منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    صفات المهدي المنتظر

    avatar
    سميرحمايه

    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 52

    صفات المهدي المنتظر Empty صفات المهدي المنتظر

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الخميس فبراير 04, 2021 12:30 pm

    ٤١
    صفات المهدي المنتظر
    (٤٧) -عن الهيثم بن عبد الرّحمن عمّن حدثه عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (المهديّ مولده بالمدينة من أهل بيت النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم اسمه أسم نبيّ، و مهاجره بيت المقدس، كثّ اللّحية، أكحل العينين، برّاق الثّنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النّبيّ، يخرج براية النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، من مرط مخمّلة سوداء مربّعة فيها حجر لم ينشر منذ توفّي رسول الله صلّى الله عليه و سلّم، و لا ينشر حتّى يخرج المهديّ يمدّه الله بثلاثة آلاف من الملائكة، يضربون وجوه من خالفهم و أدبارهم، يبعث و هو ما بين الثّلاثين و الأربعين) .

    (٤٨) -عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر قال: سئل أمير المؤمنين علي عليه السّلام عن صفة المهدي، فقال: (هو شاب مربوع، حسن الشعر، حسن الوجه، يسيل شعره على منكبيه، و نور وجهه يعلو سواد شعره و لحيته و رأسه بأبي ابن خيرة الإماء) .

    (٤٩) -عن أبي القاسم إسماعيل بن عباد رحمه الله بإسناد متصل

    ____________

    (٤٧) -الفتن لابن حماد ٢٥٩/١٠١٤، عقد الدرر ٣٧، الحاوي ٢/٧٣ مختصرا كنز العمال ١٤/٥٨٩/٣٩٦٧١.

    (٤٨) -الغيبة للطوسي ٢٨١، عقد الدرر ٤١، غالية المواعظ ١/٧٧.

    (٤٩) -ابن أبي الحديد ١/٢٨١ و أيضا ١٩/١٣٠، الفتاوي الحديثية ٣٠، الحاوي للفتاوي ٢ /٨٥، غريب الحديث لابن الجوزي ٤٤٩/١.

    ٤٢
    بعلي عليه السّلام انه ذكر المهدي فقال: (إنّه من ولد الحسين عليه السّلام و ذكر حليته فقال: رجل أجلى الجبين أقنى الأنف ضخم البطن أزيل الفخذين‏ (١) أبلج الثّنايا بفخذه اليمنى شامة) .

    (٥٠) -عن الحسين بن علي عليه السّلام قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام فقال له: يا أمير المؤمنين نبئنا بمهديكم هذا؟فقال:

    (إذا درج الدّارجون، و قلّ المؤمنون، و ذهب المجلبون، فهناك هناك.

    فقال: يا أمير المؤمنين عليك السّلام ممّن الرّجل؟فقال: من بني هاشم من ذروة طود العرب و بحر مغيضها إذا وردت، و مخفر أهلها إذا أتيت، و معدن صفوتها إذا اكتدرت، لا يجبن إذا المنايا هكعت، و لا يخور إذا المنون اكتنعت و لا ينكل إذا الكماة اصطرعت مشمّر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدّش ذكر سيف من سيوف الله رأس قثم نشوّ رأسه في باذخ السؤدد، و غارز مجده في أكرم المحتد، فلا يصرفنّك عن بيعته صارف عارض ينوص إلى الفتنة كلّ مناص إن قال فشرّ قائل و إن سكت فذو دعاير.

    ثم رجع إلى صفة المهدي عليه السّلام فقال: أوسعكم كهفا، و أكثركم علما و أوصلكم رحما اللّهمّ فاجعل بعثه خروجا من الغمّة و أجمع به شمل الأمّة فأن خار لك فاعزم و لا تنثن عنه إن وفّقت له و لا تجوزنّ عنه إن هديت إليه هاه-و أومأ بيده إلى صدره-شوقا إلى رؤيته) .

    (٥١) -عن أبي جعفر، عن أبيه، عن جدّه عليه السّلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السّلام على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزّمان أبيض اللّون مشرب بالحمرة مبدّح البطن، عريض الفخذين، عظيم

    ____________

    (١) الأزيل الفخذين: المتباعد ما بينهما، القنا في الأنف طوله و دقة أرنبته و حدب في وسطه.

    (٥٠) -الغيبة للنعماني ٢١٢/١، بحار الأنوار ٥١/١١٥/١٤.

    (٥١) -كمال الدين ٦٥٣/١٧، نوادر الأخبار ٢٢٠/١، بحار الأنوار ٥١/٣٥/٤.

    ٤٣
    مشاش المنكبين، بظهره شامتان: شامة على لون جلده، و شامة على شبه شامة النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، له اسمان: اسم يخفى، و اسم يعلن فأمّا الّذي يخفى فأحمد و أمّا الّذي يعلن فمحمّد، فإذا هزّ رأيته أضاء لها ما بين المشرق و المغرب و وضع يده على رؤوس العباد، فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشدّ من زبر الحديد و أعطاه الله قوّة أربعين رجلا و لا يبقى ميّت إلا دخلت عليه تلك الفرحة في قلبه و هو في قبره و هم يتزاورون في قبورهم، و يتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه) .

    ٤٤
    {*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

    ٤٥
    مقام المهدي عند الله تعالى‏
    (٥٢) -عن الأصبغ بن نباتة قال: كنّا مع عليّ عليه السّلام بالبصرة، و هو على بغلة رسول الله، و قد اجتمع هو و أصحاب محمّد فقال: (ألا أخبركم بأفضل خلق الله عند الله يوم يجمع الرّسل؟قلنا: بلى يا أمير المؤمنين؟قال: أفضل الرّسل محمّد و إنّ أفضل الخلق بعدهم الأوصياء، و أفضل الأوصياء أنا، و أفضل النّاس بعد الرّسل و الأوصياء الأسباط، و إنّ خير الأسباط سبطا نبيّكم، يعني الحسن و الحسين، و إنّ أفضل الخلق بعد الأسباط الشهداء، و إنّ أفضل الشّهداء حمزة بن عبد المطّلب، قال ذلك النّبيّ، و جعفر بن أبي طالب ذو الجناحين، مخضّبان، بكرامة خصّ الله عزّ و جلّ بها نبيّكم، و المهديّ منّا في آخر الزّمان لم يكن في أمّة من الأمم مهديّ ينتظر غيره) .

    (٥٣) -عن جعفر، عن أبيه قال: قال علي بن أبي طالب عليه السّلام:

    (منّا سبعة خلقهم الله عزّ و جلّ لّم يخلق في الأرض مثلهم: منّا رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، سيّد الأوّلين و الآخرين و خاتم النّبيّين، و وصيّه خير الوصيّين و سبطاه خير الأسباط حسنا و حسينا[و منا]سيّد الشّهداء حمزة عمّه، و من قد طاف مع الملائكة جعفر، و القائم) .

    ____________

    (٥٢) -دلائل الإمامة ٢٥٦، إثبات الهداة ٣/٥٧٤/٧٢٠.

    (٥٣) -قرب الإسناد ١٣، بحار الأنوار ٢٢/٢٧٥/٢٤.

    ٤٦
    (٥٤) -عن الأصبع بن نباتة الحنظلي قال: رأيت أمير المؤمنين عليه السّلام يوم افتتح البصرة و ركب بغلة رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: [ثم‏]قال:

    (أيّها النّاس ألا أخبركم بخير الخلق يوم يجمعهم الله، فقام إليه أبو أيّوب الأنصاريّ فقال: بلى، يا أمير المؤمنين حدثنا فإنّك كنت تشهد و نغيب.

    فقال: إنّ خير الخلق يوم يجمعهم الله سبعة من ولد عبد المطّلب لا ينكر فضلهم إلا كافر و لا يجحد به إلا جاحد.

    فقام عمّار بن ياسر رحمه الله فقال: يا أمير المؤمنين سمّهم لنا لنعرفهم. فقال: إنّ خير الخلق يوم يجمعهم الله الرّسل، و إنّ أفضل الرّسل محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم، و إنّ أفضل كلّ أمّة بعد نبيّها وصيّ نبيّها حتّى يدركه نبيّ، ألا و إنّ أفضل الأوصياء وصيّ محمّد، ألا و إنّ أفضل الخلق بعد الأوصياء الشّهداء، ألا و إنّ أفضل الشّهداء حمزة بن عبد المطّلب و جعفر بن أبي طالب، له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنّة، لم ينحل أحد من هذه الأمّة جناحين غيره، شي‏ء كرّم الله به محمّدا و شرّفه و السّبطين الحسن و الحسين و المهديّ، يجعله الله من شاء منّا أهل البيت ثمّ تلا هذه الآية وَ مَنْ يُطِعِ اَللََّهَ وَ اَلرَّسُولَ فَأُولََئِكَ مَعَ اَلَّذِينَ أَنْعَمَ اَللََّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ اَلنَّبِيِّينَ وَ اَلصِّدِّيقِينَ وَ اَلشُّهَدََاءِ وَ اَلصََّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولََئِكَ رَفِيقاً، `ذََلِكَ اَلْفَضْلُ مِنَ اَللََّهِ وَ كَفى‏ََ بِاللََّهِ عَلِيماً (١) .

    (٥٥) -عن الأصبغ بن نباتة قال: قال لي علي بن أبي طالب عليه السّلام: (إنّي أريد أن أذكر حديثا، فقلت: ما يمنعك يا أمير المؤمنين أن تذكره؟فقال: ما قلت هذا إلاّ و أنا أريد أن أذكره، ثمّ

    ____________

    (٥٤) -أصول الكافي ١/٣٤٢.

    (١) النساء ٦٩-٧٠.

    (٥٥) -بحار الأنوار ٢٤/٣٢/٦.

    ٤٧
    قال: إذا جمع الله الأوّلين و الآخرين كان أفضلهم سبعة، منّا بني عبد المطّلب، الأنبياء أكرم الخلق على الله، و نبينا أكرم الأنبياء عليهم الصّلاة و السّلام ثمّ الأوصياء أفضل الأمم بعد الأنبياء و وصيّه أفضل الأوصياء ثمّ الشّهداء أفضل الأمم بعد الأنبياء و الأوصياء و حمزة سيّد الشّهداء و جعفر ذو الجناحين يطير مع الملائكة لم ينحله شهيد قط قبله رحمة الله عليهم أجمعين و إنّما ذلك شي‏ء أكرم الله به وجه محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم ثمّ قال: فَأُولََئِكَ مَعَ اَلَّذِينَ أَنْعَمَ اَللََّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ اَلنَّبِيِّينَ وَ اَلصِّدِّيقِينَ وَ اَلشُّهَدََاءِ وَ اَلصََّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولََئِكَ رَفِيقاً (١) ذلك الفضل من الله و كفى بالله عليما، و السّبطان حسن و حسين و المهديّ عليهم السّلام و التحية و الإكرام جعله الله ممّن يشاء من أهل البيت) .

    (٥٦) -عن أبي عبد الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال: قال لي أبو محمّد: قرأ علي بن أبي طالب صلّى اللّه عليه و آله و سلّم‏ إِنََّا أَنْزَلْنََاهُ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ (٢) و عنده الحسن و الحسين (عليهما السلام) فقال له الحسين: يا ابتاه، كان بها من فيك حلاوة، فقال له عليه السّلام: (يا بن رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و ابني، إنّي أعلم فيها ما لم تعلم، إنّها لمّا نزلت بعث إليّ جدّك رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فقرأها عليّ ثمّ ضرب على كتفي الأيمن و قال: يا أخي و وصيّي و وليّ أمّتي بعدي و حرب أعدائي إلى يوم يبعثون هذه السّورة لك من بعدي و لولدك من بعدك، إنّ جبرائيل أخي من الملائكة حدّث إليّ أحداث أمّتي في سنتها و إنّه ليحدّث ذلك إليك كأحداث‏[كحديث‏]النّبوّة و لها نور ساطع في قلبك و قلوب أوصيائك إلى مطلع الفجر القائم) .

    ____________

    (١) النساء ٦٩.

    (٥٦) -الآيات الباهرة ص ٤٣٢ نقلا عن تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطّاهرة نسخة مخطوطة المكتبة الجامعة المركزية.

    (٢) القدر ١.

    غ

    ٤٨
    {*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

    ٤٩
    منزلة المهدي يوم القيامة
    (٥٧) -و أسند أخطب خوارزم برجاله إلى عليّ بن أبي طالب عليه السّلام قول النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (أنا واردكم على الحوض، و أنت يا عليّ الساقي، و الحسن الذائد، و الحسين الآمر، و عليّ بن الحسين الفارس، و محمّد بن عليّ الناشر، و جعفر بن محمّد السائق، و موسى بن جعفر محصي المحبّين و المبغضين، و قامع المنافقين، و عليّ بن موسى معين، و محمّد بن عليّ منزل أهل الجنّة في درجاتهم، و عليّ بن محمّد خطيب شيعته و مزوّجهم الحور العين، و الحسن بن عليّ سراج أهل الجنّة، و المهديّ شفيعهم يوم القيامة) .

    (٥٨) -عن أبي سعيد الخدري قال: كنت حاضرا لمّا مات أبو بكر و استخلف عمر فأقبل يهودي من عظماء يهود يثرب و تزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه، حتى رفع إلى عمر فقال له: يا عمر إني جئتك أريد الإسلام، فإن أخبرتني عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمد بالكتاب و السنة و جميع ما أريد أن أسأل عنه.

    قال: فقال له عمر: إني لست هناك لكني أرشدك إلى من هو

    ____________

    (٥٧) -الصراط المستقيم ٢/١٥٠.

    (٥٨) -اصول الكافي ٥٣١/٨، الغيبة للنعماني ٩٧/٢٩ مع اختلاف قليل.

    ٥٠
    أعلم أمتنا بالكتاب و السنة و جميع ما قد تسأل عنه و هو ذاك-فأومأ إلى علي عليه السّلام-فجاء إليه و قال له: أخبرني عن ثلاث و ثلاث و واحدة. فقال له علي عليه السّلام: (يا يهوديّ و لم لم تقل: أخبرني عن سبع.

    فقال له اليهودي: إنك إن أخبرتني بالثلاث، سألتك عن البقية و إلا كففت، فإن أنت أجبتني في هذه السّبع فأنت أعلم أهل الأرض و أفضلهم و أولى النّاس بالنّاس. فقال له: سل عمّا بدا لك يا يهوديّ.

    قال: أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض؟و أوّل شجرة غرست على وجه الأرض؟و أوّل عين نبعت على وجه الأرض؟

    فأخبره أمير المؤمنين عليه السّلام، ثم قال له اليهوديّ: أخبرني عن هذه الأمة كم لها من إمام هدى؟و اخبرني عن نبيّكم محمّد أين منزله في الجنّة؟و أخبرني عمّن في الجنة؟

    فقال له أمير المؤمنين عليه السّلام: إنّ لهذه الأمّة اثني عشر إمام هدى من ذرّيّة نبيّها، و هم منّي، و أمّا منزل نبيّنا في الجنّة ففي أفضلها و أشرفها جنة عدن، و أمّا من معه في منزله فيها فهؤلاء الإثنا عشر من ذريته، و أمهم و جدّتهم و أم أمّهم و ذراريهم، لا يشركهم فيها أحد) .

    (٥٩) -عن أبي الطفيل قال: شهدت جنازة أبي بكر يوم مات، و شهدت عمر حين بويع و عليّ جالس ناحية فأقبل غلام يهودي جميل الوجه بهيّ، عليه ثياب حسان و هو من ولد هارون حتى قام على رأس عمر فقال:

    يا أمير المؤمنين أنت أعلم هذه الأمة بكتابهم و أمر نبيهم قال:

    ____________

    (٥٩) -كمال الدين ٢٩٩/٦ و ٧ مختصرا، أصول الكافي ١/٥٢٩/٥.

    ٥١
    فطأطأ عمر رأسه فقال: أياك أعني و أعاد عليه القول فقال له عمر: لم ذاك؟قال: إني جئتك مرتادا لنفسي شاكّا في ديني، فقال: دونك هذا الشاب، قال: و من هذا الشاب؟قال: هذا عليّ بن أبي طالب ابن عم رسول الله و هذا أبو الحسن و الحسين ابني رسول الله و هذا زوج فاطمة بنت رسول الله.

    فأقبل اليهودي على علي عليه السّلام و قال: أكذاك أنت؟قال: (نعم، قال: إنّي أريد أن أسألك عن ثلاث و ثلاث و واحدة، قال: فتبسّم أمير المؤمنين عليه السّلام و قال: يا هارونيّ ما منعك أن تقول سبعا؟قال: أسألك عن ثلاث فإن أجبتني سألت عمّا بعدهنّ و إن لم تعلمهنّ علمت أنّه ليس فيكم عالم.

    قال علي عليه السّلام: فإنّي أسألك بالإله الّذي تعبده، لئن أنا أجبتك في كلّ ما تريد، لتدعنّ دينك و لتدخلنّ في ديني، قال: ما جئت إلا لذاك، قال: فسل.

    قال: أخبرني عن أول قطرة دم قطرت على وجه الأرض أيّ قطرة هي؟و أوّل عين فاضت على وجه الأرض أيّ عين هي؟و أوّل شي‏ء اهتزّ على وجه الأرض أيّ شي‏ء هو؟فأجابه أمير المؤمنين عليه السّلام فقال له: أخبرني عن الثّلاث الآخر، أخبرني عن محمّد كم له من إمام عدل؟و في أي جنّة يكون؟و من يسكن معه في جنّته؟

    فقال: (يا هارونيّ إنّ لمحمّد اثني عشر إمام عدل، لا يضرّهم خذلان من خذلهم و لا يستوحشون بخلاف من خالفهم، و إنّهم في الدّين أرسب من الجبال الرّواسي في الأرض، و مسكن محمّد في جّنّة عدن معه أولئك الاثنا عشر الإمام العدل. فقال: صدقت و الله الّذي لا إله إلا هو إنّي لأجدها في كتب أبي هارون، كتبه بيده و إملاء موسى عمّي) .

    ٥٢
    (٦٠) -عن أبي عبد الله عليه السّلام قال: لمّا بايع النّاس عمر بعد موت أبي بكر أتاه رجل من شباب اليهود و هو في المسجد فسلّم عليه و النّاس حوله فقال: يا أمير المؤمنين دلّني على أعلمكم بالله و برسوله و بكتابه و بسنّته فأومأ بيده إلى عليّ عليه السّلام فقال: هذا، فتحوّل الرجل إلى عليّ فسأله: أنت كذلك؟فقال: (نعم، فقال: إنّي أسألك عن ثلاث و ثلاث و واحدة، فقال له أمير المؤمنين: أفلا قلت عن سبع؟فقال اليهودي: لا إنّما أسألك عن ثلاث فإن أصبت فيهنّ سألتك عن ثلاث بعدهنّ، و إن لم تصب لم أسألك.

    فقال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: أخبرني إن أجبتك بالصّواب و الحقّ تعرف ذلك؟و كان الفتى من علماء اليهود و أحبارها يرون أنه من ولد هارون بن عمران أخي موسى عليه السّلام فقال: نعم.

    فقال له أمير المؤمنين عليه السّلام: (بالله الّذي لا إله إلا هو لئن أجبتك بالحقّ و الصّواب لتسلمنّ و لتدعنّ اليهوديّة؟فحلف اليهودي و قال: ما جئتك إلا مرتادا أريد الإسلام، فقال: يا هارونيّ سل عمّا بدا لك تخبر...

    قال: فأخبرني كم لهذه الأمة من إمام هدى، هادين مهديّين، لا يضرّهم خذلان من خذلهم، و أخبرني أين منزل محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم من الجنّة، و من معه من أمته في الجنّة؟

    قال: أمّا قولك: كم لهذه الأمّة من إمام هدى، هادين مهديّين، لا يضرّهم خذلان من خذلهم، فإن لهذه الأمة اثني عشر إماما هادين مهديّين لا يضرّهم خذلان من خذلهم. و أمّا قولك أين منزل محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم في الجنّة ففي أشرفها و أفضلها جنّة عدن. و أمّا قولك: من مع محمّد

    ____________

    (٦٠) -كمال الدين ٢٩٧/٥، الغيبة للنعماني ٩٧/٢٩ باختلاف يسير.

    ٥٣
    من أمته في الجنّة فهؤلاء الاثنا عشر أئمّة الهدى.

    قال الفتى: صدقت فو الله الّذي لا إله إلاّ هو، إنّه لمكتوب عندي بإملاء موسى و خطّ هارون بيده. قال: فأخبرني كم يعيش وصيّ محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم من بعده، و هل يموت موتا أو يقتل قتلا؟

    فقال له عليّ عليه السّلام: ويحك يا يهوديّ أنا وصيّ محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أعيش بعده ثلاثين سنة لا أزيد يوما و لا أنقص يوما ثمّ يبعث أشقاها شقيق عاقر ناقة ثمود فيضربني ضربة ههنا في مفرقي فتخضب منه لحيتي، ثمّ بكى عليه السّلام بكاء شديدا.

    قال: فصرخ الفتى و قطع كستيجة و قال: أشهد أنّ لا إله إلا الله و أشهد أنّ محمدا رسول الله، و إنّك وصيّ رسول الله.

    قال أبو جعفر العبدي يرفعه قال: هذا الرجل اليهوديّ أقرّ له من بالمدينة أنّه أعلمهم و أنّ أباه كان كذلك فيهم) .

    توضيح: أعلم أن لهذا الخبر طرقا كثيرة، أعرضنا عن ذكرها طلبا للإختصار، و اكتفينا بذكر هذه الطرق الثلاثة: الأول عن أبي سعيد الخدري، و الثاني عن أبي الطفيل، و الثالث عن الإمام الصادق عليه السّلام، و هو ما يؤكد صحة وقوع هذه الحادثة.

    ٥٤
    {*empty#}صفحة فارغة (مطابق للمطبوع){#empty*}

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 23, 2021 7:18 pm