسلامي وهو يحتاج الي تفعيل حقيقي.
    ان كان العرب لم يعرفوا المسرح قديما ولكنهم احترفوا فنون الكلام وبرعوا في الشعر والنثر والخطابه ..حيث كان الشعراء العرب يقدمون الأشعار المرتجله ويبدأ فيها أخرهم من حيث انتهي أولهم شر ط ان يتفنن كل شاعر في حبك قافيه صعبه تعيق أو تخلق صراع تنافسي وحدث وهو مايشبه المسرح وكان للشعراء حركات عرضيه معينه في الالقاء ترتبط بالمواقف والموضوع وهو مايشبه الحركه المسرحيه .
    ...اذ قبل الاسلام كان العرب تستهويهم الفرجه وبخاصه ذات الحركه والايقاع ولذلك يجب استثمار المسرح كمنبر غير تقليدي للتوجيه وذلك بانشاء كيانات مسرحيه ذات صفه اسلاميه كما لهذا النهج من اهميه علميه وثقافيه وفنيه وتربويه واجتماعيه وماله من افراغ الطاقات الزائده للأفراد وشغل أوقات فراغهم في مالا يضر ان لم يكن أكثر نفعا وتعويضا عن الملاهي العلمانيه التي انتشرت في كل مكان وسيطرت بكثافه علي كل قنوات التلقي مما أظهر شريحه علي ساحة المجتمع الاسلامي بعيده عن الدين ...كما ان المسرح يعود منه بالمشاهده أو بالتشخيص علي خصال مهمه ومحموده منها التعاون وانكار الذات بالاضافه الي اداب الحوار.
    ..والنفس البشريه تحتاج الي الترويح كما تحتاج الي الطعام والشراب والدين الاسلامي ماكان لينتشر داخل المجتمعات لو لم يكن يفي بحاجات الانسان رغم تنوعها وبمختلف جوانبها وبشكل متوازن لانه دين الوسطيه وقال الله تعالي( ان الدين يسر ولن يشاد الدين أحدا الا غلبه فسددوا وقاربوا وبشروا )
    ... والتمثيل لا غبار عليه ان خلا من الكبائر والصغائر وهدف الي حسن نتائج فعل الخير وفضل الاستقامه وتزجية الوقت والتسليه فيما لايغضب الخالق وبعيدا عن مصاحبة التمثيل لأي مفسده.

    3_ المسرح التاريخي.
    للعرب ثلاث حضارات رائعه سواء كانت الحضاره الفرعونيه في مصر او الحضاره البابليه في العراق او حضرموت في اليمن ويمكننا ان نوجد فرقا مسرحيه تختص بالمسرح التاريخي حتي يتجه الكتاب الي الكتابه في هذا النوع من الادب التاريخي

    4_ مسرح السيره الشعبيه.
    لدينا تراث شعبي ر ائع وغالبا في كل بلادنا العر بيه وكل دوله عربيه لها تراثها وخصوصيتها في هذا الشأن والتراث الشعبي العربي يمكنه ان يخلق لدينا مسر حا رائعا يلقي رواجا ويعمق تراثنا وثقافتنا بشكل كبير يعمل علي تواصل الاجيال وخلق الانتماء والقدوه وتراثنا زاخر بالفن الشعبي وهو يحتوي بطبيعته علي الابداع والتذوق ويمكنه ان يتماشي مع المسرح بشكل مدهش برؤيا المبدعين وان نجحنا في ذلك يكون لدينا ثقافة انتماء لجزورنا الحقيقيه وفن درامي خاص يمكنه من منافسة الصور المتحركه والناطقه.

    5_ مسرح الطفل.
    وهو أحد الوسائل الترفيهيه التي تجذب الطفل وتأخذه الي عالم ساحر يحيا معه وينطلق بخياله ليعيش لحظات داخل هذا العالم .
    وفي الغالب الناجح في ذلك بالنسبه للطفل هو مسرح العرائس وقد يكون في شكل حواديت للتراث الشعبي او امور اخلاقيه وتوعيه مع التنوع والتطوير في مسرح الطفل لتقوية مداركه ولا تقتصر علي الاراجوز او الماسكات ولكن نعلمهم ايضا الاداء التمثيلي باعمال لا تتعدي الثلث ساعه ويتم تدريبهم علي ذلك.
    والمسرح بالنسبه للطفل اهميه خاصه.
    ومثال ذلك.
    1_ترجمه حقيقيه لسلوك الطفل واشباع حاجاته الاساسيه .
    2_الطفل يولد مستجيبا للفنون ويستجيب بشكل اكثر لما يقع في دائرة اهتمامه.
    3_وسيله راقيه ومؤثره في الاطفال.
    4_يعطي النموذج والمثل والقدوه بشكل اكثر تجسيدا مع احتفاظه بصفة العمق والتحليل.
    5_ الطفل يتميز بانطلاقه الخيالي وبالقابليه للتشكيل

    أهداف مسرح الطفل
    أ.. تنمية السلوك الابداعي لدي الطفل.
    2_غرس القيم الايجابيه من خلال مضمون العمل.
    3_العمل علي ايجاد الشخصيه البطوليه التي يتخذها الطفل قدوه .
    4_تنمية قدرة الطفل علي حل المشكلات.
    5_تنمية الاطفال في ذاتهم وتعودهم علي التفكير السليم.
    6_تنمية مهارات الاطفال اللغويه والفنيه.

    أسس اختيار مسرحية الطفل
    أ_ يجب ان يكون من الطراز الذي يمنح العرائس حرية الحركه (مشي .جري.تحريك يدين او ساقين )
    ب_ ان تكون مؤلفه من بضعة اسطر فقط ينطقها كل الممثلين بحيث لا ينفرد احد الممثلين بالكلام الطويل.
    ج_ ان تتناسب المسرحيه مع المرحله العمريه من حيث المضمون والملابس والاضاءه والمؤثرات الصوتيه.
    ح_ الا تحتوي المسرحيه علي مشاهد قتل او عنف.
    د_ التركيز في سياق الاحداث علي الايجابيات دون السلبيات.
    ذ_ ان تراعي المسرحيه متطلبات النمو عند الاطفال وعلاج البوادر السلوكيه السيئه التي تظهر عليهم.
    ع_ ان تراعي المسرحيه اهتمامات الاطفال فتكون نماذج ابطال المسرحيه محببه وقريبه من نفوس الاطفال.
    غ_ ان تتنوع المسرحيات حتي تثري البنيان العقلي للطفل (اجتماعي.ديني.علمي)
    ه_ ان تكون المفردات اللغويه بالمسرحيه عديده حتي تساعد في اثراء النمو اللغوي عند الاطفال.

    الأهداف المرجوه من المسرح والتي يمكن تحقيقها
    1_ العمل علي تربية المواطن ليكون لبنه صالحه في بناء أمته والدفاع عنها ومسؤليته في خدمتها.
    2_تزويد المتلقي بالمعلومات الثقافيه والخبرات المختلفه التي تجعل منع عضوا صالحا في المجتمع.
    3_ تنمية احساس المتلقي بمشكلات المجتمع الثقافيه والاقتصاديه والاجتماعيه واعدادهم للمساهمه في حلها.
    4_توفير الفرص المناسبه لتنمية قدرات الفرد حتي يستطيع المساهمه في نهضة الأمه.
    5_خلق ثقافه عربيه خاصه وتربية المتلقي عليها.
    6_الاهتمام بالانجازات العالميه في ميادين العلوم والاداب والفنون واظهار ان تقدم العلوم هو ثمرة الجهد الانساني.
    7_تنمية مهارات المطالعه والقراءه وزيادة المعرفه .
    8_ مساعدة المتلقي في التحدث بلغه سليمه وبشكل سليم للحفاظ علي اللغه العربيه.
    9_ابراز المواقف الرائعه في الاسلام وفي التراث الشعبي لتعميق الانتماء والقدوه.
    10_الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم واتاحة الامكانيات والفرص امامهم.

    التوصيات الخاصه بهذه الخطه.
    1_ الاهتمام بالمسارح في كافة المؤسسات الثقافيه ومسارح المدارس ومنتديات الشباب.
    2_ دعم كافة الانشطه المسرحيه والثقافيه في كافة ارجاء الوطن العربي.
    3_ التواصل مع كافة المراكز الثقافيه في كل البلاد العر بيه من خلال هذه الدراسه وتعميق التبادل الثقافي والزيارات لزيادة التقارب بين شباب الوطن العربي.
    4_التشجيع علي تنويع الانشطه المسرحيه الموجوده في الخطه في كافة المراكز الثقافيه والمنتديات.
    5_ العمل علي تحقيق اهداف النشاط المسرحي بالوسائل والامكانيات المتاحه.
    6_ تنمية الانشطه المدرسيه في المجال المسرحي في كافة المدارس وخاصه في المناطق النائيه.
    7_ تقوية نسيج التنميه البشريه والاقتصاديه من خلال تمثيل الاعمال الهادفه لهذا الغرض بما لها من فائده ثقافيه للجمهور.
    8_ تكوين فرق مسرحيه ودعم الفرق التي تساير نهج الخطه الموضوعه لاحياء الثقافه العربيه.
    9_التأكيد علي ضرورة الحاجه الي الذاتيه الثقافيه ولا يجب ان يعني ذلك الجمود نحو القديم ولكن التفاعل البناء بين الاصاله والتجديد مع الانفتاح علي الثقافات الاخري بشكل تبادلي وتطبيعي مع الحفاظ علي مقوماتنا.
    10_ التركيز علي الاعلام والشبكه الالكترونيه لنشر تلك المفاهيم والتوعيه باهمية الاتجاه الي خصوصياتنا الثقافيه واحياءها.
    11_ عمل المسابقات المختلفه سنويا علي النحو التالي.

    أ_ مسابقه سنويه لافضل نص مسرحي طبقا للتقسمات السابقه ..مسرح الواقعيه والمسرح الاسلامي والمسرح التاريخي والمسرح الشعبي ومسر ح الطفل ويفوز من كل نوع خمس متسابقين وكل نوع يمنح خمس جوائز من المركز الاول حتي الخامس.مع اختيار النصوص الفائزه لانتاجها.
    ب_ اقامة مهر جان مسرحي سنوي يعلن عنه في المقر الرئيسي وعلي ان يقام المهرجان في احدي الدول العربيه سواء كانت مستضيفه او وقع عليها الاختيار بقرعه .

    && ويشمل المهرجان الاتي...
    1_ مسابقه في المسرح المدرسي وتتم التصفيات في كل دوله بين جميع المدارس حتي تفوز مدرسه بتمثيل الدوله في المهرجان.
    2_ المسرح الجامعي وينطبق عليه نفس حال المسرح المدرسي من تنافس علي مستوي الجامعات حتي تفوز احدي الكليات بتمثيل الدوله في المهرجان,
    3_ مسرح الهواه والمراكز الثقافيه وايضا يتم بمسابقه داخل الدوله حتي تفوز احدي الفرق بتمثيل الدوله في المهرجان.
    *** تكون هناك جوائز للفرق الفائزه والتي تخضع لعناصر الخطه الثقافيه وتمنح الجوائز لاحسن نص مسرحي واحسن مخرج والتمثيل والاضاءه والديكور وكل فنيات العمل حتي نثري المسرح العربي.
    ..اما عن شروط المهرجان وجوائزه فيترك حسب الامكانيات ولامين الشعبه والمختصين بهذا الامر.
    12_ العمل بشكل جاد لجذب الجمهور للمسر ح ومحاولة انشاء مسرح متنقل ويتم عمل مسابقه لفكرة تصميم هذا المسرح وسهولة حركته واستخدامه للتنقل سواء في داخل مصر او داخل البلاد العر بيه .
    13_ انشاء خمس فرق قوميه عربيه في المجالات المحدده طبقا للمسرح..فرقة قوميه عربيه للمسرح الواقعي واخري للتاريخي واخري للاسلامي واخري للفن الشعبي واخيرا لمسرح الطفل وتكون تلك الفرق تابعه للشعبه مباشرة تنظيميا واداريا.
    14_ جذب الجمهور بتذاكر رمزيه بقدر المستطاع واقامة عروض مجانيه ايضا حتي نصل للهدف المطلوب.
    15_ عمل الورش والدورات المختلفه في التمثيل والاخراج وكل مايتعلق بالمسرح سواء كانت باجر رمزي او مجانيه.
    16_ انتاج الاعمال الفنيه من خلال الفرق التابعه للشعبه وتسويقها .بواقع مسرحيه لكل نوع من المسرح سواء واقعي او اسلامي او شعبي او تاريخي او للطفل وهذا التنوع هام طبقا للمعيير المختلفه داخل الوطن.
    17_ يجب ان تضم الشعبه فريق عمل يكون قادرا علي تحقيق الاهداف المرجوه وتكون هناك كوادر مختلفه في التأليف والاخراج والتمثيل وغير ذلك من العناصر.
    18_ تحديد مواعيد ثابته للمهرجانات المسرحيه المختلفه باجنده ثابته.
    19_ يتبقي ميزانية تتوافق وظروف الخطه الموضوعه للنهوض بالمسرح وثقافتنا الخاصه والأمر يحتاج ميزانيه كبيره ويمكن للشعبه ان تحقق الارباح وقد يمكنها تغطية المصروفات عند نجاح الخطه الموضوعه.والتي تتطلب انكار ذات وحب.

    الله المستعان وتمنياتنا بالتقدم والازدهار لثقافتنا العربيه تحت قيادة الشرفاء من هذه الأمه

    سميرحمايه



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:57 pm