منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 من طرائف التاريخ Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    من طرائف التاريخ

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

     من طرائف التاريخ Empty من طرائف التاريخ

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الأحد ديسمبر 30, 2012 4:57 pm

    قيل إن محمد بن علي المعروف بابن الحنفية
    قد رأى وهو يطوف في الكعبة إعرابيا عليه ثياب رثة
    شاخصا نحو الكعبة لا يصنع شيئا ،
    ثم دنا من الأستار فتعلق بها ورفع رأسه الى السماء وأنشأ يقول :

    أما تستحي مني وقد قمت شاخصا ..... أناجيك يا ربي وأنت عليمُ
    فــأن توردةـــني يــارب خفـــا وفــروة .....أصلي صلاتي دائما وأصومُ
    وإن تكـن الأخـرى على حـال ما أرى.... فمن ذا على ترك الصلاة يلومُ
    أتــرزق أولاد العــلـــوج وقــد طغـــوا..... وتترك شيخا والداه تميمُ
    فدعا محمد به وخلع عليه فروة وعمامة وأعطاه عشرة آلاف درهم وحمله على فرس
    فلما كان العام الثاني جاء الحاج وعليه وردةوة جميلة وحال مستقيم
    فقال له محمد : أنت الإعرابي الذي رأيته في العام الماضي بأسوأ حال
    وأراك الآن ذا بزة حسنة وجمال ؟
    فقال : إني عاتبت كريما فانخدع !
    *********************
    والعلوج : جمع علج وهو الواحد من كفار العجم.
    وتميم : القبيلة العربية المعروفة .




    لقي الخليفة أبو جعفر المنصور سفيان الثوري وهو من تابعي الكوفة وحفاظها
    فقال له : ما يمنعك أن تأتينا يا أبا عبد الله؟
    فقال: إن الله سبحانه نهانا عنكم حيث يقول: " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار "



    أنشد أبو العتاهية ، إسماعيل بن القاسم بن سويد ، قصيدة يبارك فيها المهدي بالخلافة ،
    وحين انتهى الى قوله منها بعد مقدمة غزلية :

    أتته الخلافة منقادة............ إليه تجرر أذيالها
    فلم تكُ تصلح إلا له ...... ولم يكُ يصلح إلا لها
    ولو رامها أحد غيره... لزلزلت الأرض زلزالها
    فقال بشار بن برد الشاعر الضرير ، وكان حاضرا عند إنشاد أبي العتاهية لهذه القصيدة :
    انظروا إلى أمير المؤمنين هل طار عن كرسيه ؟



    كان لأبي العتاهية تلميذ تصوف وتزهد وسد إحدى عينيه بمادة القير ،
    وقال النظر الى الدنيا بعينين إسراف



    قال أعرابي لآخر: أقرضني عشرين درهما ، وأجلني شهرا واحدا لا غير
    قال : أما الدراهم ، فليست عندي ، وأما الأجل فقد أجلتك سنة بدلا عن شهر !



    وعن أبي عاصم الشيباني قال :
    سأل رجل أبا حنيفة النعمان
    فقال : متى يحرم الطعام على الصائم
    قال اذا طلع الفجر .
    قال وإذا طلع الفجر في نصف الليل؟
    قال: قم يا أعرج !



    وعن ثمامة بن أشرس
    قال شهدت رجلا وخصما له عند بعض الولاة ،
    فقال بعد أن حكم الوالي ضده : أصلحك الله !
    أنا رافضي ، ناصبي ، وخصمي ، جهمي ، مشبه ، مجسم ، قدري ،
    يشتم الحجاج بن الوردير الذي هدم الكعبة على علي بن أبي سفيان ويلعن معاوية بن أبي طالب ،
    فقال له الوالي : ما ادري ممَ أتعجب من علمك بالأنساب أم من معرفتك الألقاب ؟
    قال أصلحك الله ما تركت الدرس في الكتاتيب حتى تعلمت هذا كله!؟
    ****************
    والجهمية والمشبه والمجسمة والقدرية هنا من الفرق الكلامية التي عُرفت في القرنين الأول والثاني الهجريين



    قال الشاعر الأندلسي المُجيد ، أبو الحسن علي بن عطية الزّقاق
    مفضلا يوم السبت ، عطلة اليهود ، على بقية أيام الأسبوع :
    وحبّبَ يومَ السبت عندي أنه ....... ينادمني فيه الذي أنا أحببتُ
    ومن أعجب الأشياء أني مسلم....حنيف ولكن خير أيامي السبتُ
    *****************************
    ويقول بعد أن يفدي حبيبة له نحيفة الخصر بأبيه وغير أبيه :
    بأبي وغير أبي أغنّ مهفهفٌ.... مهضومُ ما خلف الوشاح خميصُهُ
    لبسَ الفؤادَ ومزقته جفونهُ......... فأتى كيوسفَ حين قدّ قميصُهُ



    قال أحد النحاة:
    رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول:
    ضعيفا مسكينا فقيرا...
    فقلت له: ياهذا... علام نصبت (ضعيفا مسكينا فقيرا)
    فقال: بإضمار ارحـــمـــوا....
    قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ً بما قال.

    ********

    2- حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين:
    أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة: بكم هذه السمكة؟
    فقال السماك: بدرهمان...
    فضحك الرجل!!!
    فقال السماك: أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان!!.



    توقع بين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية
    وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس ،
    فقال له ابن كثير :
    أنت تكرهني لأنني أشعري ،
    فقـــــــــــــــال له :
    لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية



    وعن بكر الصيرفي ، سمعت أبا علي صالح بن محمد [ الملقب جزرة ]
    قـــــــــــــــــــــــــــال : دخلت مصر فإذا حلقة ضخمة ،
    فقـــــــــــــــــــــــلت : من هذا ؟
    قـــــــــــــــــــــــــالوا : صاحب نحو .
    فقربت منه ،
    فسمعته يقـــــــول : ما كان بصاد جاز بالسين .
    فدخلت بين الناس ،
    وقــــــــــــــــــــــلت : صلام عليكم يا أبا سالح ، سليتم بعد ؟
    فقــــــــــــــــال لي : يارقيع ! أي كلام هذا ؟
    قـــــــــــــــــــــــلت : هذا من قولك الآن .
    قــــــــــــــــــــــــال : أظنك من عياري بغداد ؟!
    قــــــــــــــــــــــلت : هو ماترى



    قال احدهم: كنت ليلة جالسا عند بعض ولاة شرطة الليل ، فجئ برجلين.
    فسأل الوالي احدهما : من ابوك...؟
    فأجاب:
    انا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره..........وان نزلت يوما فسوف تعود
    ترى الناس افواجا على باب داره..........فمنهم قيم حولها وقعود
    فقال الوالي: ان اباه كريم مضياف.
    ثم قال للاخر : من ابوك..؟
    فأجاب:
    انا ابن من ذلت الرقاب له.........ما بين مخزومها وهاشمها
    خاضعة أذعنت لطاعته..........يأخذ من مالها ومن دمها
    فقال الوالي:وما ابوه الا شجاع مقدام.....
    ثم عفا عنهما.. ولما انصرفا ،
    قلت للوالي:
    اما الاول فكان ابوه فوالاَ
    .واما الثاني فكان ابوحجاما
    عندئذ قال الوالي:
    كن ابن من شئت واكتسب ادبا.........يغنيك مضمونه عن النسب
    ان الفتى من يقول ها انذا .......... ليس الفتى من يقول كان ابي




    قال الجاحظ:
    أخبرني أبو العنبس قال: كان رجل طويل اللحية أحمق جارنا،
    وكان أقام بمسجد المحلة يعمره ويؤذن فيه ويصلي،
    وكان يعتمد السور الطوال ويصلي بها، فصلى ليلة بهم العشاء فطول،
    فضجوا منه، وقالوا: اعتزل مسجدنا حتى نقيم غيرك فإنك تطول في
    صلاتك وخلفك الضعيف وذو الحاجة،
    فقال: لا أطول بعد ذلك،
    فتركوه،
    فلما كان من الغد أقام وتقدم فكبر وقرأ الحمد،
    ثم فكر طويلاً وصاح فيهم: إيش تقولون في عبس؟
    فلم يكلمه أحد إلا شيخ أطول لحية منه وأقل عقلاً، فإنه قال: كيسة مر فيها


    وعن المروردان قال: قال أبو عثمان البصري:
    كان أخوة ثلاثة، أبو قطيفة والطبلي وأبو كلير، وهم ولد غياث بن أسيد،
    فأما أحدهم فكان يحج عن حمزة بن عبد المطلب ويقول: استشهد قبل أن يحج،
    والآخر يضحي عن أبي بكر وعمر ويقول: غلطا في ترك الأضحية،
    والآخر يفطر عن عائشة أيام التشريق، ويقول: غلطت في صوم أيام العيد، فمن صام عن أبيه فأنا أفطر عن أمي عائشة



    قال بعضهم لبشّار بن برد :
    ما أذهب الله كريمَـتَـيْ مؤمن ( عينيه ) إلاّ عوّضه الله خيرا منهما . فبم عوّضك ؟
    قال بعدم رؤية الثقلاء مثلك .



    جلس الشاعران الزّهاوي و الرّصافي يأكلان ثريدا فوقه دجاجة محمّرة . و بعد قليل مالت الدّجاجة ناحية الزّهاوي
    فقال : عرف الخير أهله فتقدّم .
    فقال الرّصافي : كثر النبش تحته فتهدّم .



    قال الجاحظ : أتتني امرأة و أنا على باب داري ، فقالت : لي إليك حاجةٌ ، و أريد أن تمشيَ معي .

    فقمت معها إلى أن أتت إلى صائغ ، و قالت له : مثل هذا ، و انصرفت . فسألت الصّائغ عن قولها ،

    فقال : إنّها أتت إليّ تسألني أن أنقُش َ لها على خاتم صورة شيطان ، فقلت لها : ما رأيت الشيطان

    لأنقش صورته ، فأتت بك ، و قالت ما سمعت َ




    شريف الحكيم
    عضو فعال



    عدد المساهمات: 3935
    تاريخ التسجيل: 19/12/2009


    موضوع: رد: نواد وطرائف » من تاريخ العرب الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:50 pm
    يقال : أن مجموعة من النحاة كانوا يجتمعون في ضيعة يتدارسون فيها قضايا النحو في القرآن الكريم
    وذات يوم وقفوا عند مسألة هي : إسناد الضمائر إلى الفعل (وقى) إلى الضمائر
    وقد ورد في الآية الكريمة ((يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم واهليكم ))
    فمرة يسندون الفعل إلى ألف الاثنين ، ومرة إلى ياء المخاطبة ، ومرة إلى نون النسوة وهكذا
    وفي كل مرة يلفظون الفعل مع ما اسندوا إليه من الضمائر
    فكانت : قيا ، وقوا ، وقن ، وقي
    فسمعهم المزارع الذي يعمل في الضيعة
    فقال لهم : لعنكم الله اتقرءون القرآن بلغة الدجاج



    تعدّد الزوجات مستهجن منذ القديم . و في تراثنا عدد لا بأس به من النّوادر التي تنفّر من تعدّد

    الزوجات . من ذلك :

    1) ما ورد في كتاب " الأمالي "لأبي علي القالي ( المتوفّي سنة 967 م )

    حدّث الأصمعي قال : " تزوّج أعرابيّ امرأتين فندم . فأنشأ يقول :

    تزوّجت اثنتين ؛ لفرط جهلي ... بما يشقى به زوج اثنتيْن

    فقُلتُ أصير ُ بينهما خروفا ... أنعَّمُ بين أكرم نعجتيْن

    فصرْتُ كنعجة تُضحي و تُمسي ... تداوَلُ بين أخبث ذئبتين

    ... و ألقى في المعيشة كلَّ ضَرّ ... كذاك الضُّرُّ بين الضَّــرَّتيْن

    ... فإن أحبَبْتَ أن تبقى كريما ... من الخيرات مملوء اليديْـن

    فعشْ عَـزَبا ، فإن لم تستطعه ... فضربا في عراض الجحفلين "

    ( عراض الجحفلين : عراض : مصدر عارض الجحفل : اعترض الجيش و تعرّض له ، و المعنى

    المقصود هو تعرّضْ لجيش العدوّ كي تستشهدَ فتستريحَ )

    ***

    2) ما ورد في كتاب " نثْر الدّرّ" للوزير منصور بنُ الحسين الآبي ( المتوفّي سنة 422 هــ )

    - تزوّج رجل بامرأتين عجوز و شابّة ، فجعلت الشّابة كلّما رأت في لحيته طاقة (1) بيضاء نتفتْها،

    و العجوز كلّما رأت طاقة سوداء نتفتْها ، فما زالا به كذلك حتّى صيّراه أمرد أصلع .

    ( 1 - طاقة : شعرة )


    في قديم الزمان

    حيث لم يكن على الأرض بشر بعد

    كانت الفضائل والرذائل .. تطوف العالم معاً:

    الحب.الحنان.العشق.الشر.الكره.الحزن.الفرح...إلخ

    وتشعر بالملل الشديد

    ذات يوم... وكحلّ لمشكلة الملل المستعصية

    اقترح الإبداع لعبة وأسماها الاستغماية أو الغميضة

    أحب الجميع الفكرة

    وصرخ الجنون: أريد أن أبدأ.. أريد أن أبدأ

    أنا من سيغمض عينيه.. ويبدأ العدّ

    وأنتم عليكم مباشرة الاختفاء

    ثم اتكأ بمرفقيه على شجرة.. وبدأ

    واحد... اثنين.... ثلاثة....

    وبدأت الفضائل والرذائل بالاختباء

    وجدت الرقة مكاناً لها فوق القمر

    وأخفت الخيانة نفسها في كومة وردالة

    واختبأ الولع بين الغيوم

    ومضى الشوق الى باطن الأرض

    الكذب قال بصوت عال:

    سأخفي نفسي تحت الحجارة

    ثم توجّه لقعر البحيرة

    واستمر الجنون بالعدّ:

    تسعة وسبعون... ثمانون.... واحد وثمانون..

    خلال ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها

    ماعدا الحب...

    كعادته...

    لم يكن صاحب قرار...

    وبالتالي لم يقرّر أين يختفي

    وهذا غير مفاجيء لأحد

    فنحن نعلم كم هو صعب إخفاء الحب

    تابع الجنون:

    خمسة وتسعون .... سبعة وتسعون.....

    وعندما وصل الجنون في تعداده الى: مائة

    قفز الحب وسط مجموعة من الورد واختفى بداخلها

    فتح الجنون عينيه وبدأ البحث صائحاً:

    أنا آت اليكم .... أنا آت اليكم.....

    كان الوردةل أول من انكشف

    لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه

    ثم ظهرت الرقّة المختفية في القمر

    وبعدها خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع النفس

    وأشار إلى الشوق لكي يرجعه من باطن الأرض

    وجدهم الجنون جميعاً .. واحداً بعد الآخر

    ماعدا الحب...

    كاد أن يُصاب بالإحباط واليأس في بحثه عن الحب

    حين اقترب منه الحسد

    همس في أذنه :

    الحب مختفي في شجيرة الورد

    التقط الجنون شوكة خشبية أشبه بالرمح

    وبدأ يطعن شجيرة الورد

    بشكل طائش

    ولم يتوقف إلا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب

    ظهر الحب .. وهو يحجب عينيه بيديه

    والدم يقطر من بين أصابعه

    صاح الجنون نادماً: يا الهي ماذا فعلت؟

    ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر؟

    أجابه الحب: لن تستطيع إعادة النظر لي

    لكن لازال هناك ما تستطيع فعله لأجلي:

    كن دليلي

    *^*^*^*^*^*^*^*^*
    وهذا ما حصل من يومها:

    أصبح الحب الأعمى .... يقوده الجنون!!!!!




    شريف الحكيم
    عضو فعال



    عدد المساهمات: 3935
    تاريخ التسجيل: 19/12/2009


    موضوع: رد: نواد وطرائف » من تاريخ العرب الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:55 pm
    دخل ابن السّماك على الرشيد فلمّا صار بين يديه قال له الرّشيد : عظني يا ابن السّماك و أوجزْ .

    قال : كفى بالقرآن واعظا يا أمير المؤمنين قال الله تعالى " باسم الله الرحمان الرّحيم . ويل

    للمطفّفين الذين إذا اكتالوا على النّاس يستوفون " إلى قوله " لربّ العالمين " . هذا يا أمير المؤمنين

    وعيد لمن طفّف في الكيل فما ظنّك بمن أخذه كلّه ؟



    و قال له مرّة عظني . و أتي بماء ليشربه فقال : يا أمير المؤمنين لو حُبست عنك هذه الشّربةُ ،

    أكنتَ تفديها بمُلكك ؟ قال نعم . قال فلو حُببس عنك خروجها أكنت تفديها بمُلكك ؟ قال نعم . قال

    فما خير في مُلك لا يساوي شربة و لا بـوْلة .



    كان أبو دلامة بين يدي المنصور واقفا ،
    فقال له : سلني حاجتك ،
    فقال: أبو دلامة : كلب أتصيد به ،
    قال :أعطوه كلبا ،
    قال : ودابة أتصيد عليها ،
    قال : أعطوه دابة ،
    قال : وغلام يصيد بالكلب ، ويقوده
    قال : أعطوه غلاما .
    قال : وجارية تصلح لنا الصيد وتطعمنا منه ،
    قال : أعطوه جارية ،
    قال : هؤلاء يا أمير المؤمنين عبيدك فلا بد من دار يسكنونها ،
    قال : أعطوه دارا تجمعهم .
    قال : فإن لم تكن لهم ضيعة فمن أين يعيشون ؟
    قال : أعطيتك مائة جريب عامرة ومائة جريب غامرة .
    قال : وما الغامرة ؟
    قال : ما لا نبات فيه .
    فقال : قد أقطعتك أنا يا أمير المؤمنين خمسمائة ألف جريب غامرة في فيافي بني أسد ،
    فضحك وقال : اجعلوها كلها عامرة .
    قال : فأذن لي أن أقبل يدك .
    قال : أما هذه فدعها.
    قال : واللـه ما منعت عيالي شيئا أقل ضررا عليهم منها



    أحزاب الظرفاء
    فى بداية القرن الماضى ظهرت الأحزاب السياسية فى مصر مثل
    الحزب الوطنى – وحزب الوفد - وحورد الاحرار الدستوريين وغيرهم
    الا ان قبل ظهور هذة ألاحزاب السياسية ظهرت احزاب من نوع اخر
    نستطيع ان نطلق عليها احزاب الظرفاء
    مثل حزب – ألمضحكخانة الكبرى = وكان رئيس هذا الحورد هوا الشيخ
    حسن ألالاتى أحد ظرفاء مصر فى نهاية القرن التاسع عشر وكان مقر الحورد
    فى قهوة – المضحكخانة- بحى السيدة زينب وكان يشترط الحصول على عضويتة
    أن يقوم طالب العضوية بتقديم رسالة يثبت فيها مقدرتة على التنكيت والقفش والمزاح

    وكما قام الشاعر الظريف امام العبد سنة 1862م – 1911 بتأسيس حورد ألبؤساء
    وكان من أعضائة الشاعر حافظ ابراهيم

    من أظرف الاحزاب ايضا حورد – المستحمرين-
    وقد أنشأة الشاعر حفنى بك ناصف سنة 1885-1919م
    ومن طريف ما يروى أن احد الباشاوات وكان ثقيل الدم اراد الانضمام لهذا الحورد
    فقال لة حفنى بك – لقد رفسنا طلبك – اى رفضناة – فتعجب الباشا وسألة عن السبب
    فقال حفنى بك - احنا مستحمرين أما سيادتك فحمار أصلى



    حكاية أربع كلمات
    بحث وجمع وكتابة: تحسين يحيى حسن أبو عاصي
    عن ديوان العرب عدد ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨
    أراد شاب أن يتزوج من بنت كبير قومه وعشيرته، ولكن كبير القوم والعشيرة رفض أن يزوجه إلا بشرط واحد، فهو لا يريد مهرا لبنته، ولا مالا، ولا ذهبا ولا تجارة.

    شرطه أن يكون مهر بنته تفسير الأربع كلمات الآتية، الأولى صدق، الثانية من صدق، الثالثة من صدق، الرابعة من صدق، أربع كلمات فقط.

    خرج الشاب حزينا هائما على وجهه، يسير بين القرى والمدن، ويقطع القفار والجبال، والوديان والهضاب، يبحث عن الإجابة، كان يسأل عن رجل حكيم لعله يروي ظمأه، فيجيبه على تلك الكلمات، فلا يهم من يكون هذا الحكيم.

    وفي طريقه، وبعد أن بلغ منه الجهد مبلغه، وأخذ الإعياء منه مأخذه، ألقت به ظلمة الليل إلى بيت رجل فقير.

    كان الشاب منهكا متعبا، إلى درجة أنه لم يتمكن في تلك الليلة من تناول الطعام، فمنذ أن جلس على الفراش، غطَّ في نوم عميق، وعندما استيقظ في صباح اليوم الثاني، أراد صاحب البيت أن يخفف عنه ما يشعر به من ألم ومرارة، فسأله عن قصته، وما فعل الزمان به.

    حكى الشاب قصته للرجل الذي ساقته الأقدار إليه من غير ميعاد، قال الرجل للشاب: وجدت ضالتك، فخذ عني إجابتك:

    أما الكلمة الأولى فهي: ربِّي ولد ولدك أمّا ولد بنتك فلا.

    وأما الكلمة الثانية فهي: عمِّر في مُلكك وأما ملك غيرك فلا.

    وأما الكلمة الثالثة فهي: تزوج من شكلك أما شكل غيرك فلا.

    وأما الكلمة الرابعة فهي: الرجل الفطين يفهم في حديث الرجال، أما الدُّون فلا.

    فرح الشاب بتفسير الكلمات الأربع فرحا شديدا، وعاد مسرعا إلى كبير عشيرته ؛ ليخبره عن تفسير الكلمات الأربع، لعله يحظى ببنت كبير العشيرة. استقبل كبير العشيرة الشاب باهتمام بالغ، وأيقن أن الشاب نجح في الامتحان، وأنه أهل للزواج من ابنته، وكان للشاب ما أراد.



    شريف الحكيم
    عضو فعال



    عدد المساهمات: 3935
    تاريخ التسجيل: 19/12/2009


    موضوع: رد: نواد وطرائف » من تاريخ العرب الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:59 pm
    تظلم رجل إلى المأمون من عامل له فقال:
    يا أمير المؤمنين, ما ترك لي فضّة إلا فضّها, ولا ذهباً إلا ذهب به, ولا غلّة إلا غلّها،
    ولا ضيعةً إلا أضاعها, ولا عرضاً إلا عرض له, ولا ماشيةً إلا امتشّها, ولا جليلاً إلا أجلاه,
    ولا دقيقاً إلا دقه..
    فعجب المأمون من فصاحته, وقضى حاجته



    من الموصوفين بالبخل أهل مرو،
    يقال: إن عادتهم إذا ترافقوا في سفر أن يشتري كل واحد منهم قطعة
    لحم ويشكها في خيط ويجمعون اللحم كله في قدر، ويمسك كل واحد
    منهم طرف خيطه،
    فإذا استوى جر كل منهم خيطه وأكل لحمه وتقاسما المرق



    وقيل لبخيل: من أشجع الناس .
    قال: من سمع وقع أضراس الناس على طعامه ولم تنشق مرارته



    وقيل لبعضهم: أما يوردةوك محمد بن يحيى؟
    فقال: والله لو كان له بيت مملوء إبراً، وجاء يعقوب ومعه الأنبياء شفعاء
    والملائكة ضمناء يستعير منه إبرة ليخيط بها قميص يوسف الذي قد من دبر،
    ما أعاره إياها، فكيف يوردةوني؟
    وقد نظم ذلك من قال:
    لو أن دارك أنبتت لك واحتشت ... إبراً يضيق بها فناء المنزل
    وأتاك يوسف يستعيرك إبرة ... ليخيط قد قميصه لم تفعل



    منقول من كتاب " المستطرف فى كل فن مستظرف "

    study


    شريف الحكيم
    عضو فعال



    عدد المساهمات: 3935
    تاريخ التسجيل: 19/12/2009


    موضوع: رد: نواد وطرائف » من تاريخ العرب الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:07 pm
    عن سلمة قال: كان عند المهدي مؤدب يؤدب الرشيد فدعاه يوماً المهدي وهو يستاك
    فقال: كيف تأمر من السواك؟
    قال: استك يا أمير المؤمنين،
    فقال المهدي: إنا لله، ثم قال: التمسوا من هو أفهم من هذا،
    قالوا: رجل يقال له علي بن حمزة الوردةائي من أهل الكوفة قدم من البادية قريباً
    فلما قدم على الرشيد قال له: يا علي،
    قال: لبيك يا أمير المؤمنين،
    قال: كيف تأمر من السواك؟
    قال: سُك يا أمير المؤمنين،
    قال: أحسنت وأصبت. وأمر له بعشرة آلاف درهم.
    --من كتاب " أخبار الحمقى والمغفلين "



    يروى أن نصر بن مقبل وكان عامل الرشيد على الرقة،
    أنه أمر بجلد شاة الحد،
    فقالوا إنها بهيمة.
    قال: الحدود لا تعطل وإن عطلتها فبئس الوالي أنا.
    فانتهى خبره إلى الرشيد، فلما وقف بين يديه
    قال: من أنت؟
    قال: مولى لبني كلاب،
    فضحك الرشيد وقال: كيف بصرك بالحكم؟
    قال: الناس والورد عندي واحد في الحق، ولو وجب الحق على بهيمة وكانت أمي أو أختي لحددتها ولم تأخذني في الله لومة لائم.
    فأمر الرشيد أن لا يستعان به.
    ---- من كتاب " أخبار الحمقى والمغفلين



    ويروى أن بعض العرب خطب في عمل وليه فقال في خطبته:
    إن الله خلق السموات والأرض في ستة أشهر.
    فقيل له في ستة أيام،
    فقال: والله أردت أن أقولها ولكن استقللتها





    ويروى أن المهلب ولى بعض الأعراب كورة بخراسان وعزل واليها
    فصعد المنبر وحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس اقصدوا لما أمركم الله به، فإنه رغبكم في الآخرة الباقية وزهدكم في الدنيا الفانية، فرغبتم في هذه وزهدتم في تلك، فيوشك أن تفوتكم الفانية ولا تحصل لكم الباقية فتكونوا كما قال الله تعالى لا ماءك أبقيت ولا حرك أنقيت واعتبروا بالمغرور الذي عزل عنكم سعى وجمع فصار ذلك كله إلي على رغم أنفه وصار كما قال الله سبحانه وتعالى
    أبشري أم خالد ... رب ساعٍ لقاعد
    ثم نزل عن المنبر.



    من بالباب
    وقف على باب نحوي أحد الفقراء فقرعه
    فقال النحوي : من بالباب ؟ .
    فقال : سائل ..
    فقال النحوي : لينصرف ..
    فقال الفقير مستدركا : اسمي أحمد ( وهو اسم لاينصرف في النحو )
    فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه وردةرة



    عن الأصمعي قال: خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار،
    فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة
    ثم سلموا، فأعتق كل رجل منهم مملوكاً،
    فقال ذلك الأعرابي: اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً




    شريف الحكيم
    عضو فعال



    عدد المساهمات: 3935
    تاريخ التسجيل: 19/12/2009


    موضوع: رد: نواد وطرائف » من تاريخ العرب الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:12 pm
    هذه هي المناظرة التي ظُلِمَ فيها سيبويه وتسمى مسألة ( الزنبور) وسوف أتحدث عنها من عدة جوانب :ـ

    1ـ يُقال أن سيبويه لم يسمع النصيحة وهذا جزاءه حيث ( ولما كان عليه سيبويه من علو الهمة وتمكن الحال، وثقته بعلمه، فقد قدم إلى العراق على يحيى بن خالد بن برمك، وهو - كما قيل - ابن اثنتين وثلاثين سنة، فسأله عن خبره فقال: جئت لتجمع بيني وبين الوردةائي (كبير النحاة الكوفيين)، فقال: لا تفعل؛ فإنه شيخ مدينة السلام وقارئها، ومؤدب ولد أمير المؤمنين، وكل من في المصر له ومعه، فأبى إلا أن يجمع بينهما، فعرف الرشيد خبره فأمره بالجمع بينهما فوعده بيوم.).

    2ـ قال الكسائي تسأل يا سيبويه أو أسأل أنا فقال سيبويه اسأل أنت فقال الكسائي : ( قال الكسائي: فكيف تقول: قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزُّنبُور (الدبور)، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها؟ فقال سيبويه: فإذا هو هي، ولا يجوز النصب، فقال الوردةائي: لحنت؛ العرب ترفع ذلك كله وتنصبه، وخطأه الجميع، ودفع سيبويه قوله وأنكره، فقال يحيى بن خالد وكان وزيرًا للرشيد: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما وهذا موضع مشكل؟)

    فقال الوردةائي : هذه العرب ببابك، وقد جمعتهم من كل أوب، ووفدت عليك من كل صقع، وهم فصحاء الناس وقد قنع بهم أهل المصرين، وسمع أهل الكوفة والبصرة منهم فيحضرون ويسألون، فقال يحيى وجعفر: قد أنصفت، وأمر بإحضارهم.

    دخل الأعراب وكان فيهم أبو فقعس، وأبو دثار، وأبو ثروان، فسئلوا عن المسائل التي جرت بينهما فأتت المؤامرة أُكلها، وتابعوا الوردةائي على قوله بإجازة الرفع والنصب، فأقبل يحيى على سيبويه فقال: قد تسمع أيها الرجل؟ فانصرف المجلس على سيبويه، فانقطع سيبويه واستكان، وانصرف الناس يتحدثون بهذه الهزيمة التي مُني بها إمام البصريين.

    يقال أن سيبويه طلب من الاعراب أن تنطق بها فرفضوا حيث أنهم لم يقولوا إلا ( القول ما قاله الوردةائي ) .

    3ـ لقد غضب سيبويه أشد الغضب - وأظن أن الضغط قد ارتفع عنده - ، ذهب بعدها سيبويه إلى مسقط رأسه ولم يذهب إلى البصره حيث مات رحمه الله .



    ادعى رجل النبوة في أيام الرشيد،
    فلما مثل بين يديه قال له: ما الذي يقال عنك.
    قال: إني نبي كريم،
    قال: فأي شيء يدل على صدق دعواك؟
    قال: سل عما شئت،
    قال: أريد أن تجعل هذه المماليك المرد القيام الساعة بلحى،
    فأطرق ساعة، ثم رفع رأسه،
    وقال: كيف يحل أن أجعل هؤلاء المرد بلحى وأغير هذه الصورة الحسنة،
    وإنما أجعل أصحاب هذه اللحى مرداً في لحظة واحدة،
    فضحك منه الرشيد وعفا عنه وأمر له بصلة.



    وتنبأ إنسان، فطالبوه بحضرة المأمون بمعجزة،
    فقال: أطرح لكم حصاة في الماء فتذوب.
    قالوا: رضينا
    فأخرج حصاة معه وطرحها في الماء فذابت،
    فقالوا: هذه حيلة ولكن نعطيك حصاة من عندنا ودعها تذوب،
    فقال: لستم أجلّ من فرعون ولا أنا أعظم حكمة من موسى،
    ولم يقل فرعون لموسى لم أرض بما تفعله بعصاك حتى أعطيك
    عصا من عندي تجعلها ثعباناً.
    فضحك المأمون وأجازه.



    وتنبأ رجل في أيام المعتصم، فلما حضر بين يديه
    قال: أنت نبي؟
    قال: نعم،
    قال: وإلى من بعثت؟
    قال: إليك،
    قال: أشهد أنك لسفيه أحمق،
    قال: إنما يبعث إلى كل قوم مثلهم،
    فضحك المعتصم وأمر له بشيء،
    ----------------------------------------

    منقول من كتاب " المستطرف فى كل فن مستظرف "



    هناك روايتان فى سبب وضع علم النحو
    الأولى
    سمع أحد الأعرارب قارئًا يقرأ الآية الكريمة التالية
    قال تعالى: (وَأَذَانٌ مّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النّاسِ يَوْمَ الْحَجّ الأكْبَرِ أَنّ اللّهَ بَرِيَءٌ مّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ....... ) [سورة: التوبة - الأية: 3]
    وكان القارئ قد قرأ كلمة " رسوله " بالوردةر
    فقال الأعرابى : إن كان الله من الرسول يبرأ فأنا منه ( من الرسول ) أبرأ .
    فنما ذلك إلى أمير المؤمنين على بن أبى طالب ( كرم الله وجهه )
    فدعا على أبا الأسود الدؤلى وقال له : ضع علمًا يحفظ على الناس لسانهم
    فخرج أبو الأسود ثم عاد إلى على ( رضى الله عنه ) بعد عدة أيام ومعه بعض الأوراق
    مدون بها استنتاجه لبعض القواعد النحوية
    وعندما قرأها الإمام على قال له : جميل هذا النحو ، انحُ هذا النحو .
    ومن يومها صارت كلمة نحو علمًا على هذا العلم ( ضبط أواخر الكلمات )



    الرواية الثانية :
    جلس أبو الأسود الدؤلى مع ابته ذات ليلة
    فقالت له : ما أجملُ الماء ( بضم كلمة أجمل )
    فقال لها : نجومها .
    فقالت له : أنا اتعجب
    فقال لها : إذن قولى : ما أجملَ السماء ( بفتح كلمة أجمل )
    ثم ذهب إلى الإمام على ( رضى الله عنه ) وأخبره بما كان بينه وبين ابنته
    فقال له الإمام على : ضع علمًا يحفظ على الناس لسانهم




    أبو علقمه وابن أخيه
    قـدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ،
    فقال له : ما فعل أبوك؟
    قـال : مات
    قـال : وما علته ؟
    قـال : ورمت قدميه
    قـال : قل : قدماه..
    قـال : فارتفع الورم إلى ركبتاه ..
    قـال : قل : ركبتيه ..
    فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ..!



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:39 pm