تعرّف القواميس الموسيقية والمسرحية الأوبريت بأنه عمل مسرحي غنائي . والكلمة جاءت من الايطالية Operette ، وهي صيغة التصغير لكلمة ( اوبرا ) ، وتستخدم في كل اللغات كما هي .
ظهرت الأوبريت في القرن التاسع عشر كأحد الأشكال التي تطورت اليها الأوبرا المضحكة والفارس ( المهزلة ) والفودفيل ، ثم صارت نوعاً مستقلاً له طابع عاطفي وخفيف فرض نفسه بقوّة في الدن الأوربية . ورغم هذه الاستقلالية ، تتداخل الأوبريت في كثير من الأحيان مع الكوميديا الموسيقية ذات الأصول الانجليزية ، بحيث يصنف أحياناً العمل الواحد كأوبريت ، وتارة ككوميديا موسيقية ، وتارة أخرى كأوبرا بالاد .
تدل تسمية الأوبريت اليوم على نوع غنائي شعبي لا يخضع للقواعد الصارمة التي نجدها في الأوبرا ، وتستند الموسيقى فيه الى ألحان سهلة وسريعة الحفظ ، وهي تحتوي على حوار كلامي يطرح موقفاً درامياً فيه فكاهة .
ازدهرت الأوبريت منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى العشرينات من القرن العشرين ، واعتبرت من الأنواع الاستعراضية الناجحة التي تجد قبولاً من المتفرجين من مختلف الطبقات الاجتماعية .
في العالم العربي ، سمح الطابع الغنائي للمسرح في نشأته باستيعاب الأشكال والأنواع المسرحية الموسيقية والغنائية ومن ضمنها الأوبريت . فقد لاقت رواجاً كبيراً لدى الجمهور في مصر ، فأقبل عليها رجال المسرح في بداية القرن العشرين بعد أن اخفقوا في تقديم الأوبرا لعدم ارتباط الأوبريت بالقواعد الموسيقية الصارمة للأوبرا .
ففي عام 1919 ، وبعد أن قدمت " شركة ترقية التمثيل العربي " في مصر الأوبرا ، انصرفت عنها الى الأوبريت وحدت حدوها بقية الفرق ، فقدمت فرقة صدقي / الكسار سلسلة من أوبريتات مأخوذة في معظمها من نصوص فرنسية . وفي 1920 ، قدم نجيب الريحاني أوبريت " العشرة الطيبة " عن مسرحية " اللحية الزرقاء " الفرنسية والتي لحنها سيد درويش وأخرجها عزيز عيد . وفي عام 1921 ، قدم علي الكسار أوبريت " شهرزاد " ثم "الف ليلة وليلة " مع سيد درويش ، واستقت الأوبريت العربية من المؤلفات الأجنبية المعروفة ، عدا الحديثة منها مثل " هدية العمر " التي كتب قصتها احسان عبدالقدوس واعدّها درامياً يوسف السباعي والّف موسيقاها عبدالحليم نويرة ومحمد الموجي وشعبان ابو السعد واخرجها فتوح النشاطي عام 1966 .
في لبنان ، كانت تقاليد الزجل والشعر الشعبي العامي المدخل لتحقيق اسكتشات غنائية درامية تقترب كثيراً من الأوبريت والكوميديا الموسيقية ، قدمت في الاذاعة أولاً ثم في إطار
مهرجانات بعلبك على شكل فواصل غنائية شعبية وفولكلورية قامت على نجومية بعض المغنين امثال فيروز وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين . لكن الأعمال التي كتبها وقدمها الأخوين رحباني ( عاصي ومنصور ) كانت أكثر تكاملاً على الصعيد الدرامي .
ورغم صفة تلك الأعمال القريبة جداً من الأوبريت ، إلا أن الأخوين رحباني كانوا يتحفضون على تسميتها أوبريت ويطلقوا عليها مسرحيات غنائية . هذا شرح لمفهوم الأوبريت والذي نلاحظ التركيز على وجود الدراما في العمل خاصة .
إن ما نشاهده الآن هو وقوف مجموعة من المغنين صفاً واحداً على المسرح ، يتقدم احدهم الى مقدمة المسرح ليؤدي مقطعاً غنائياً يتراجع عند انتهائه الى الخلف ليتقدم آخر فيؤدي مقطعاً آخر .... وهكذا يستمر العمل ، الى نهايته . وفي أحسن الظروف ، يلقي أحدهم كلمات غير ملحنه أو يدخل عدد من الراقصين أمام المغنين ليؤدوا بعض الحركات التي لا علاقة لها بما يغنى .
هذا ما شاهدناه في أوبريت " الحلم العربي " وما يدور الآن حول انتاج أوبريت " الضمير العربي " وما شاهدناه في مهرجان المتنبي أو قبل ذلك وما سنشاهده مستقبلاً إذا أصرّ منتجوا هذه الأعمال على اطلاق اسم اوبريت على مثل أعمالهم تلك
ظهرت الأوبريت في القرن التاسع عشر كأحد الأشكال التي تطورت اليها الأوبرا المضحكة والفارس ( المهزلة ) والفودفيل ، ثم صارت نوعاً مستقلاً له طابع عاطفي وخفيف فرض نفسه بقوّة في الدن الأوربية . ورغم هذه الاستقلالية ، تتداخل الأوبريت في كثير من الأحيان مع الكوميديا الموسيقية ذات الأصول الانجليزية ، بحيث يصنف أحياناً العمل الواحد كأوبريت ، وتارة ككوميديا موسيقية ، وتارة أخرى كأوبرا بالاد .
تدل تسمية الأوبريت اليوم على نوع غنائي شعبي لا يخضع للقواعد الصارمة التي نجدها في الأوبرا ، وتستند الموسيقى فيه الى ألحان سهلة وسريعة الحفظ ، وهي تحتوي على حوار كلامي يطرح موقفاً درامياً فيه فكاهة .
ازدهرت الأوبريت منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى العشرينات من القرن العشرين ، واعتبرت من الأنواع الاستعراضية الناجحة التي تجد قبولاً من المتفرجين من مختلف الطبقات الاجتماعية .
في العالم العربي ، سمح الطابع الغنائي للمسرح في نشأته باستيعاب الأشكال والأنواع المسرحية الموسيقية والغنائية ومن ضمنها الأوبريت . فقد لاقت رواجاً كبيراً لدى الجمهور في مصر ، فأقبل عليها رجال المسرح في بداية القرن العشرين بعد أن اخفقوا في تقديم الأوبرا لعدم ارتباط الأوبريت بالقواعد الموسيقية الصارمة للأوبرا .
ففي عام 1919 ، وبعد أن قدمت " شركة ترقية التمثيل العربي " في مصر الأوبرا ، انصرفت عنها الى الأوبريت وحدت حدوها بقية الفرق ، فقدمت فرقة صدقي / الكسار سلسلة من أوبريتات مأخوذة في معظمها من نصوص فرنسية . وفي 1920 ، قدم نجيب الريحاني أوبريت " العشرة الطيبة " عن مسرحية " اللحية الزرقاء " الفرنسية والتي لحنها سيد درويش وأخرجها عزيز عيد . وفي عام 1921 ، قدم علي الكسار أوبريت " شهرزاد " ثم "الف ليلة وليلة " مع سيد درويش ، واستقت الأوبريت العربية من المؤلفات الأجنبية المعروفة ، عدا الحديثة منها مثل " هدية العمر " التي كتب قصتها احسان عبدالقدوس واعدّها درامياً يوسف السباعي والّف موسيقاها عبدالحليم نويرة ومحمد الموجي وشعبان ابو السعد واخرجها فتوح النشاطي عام 1966 .
في لبنان ، كانت تقاليد الزجل والشعر الشعبي العامي المدخل لتحقيق اسكتشات غنائية درامية تقترب كثيراً من الأوبريت والكوميديا الموسيقية ، قدمت في الاذاعة أولاً ثم في إطار
مهرجانات بعلبك على شكل فواصل غنائية شعبية وفولكلورية قامت على نجومية بعض المغنين امثال فيروز وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين . لكن الأعمال التي كتبها وقدمها الأخوين رحباني ( عاصي ومنصور ) كانت أكثر تكاملاً على الصعيد الدرامي .
ورغم صفة تلك الأعمال القريبة جداً من الأوبريت ، إلا أن الأخوين رحباني كانوا يتحفضون على تسميتها أوبريت ويطلقوا عليها مسرحيات غنائية . هذا شرح لمفهوم الأوبريت والذي نلاحظ التركيز على وجود الدراما في العمل خاصة .
إن ما نشاهده الآن هو وقوف مجموعة من المغنين صفاً واحداً على المسرح ، يتقدم احدهم الى مقدمة المسرح ليؤدي مقطعاً غنائياً يتراجع عند انتهائه الى الخلف ليتقدم آخر فيؤدي مقطعاً آخر .... وهكذا يستمر العمل ، الى نهايته . وفي أحسن الظروف ، يلقي أحدهم كلمات غير ملحنه أو يدخل عدد من الراقصين أمام المغنين ليؤدوا بعض الحركات التي لا علاقة لها بما يغنى .
هذا ما شاهدناه في أوبريت " الحلم العربي " وما يدور الآن حول انتاج أوبريت " الضمير العربي " وما شاهدناه في مهرجان المتنبي أو قبل ذلك وما سنشاهده مستقبلاً إذا أصرّ منتجوا هذه الأعمال على اطلاق اسم اوبريت على مثل أعمالهم تلك
الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45
» تطبيق وصفات طبخ
الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45
» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45
» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45
» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group
» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group
» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group
» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group
» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group