منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    المهدي وارث علم النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عن آبائه‏

    avatar
    سميرحمايه

    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 52

    المهدي وارث علم النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عن آبائه‏ Empty المهدي وارث علم النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عن آبائه‏

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الخميس فبراير 04, 2021 12:33 pm

    المهدي وارث علم النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عن آبائه‏
    ____________

    ٨٨

    -عن سليم قال: قلت: يا أمير المؤمنين إني سمعت من سلمان و المقداد و أبي ذر شيئا من تفسير القرآن، و من الرواية عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم ثم سمعت منك تصديق ما سمعت منهم، و رأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن و من الأحاديث عن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم تخالف الذي سمعته منكم و أنتم تزعمون أن ذلك باطل، أفترى يكذبون على رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم معتدين و يفسرون القرآن برأيهم؟قال:

    فأقبل علي عليه السّلام فقال لي:

    (يا سليم قد سألت فافهم الجواب، إنّ في أيدي النّاس حقّا و باطلا، و صدقا و كذبا، و ناسخا و منسوخا، و خاصّا و عامّا، و محكما و متشابها، و حفظا و وهما، و قد كذب على رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم على عهده حتّى قام خطيبا فقال:

    ____________

    (٨٨) -كتاب سليم بن قيس ١٠٣-١٠٦، بحار الأنوار ٢/٢٢٨-٢٣٠، إثبات الهداة ١/ ٦٦٤، نور الثقلين ١/٢٦٤، تفسير الصافي ١/١٩ مختصرا، حلية الأبرار ٢/٨٣.

    ٧٩
    أيّها النّاس قد كثرت عليّ الكذّابة فمن كذب عليّ معتمدا فليتبوّأ مقعده من النار، ثمّ كذب عليه من بعده حين توفي رحمة الله على نبيّ الرحمة و صلّى الله عليه و آله. و إنّما يأتيك بالحديث أربعة نفر ليس لهم خامس:

    رجل منافق مظهر للإيمان متصنّع بالإسلام، لا يتأثّم و لا يتحرّج أن يكذب على رسول الله متعمّدا، فلو علم المسلمون أنّه منافق كذّاب لم يقبلوا منه، و لم يصدقوه، و لكنّهم قالوا هذا صاحب رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم رآه و سمع منه و هو لا يكذب و لا يستحلّ الكذب على رسول الله، و قد أخبر الله عن المنافقين بما أخبر و وصفهم بما وصفهم فقال الله عزّ و جلّ: وَ إِذََا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسََامُهُمْ وَ إِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ (١) ثمّ بقوا بعده و تقرّبوا إلى أئمّة الضّلال و الدّعاة إلى النار بالزّور و الكذب و البهتان، فولّوهم الأعمال و حملوهم على رقاب النّاس، و أكلوا بهم الدّنيا، و إنّما النّاس مع الملوك و الدّنيا إلا من عصم الله فهذا أوّل الأربعة.

    و رجل سمع من رسول الله فلم يحفظه على وجهه و وهم فيه و لم يعتمد كذبا، و هو في يده يرويه و يعمل به، و يقول أنا سمعته من رسول الله، فلو علم المسلمون أنّه وهم لم يقبلوا، و لو علم هو أنّه وهم لرفضه.

    و رجل ثالث سمع من رسول الله شيئا أمر به، ثمّ نهى عنه و هو لا يعلم، أو سمعه نهى عن شي‏ء ثمّ أمر به و هو لا يعلم حفظ المنسوخ و لم يحفظ النّاسخ، فلو علم أنّه منسوخ لرفضه، و لو علم المسلمون أنّه منسوخ لرفضوه.

    ____________

    (١) المنافقون ٤.

    ٨٠
    و رجل رابع لم يكذب على الله و لا على الرسول بغضا للكذب و تخوّفا من الله و تعظيما لرسوله عليه السّلام و لم يوهم، بل حفظ ما سمع على وجهه فجاء به كما سمعه و لم يزد فيه و لم ينقص، و حفظ النّاسخ من المنسوخ فعمل بالنّاسخ و رفض المنسوخ.

    و إنّ أمر رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و نهيه مثل القرآن ناسخ و منسوخ و عامّ و خاصّ و محكم و متشابه، و قد كان يكون من رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الكلام له وجهان، كلام خاصّ و كلام عام مثل القرآن يسمعه من لا يعرف ما عنى الله و ما عنى به رسول الله، و ليس كلّ أصحاب رسول الله كان يسأله فيفهم، و كان منهم من يسأله و لا يستفهم، حتّى إن كانوا يحبّون أن يجي‏ء الطّاري‏ء و الأعرابيّ فيسأل رسول الله حتّى يسمعوا منه، و كنت أدخل على رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم كلّ يوم دخلة و كلّ ليلة دخلة، فيخليني فيها أدور معه حيث دار، و قد علم أصحاب رسول الله أنّه لم يكن يصنع ذلك بأحد غيري، و ربّما كان ذلك في منزلي فإذا دخلت عليه في بعض منازله خلا بي و أقام نساءه فلم يبق غيري و غيره، و إذا أتاني للخلوة في بيتي لم تقم من عندنا فاطمة و لا أحد من ابنيّ إذا أسأله أجابني، و إذا سكتّ أو نفدت مسائلي ابتدأني.

    فما نزلت عليه آية من القرآن إلا أقرأنيها و أملاها عليّ فكتبتها بخطّي، و دعا الله أن يفهمني إيّاها و يحفّظني، فما نسيت آية من كتاب الله منذ حفظتها، و علّمني تأويلها فحفظته و أملاه عليّ فكتبته، و ما ترك شيئا علّمه الله من حلال و حرام، أو أمر و نهي أو طاعة و معصية كان أو يكون إلى يوم القيامة إلاّ و قد علّمنيه و حفظته، و لم أنس منه حرفا واحدا، ثمّ وضع يده على صدري و دعا الله أن يملأ قلبي علما و فهما وفقها و حكما و نورا، و أن يعلّمني فلا أجهل، و أن يحّفّظني فلا أنسى.

    فقلت له ذات يوم: يا نبيّ الله إنّك منذ يوم دعوت الله لي بما

    ٨١
    دعوت لم أنس شيئا ممّا علّمتني، فلم تمليه عليّ و تأمرني بكتابته، أتتخوّف عليّ النّسيان؟

    فقال: يا أخي لست أتخوّف عليك النّسيان و لا الجهل، و قد أخبرني الله أنّه قد استجاب لي فيك، و في شركائك الّذين يكونون من بعدك.

    قلت: يا نبيّ الله و من شركائي؟قال: الّذين قرنهم الله بنفسه و بي معه، الّذين قال في حقّهم: يََا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اَللََّهَ وَ أَطِيعُوا اَلرَّسُولَ وَ أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ، فَإِنْ تَنََازَعْتُمْ فِي شَيْ‏ءٍ، فَرُدُّوهُ إِلَى اَللََّهِ وَ اَلرَّسُولِ (١) .

    قلت: يا نبيّ الله و من هم الأوصياء؟قال: الأوصياء منّ، [لا يفارقون كتاب الله‏]إلى أن يردوا عليّ حوضي، كلّهم هاد مهتد، لا يضرّهم كيد من كادهم و لا خذلان من خذلهم، هم مع القرآن و القرآن معهم لا يفارقونه و لا يفارقهم، بهم ينصر الله أمّتي و بهم يمطرون و يدفع عنهم بمستجاب دعوتهم.

    فقلت: يا رسول الله سمّهم لي، فقال: ابني هذا-و وضع يده على رأس الحسن-ثمّ ابني هذا-و وضع يده على رأس الحسين-ثم ابن ابني هذا-و وضع يده على رأس الحسين-ثم ابن له على اسمي اسمه محمّد، باقر علمي و خازن وحي الله، و سيولد عليّ في حياتك يا أخي فأقرأه منّي، السّلام، ثم تكملة الاثني عشر إماما من ولدك يا أخي.

    فقلت: يا نبيّ سمّهم لي، فسمّاهم لي رجلا رجلا منهم و الله- يا أخا بني هلال-مهديّ هذه الأمّة الّذي يملؤ الأرض قسطا و عدلا

    ____________

    (١) النساء ٥٩.

    ٨٢
    كما ملئت ظلما و جورا و الله إنّي لأعرف جميع من يبايعه بين الرّكن و المقام و أعرف أسماء الجميع و قبائلهم) .

    ____________

    ٨٩

    -عن أبي عبد الله، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه السّلام قال:

    قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (الأئمّة اثنا عشر من أهل بيتي أعطاهم الله تعالى فهمي و علمي و حكمي و خلقهم من طينتي، فويل للمتكبرين عليهم بعدي، القاطعين فيهم صلتي، ما لهم لا أنالهم الله شفاعتي) .

    ____________

    ٩٠

    -عن ابن نباتة قال: سمعت عليا عليه السّلام يقول على المنبر:

    (سلوني قبل أن تفقدوني، فو الله ما من أرض مخصبة و لا مجدبة و لا فئة تضلّ مئة أو تهدي مائة إلا و عرفت قائدها و سائقها، و قد أخبرت بهذا رجلا من أهل بيتي يخبر بها كبيرهم صغيرهم إلى أن تقوم الساعة) .

    ____________

    ٩١

    -قال أبو عبد الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: لما التقى أمير المؤمنين عليه السّلام و أهل البصرة نشر الراية راية رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فتزلزت أقدامهم فما اصفرت الشمس حتى قالوا: أمتنا يا ابن أبي طالب فعند ذلك قال: (لا تقتلوا الأسرى، و لا تجهزوا على جريح، و لا تتبعوا مولّيا، و من ألقى سلاحه فهو آمن، و من أغلق بابه فهو آمن. و لما كان يوم صفين، سألوه فأبى عليهم فتحملوا عليه بالحسن و الحسين و عمار بن ياسر فقال للحسن:

    يا بنيّ إنّ للقوم مدّة يبلغونها، و إنّ هذه راية لا ينشرها بعدي إلا القائم صلوات الله عليه) .

    ____________

    (٨٩) -كمال الدين ٢٨١/٣٣.

    (٩٠) -بحار الأنوار ٢٦/١٧٩/٦٣.

    (٩١) -الغيبة للنعماني ٣٠٧/١، بحار الأنوار ٥٢/٣٦٧/١٥١.

    ٨٣
    المهدي وارث علم الأنبياء
    ____________

    ٩٢

    -عن سيد الشهداء الحسين بن علي، عن أبيه سيد الأوصياء، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال: قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (المهديّ من ولدي، تكون له غيبة و حيرة تضلّ فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام، فيملؤها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما) .

    ____________

    ٩٣

    -عن علي عليه السّلام قال: (سيخرج تابوت السكينة من غار إنطاكية، و من بحيرة طبرية، فيوضع بين يديه ببيت المقدس، فإذا نظر إليه اليهود اسلموا إلا قليلا) .

    ____________

    ٩٤

    -عن أبي جعفر عليه السّلام قال: خرج أمير المؤمنين عليه السّلام ذات ليلة عتمة، و هو يقول: (همهمة همهمة و ليلة مظّلمة، خرج عليكم الإمام عليه قميص آدم، و في يده خاتم سليمان و عصا موسى) .

    من مات و لم يعرف إمامه مات ميتة جاهلية
    ____________

    ٩٥

    -عن أبي صادق قال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (من مات و لا إمام له مات ميتة جاهليّة) .

    ____________

    ٩٦

    -عن علي بن أبي طالب عليه السّلام قال: قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم:

    (من مات و ليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهليّة، و يؤخذ بما عمل في الجاهليّة و الإسلام) .

    ____________

    (٩٢) -كمال الدين ١/٢٨٧، فرائد السمطين ٢/٣٣٥/٥٨٧، ينابيع المودة ٤٨٨، بحار الأنوار ٥١/٧٢/١٧.

    (٩٣) -غالية المواعظ ١/٧٧/٤١.

    (٩٤) -بحار الأنوار ١٤/٨١/٢٤.

    (٩٥) -الفتن لزكريا بن يحيى نقلا عن التشريف بالمنن ٣٢٧/٤٧٤.

    (٩٦) -عيون أخبار الرضا ٢/٥٨/٢١٤.

    ٨٤
    الأرض لا تخلو من حجة على العباد
    ____________

    ٩٧

    -عن أبي إسحاق الهمداني قال: حدثني الثقة من أصحابنا أنه سمع أمير المؤمنين عليه السّلام يقول: (اللّهمّ لا تخلو الأرض من حجّة لك على خلقك ظاهر أو خائف مغمور لئلا تبطل حججك و بيّناتك) .

    ____________

    ٩٨

    -عن أبي إسحاق السبيعي قال: سمعت من يوثق به من أصحاب أمير المؤمنين عليه السّلام يقول: قال أمير المؤمنين عليه السّلام في خطبة خطبها بالكوفة طويلة ذكرها:

    (اللّهم إنّه لا بدّ لك من حجج في أرضك حجّة بعد حجّة على خلقك يهدونهم إلى دينك، و يعلّمونهم علمك كيلا يتفرّق أتباع أوليائك، ظاهر غير مطاع، أو مكتتم يترقّب، إن غاب عن النّاس شخصهم في حال هدنتهم في دولة الباطل فلم يغب عنهم قديم مبثوث علمهم و آدابهم في قلوب المؤمنين مثبتة، فهم بها عاملون، يأنسون بما يستوحش منه المكذبون، و يأباه المسرفون. بالله كلام يكال بلا ثمن لو كان من يسمعه بعقله فيعرفه و يؤمن به و يتبعه و ينهج نهجه فيفلح به؟

    ثم يقول: فيمن هذا؟و لهذا يأرز العلم إذ لم يوجد له حملة يحفظونه و يروونه كما سمعوه من العلماء، ثم قال بعد كلام طويل في هذه الخطبة: اللّهم و إنّي لأعلم أنّ العلم لا يأرز كلّه، و لا ينقطع مؤاده فإنّك لا تخلي أرضك من حجّة على خلقك إمّا ظاهرا يطاع، أو خائفا مغمورا ليس بمطاع لكي لا تبطل حجّتك و يضل أوليائك بعد إذ هديتهم، ثم تمام الخطبة) .

    ____________

    (٩٧) -الغيبة للنعماني ١٣٦/١، كمال الدين ٣٠٢/١٠، بحار الأنوار ٢٣/٢٠/١٧.

    (٩٨) -الغيبة للنعماني ١٣٦/٢، كمال الدين ٣٠٢/١١ رواه مختصرا، أصول الكافي ١/ ٣٣٩/١٣.

    ٨٥
    ____________

    ٩٩

    -عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (خبر تدريه خير من عشر ترويه، إنّ لكلّ حقّ حقيقة، و لكلّ صواب نورا، ثم قال: إنّا و الله لا نعدّ الرّجل من شيعتنا فقيها حتّى يلحن له فيعرف اللّحن. إن أمير المؤمنين عليه السّلام قال على منبر الكوفة:

    إنّ من ورائكم فتنا مظلمة عمياء منكسفة لا ينجو منها إلا النّومة قيل: يا أمير المؤمنين و ما النومة؟

    قال: الّذي يعرف النّاس و لا يعرفونه، و اعلموا أنّ الأرض لا تخلو من حجّة لله عزّ و جلّ و لكنّ الله سيعمي خلقه عنها بظلمهم و جورهم و إسرافهم على أنفسهم و لو خلت الأرض ساعة واحدة من حجّة لله لساخت بأهلها و لكنّ الحجّة يعرف النّاس و لا يعرفونه كما كان يوسف يعرف النّاس و هم له منكرون، ثم تلا يََا حَسْرَةً عَلَى اَلْعِبََادِ مََا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاََّ كََانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (١) ) .

    المهدي خليفة الله و حجته على عباده‏
    ____________

    ١٠٠

    -عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنه جاء إليه رجل فقال له: يا أبا الحسن إنك تدعي أمير المؤمنين فمن أمرك عليهم؟قال: (الله عزّ و جلّ أمرني عليهم، فجاء الرجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله أيصدق علي فيما يقول إن الله أمره على خلقه، فغضب النبي ثم قال:

    إنّ عليا أمير المؤمنين بولاية من الله عزّ و جلّ عقدها له فوق

    ____________

    (٩٩) -الغيبة للنعماني ١٤١/٢، نهج السعادة ٥٩٣ خطبة ٣٢٦، بحار الأنوار ٥١/١١٢/٨.

    (١) يس ٣٠.

    (١٠٠) -منتخب الأثر ٧٧/٢٠.

    ٨٦
    عرشه، و أشهد على ذلك ملائكته، أنّ عليا خليفة الله و حجّة الله، و أنّه لإمام المسلمين طاعته مقرونة بطاعة الله، و معصيته مقرونة بمعصية الله فمن جهله فقد جهلني، و من عرفه فقد عرفني، و من انكر إمامته فقد أنكر نبوّتي و من جحد إمرته فقد جحد رسالتي، و من دفع فضله فقد تنقصني و من قاتله فقد قاتلني، و من سبّه فقد سبّني، لأنّه منّي خلق من طينتي و هو زوج فاطمة ابنتي، و أبو ولدي الحسن و الحسين ثم قال: أنا و عليّ و فاطمة و الحسن و الحسين و تسعة من ولد الحسين حجج الله على خلقه أعداؤنا أعداء الله أولياؤنا أولياء الله) .

    ____________

    ١٠١

    -عن الحسين بن علي عليه السّلام قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السّلام قال: قال النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: (لا تقوم السّاعة حتّى يقوم قائم للحقّ منّا و ذلك حين يأذن الله عزّ و جلّ له، و من تبعه نجا، و من تخلّف عنه هلك، الله الله عباد الله فأتوه و لو حبوا على الثلج، فإنّه خليفة الله عزّ و جلّ) .

    ____________

    ١٠٢

    -قال عليه السّلام في بعض خطبه: (قد لبس للحكمة جنّتها و أخذها بجميع أدبها من الإقبال عليها و المعرفة بها و التّفرّغ لها و هي عند نفسه ضالّته التي يطلبها و حاجته التي يسأل عنها فهو مغترب إذا اغترب الإسلام، و ضرب بعسيب ذنبه و ألصق الأرض بجرانه، بقيّة من بقايا حجّته، خليفة من خلائف أنبيائه) .

    ____________

    (١٠١) -عيون أخبار الرضا ٢/٥٩/٢٣٠، بحار الأنوار ٥١/٦٥/٢، دلائل الإمامة ٢٣٩، كفاية الأثر ١٠٦.

    (١٠٢) -نهج البلاغة تحقيق صبحي الصالح ٢٦٣ خطبة ١٨٢، ابن أبي الحديد ١٠/٩٥، بحار الأنوار ٥١/١١٣/١٠، ينابيع المودة ٤٣٧ الخطبة ١٨٢.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 23, 2021 7:31 pm