منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً 6

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً  6 Empty ظهور الإمام المهدي(عجل الله فرجه) بات وشيكاً بشيراً ونذيراً 6

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الأربعاء أكتوبر 07, 2020 6:15 am



    الفصل الثالث
    بحث حول الفزعة أو الصيحة
    الصيحة أو الفزعة في الاحاديث الشريفة
    ويمكن لنا ان نذكر بعض الأحاديث الخاصة بالصيحة أو الفزعة كما تسميها بعض الأحاديث :
    الحديث الأول :
    * أخرج الصدوق باسناده الى محمد بن مسلم عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام في حديث قال فيه :
    ( ومن علامات خروجه … وصيحة من السماء في شهر رمضان )/ اكمال الدين للصدوق نسخة مخطوطة .
    الحديث الثاني :
    *وعنه ايضاً عن الحارث بن المغيرة عن ابي عبدالله عليه السلام :
    ( الصيحة التي تكون في شهر رمضان تكون ليلة جمعة لثلاث وعشرون مضين من شهر رمضان )/ نفس المصدر السابق .
    الحديث الثالث :
    *واخرج النعماني عن داود الدجاجي عن ابي جعفر محمد بن علي عليه السلام قال : ( سئل امير المؤمنين عليه السلام عن قوله تعالى : ( فإختلف الأحزاب من بينهم ) فقال انتظروا الفرج من ثلاث قيل يا امير المؤمنين وما هن ؟ … فقال : … والفزعة في شهر رمضان فقيل وما الفزعة في شهر رمضان ؟ فقال أوما سمعتم قول الله عز وجل في القرآن (إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ ) هي آية تخرج الفتاة من خدرها توقظ النائم ويفزع اليقضان )/ غيبة النعماني ص133.
    الحديث الرابع :
    *فعن الإمام الصادق عليه السلام إنه قال : ( إنه ينادي بإسم صاحب هذا الأمر مناد من السماء , الأمر لفلان بن فلان ففيمَ القتال) البحار 52/396.
    الحديث الخامس :
    *وعنه عليه السلام قال : ( هما صيحتان صيحة في اول الليل وصيحة في آخر الليلة الثانية ، قال هشام بن سالم فقلت كيف ذلك ؟
    قال : واحدة من السماء وواحدة من ابليس فقلت كيف نعرف هذه من هذه قال : يعرفها من كان سمع بها قبل ان تكون )/ البحار 52/295.
    عزيزي الموالي :
    انظر الى ذيل الحديث ( يعرفها من كان سمع بها قبل ان تكون ) فإن فائدة معرفة العلامات ونشرها هي المنجية في المستقبل حيث الذي يسمع بها لا يتفاجىء بها في المستقبل فإنشروا العلامات والآيات في صفوف الموالين جزاكم الله خيراً.
    الحديث السادس :
    *وعن محمد بن مسلم قال : ( ينادي مناد من السماء بإسم القائم فيسمع ما بين المشرق الى المغرب فلا يبقى راقد الا قام ولا قائم الا قعد ولا قاعد الا قام على رجليه من ذلك الصوت وهو صوت جبرائيل الروح الأمين ) / البحار : 52 ص290 .
    الحديث السابع :
    *جاء في غيبة النعماني عن ابي بصير عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام قال : ( الصيحة لا تكون الا في شهر رمضان شهر الله ـ وهي صيحة جبرائيل الى هذا الخلق ثم يقول في حديث طويل .. إذا أختلف بنو فلان فيما بينهم فعند ذلك الفرج وليس فرجكم الا في اختلاف بني فلان فإذا اختلفوا فتوقعوا الصيحة في شهر رمضان وخروج القائم إن الله يفعل ما يشاء …) غيبة النعماني /ص134.
    الحديث الثامن :
    *عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه واله قال : ( اذا كانت الصيحة في رمضان فانه يكون معمعه في شوال وتمييز القبائل في ذي القعدة وسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم وما المحرم يقولها ثلاثا هيهات هيهات يقتل الناس فيها هرجا هرجا قال ، قلنا وما الصيحة يارسول الله ؟
    قال هّده في النصف من رمضان ليلة جمعة فتكون هّده توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعه فادخلوا بيوتكم واغلقوا ابوابكم وسدوا كواكم ودثروا انفسكم وسدوا آذانكم ، فإذا احسستم بالصيحة فخروا لله سجداً وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك ). مخطوطة بن حماد ص60.
    الحديث التاسع :
    *واخرج النعماني بسنده عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ( قلت جعلت فداك متى خروج القائم فقال : يا أبا محمد إنّا أهل بيت لا نوّقت … الى ان قال : ولا يخرج القائم حتى ينادى بإسمه في جوف السماء في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان ليلة جمعه قلت بم ينادي ؟ قال : بإسمه وإسم ابيه الا إن فلان بن فلان قائم آل محمد فأسمعوا له واطيعوا ..
    فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح الا سمع الصيحة ، فتوقظ النائم ويخرج الى صحن داره ، وتخرج العذراء من خدرها ويخرج القائم مما يسمع وهي صيحة جبرائيل عليه السلام ) . غيبة النعماني /ص134.
    الحديث العاشر :
    *أخرج الصدوق بسنده الى ميمون البان في حديث عن ابي جعفر عليه السلام قال : ( … ينادي مناد من السماء : إن فلان بن فلان هو الإمام بإسمه وينادي ابليس لعنه الله من الأرض كما نادى برسول الله صلى الله عليه وآله ليلة العقبة ) انظر اكمال الدين المخطوط.
    الصيحة او الفزعة في القرآن الكريم
    أقول بعد ان أوردنا الأحاديث العشرة الخاصة بالصيحة والنداء وأعرضنا عن بعض الأحاديث للتشابه الكبير بينها يجدر بنا الآن ان نفهم الصيحة من خلال القرآن الكريم حيث هناك ما يقارب عشرة آيات أوردت الصيحة وسوف نذكرها :
    الآية الأولى :
    (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ 67) هود.
    الآية الثانية :
    (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ 73) الحجر .
    الآية الثالثة :
    (وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتْ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ 94) هود.
    الآية الرابعة :
    (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ 83) الحجر.
    الآية الخامسة :
    (.وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ…)/40 العنكبوت .
    الآية السادسة :
    (مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ 49) يس.
    الآية السابعة :
    ( إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ 29) يس .
    الآية الثامنة :
    (وَمَا يَنظُرُ هَؤُلاَءِ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ 15) ص .
    الآية التاسعة :
    (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (41 )يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ 42) ق.
    الآية العاشرة :
    (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ 31) القمر .
    الآية الحادية عشر:
    (مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ )/(48 )يس
    التفسير :
    بفضل الله عز وجل ولطفه اقول :
    عزيزي الموالي:
    إنتبه جيداً الى هذه العلامة المهمة وهي الصيحة … ولذلك سوف احاول ان اوجزها ببساطة لأن الأحاديث فيها كثيرة وبلغت حد التواتر .
    والآن لك هذا الإيجاز من خلال عدة امور :
    الأمر الأول :
    من الناحية العامة للصيحة أوالنداء :
    1- ان الصيحة والنداء يبدو انهما امر واحد اذا اخذنا النداء والصيحة إنهما يقعان في شهر رمضان وفي الثالث والعشرون منه وتكون ليلة جمعه .
    2- إن الصيحة أو (النداء) من العلامات المحتومه .
    3- إن الصيحة أو النداء يمثلان صوت جبرائيل عليه السلام وهو المشار اليه في بعض الأحاديث بالفزعة او الهدة .
    4- إن الصيحة أو النداء إذا وقعا يمثلان فزع عظيم في مشارق الأرض ومغاربها ، بل ويشمل عامة الخلق كما في الحديث السابع والتاسع حيث يشمل الفزع أو يبلغ صدى الصيحة الى كل ذي روح .
    5- إن النداء أو الصيحة تكون بإسم الإمام المهدي عليه السلام واسم ابيه والمهم انها تشير اليه .
    6- أوردت بعض الأحاديث وكما سمعت صيحتان فالأولى تصدح بإسم الحق ( المهدي عليه السلام ) والثانية إمارة لإبليس تصدح بإسم اهل الباطل .
    7- إن الصيحة الواردة في الآيات القرآنية كلها تشير الى العذاب والهلاك أو الوعيد به ما عدا الآية التاسعة فإن فيها ترقب وانتظار وإلفات نظر فقط ومن الواضح انها تشير الى الصيحة الواردة في الأحاديث وخصوصاً الحديث التاسع … فإن الآية التاسعة يفسرها الحديث التاسع .
    والمقصود من الآية الكريمة ( ذلك يوم الخروج ) هو يوم خروج الإمام الحجة عليه السلام .
    فقد جاء عن الامام زين العابدين (ع) عندما كان يتكلم عن النداء قال Sad… والله ان ذلك في كتاب الله لبين حيث يقول (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (41 )يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ 42) ق.
    فلا يبقى في الارض احد الا خضع وذلت رقبته لها ( ويثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت على الحق وهو النداء الاول ويرتاب الذين في قلوبهم مرض حين النداء الثاني)/البحار 52 ص292 والغيبة للنعماني ص260-261 منتخب الاثر 220
    ينادي منادي باسم القائم واسم ابيه والصيحة في هذه الآية في السماء وذلك يوم الخروج .
    8- ذكرت بعض الأحاديث من ان هناك نداءات تحصل قبل شهر رمضان الموعود أي شهر الصيحة .. ولكن هذه النداءات ليست ملفته للنظر وإنما تكون عامه أو نتيجة ظواهر إعتيادية كأن تكون سياسية او اقتصادية او اجتماعية والمهم إنها من فعل البشر وهذا لا يهمنا فيها كثيراً لأن البعض يميزها والبعض الآخر لا يميزها كما إنها تكون بعيدة عن زمان حدوث صيحة جبرائيل عليه السلام والتي هي مدار البحث . وقد تكون بعض النداءات من هذا القبيل حتى بعد حدوث الصيحة .. والمهم فالمقصود بالنداء أو الصيحة هي الواقعة في شهر رمضان دون غيرها وهذا هو الذي يهمنا وبالخصوص في ليلة(23) من شهر رمضان .
    الأمر الثاني :
    في زمان الصيحة :
    من الملاحظ أكدت أغلب الأحاديث ان النداء او الصيحة تحصل في شهر رمضان في ليلة الجمعة في الثالث والعشرين منه .
    أي انها تصادف ليلة القدر ..وفي هذا إشارات لطيفة ليس بصددها الآن.
    بقي إن هناك حديث عن ابن مسعود (رض) وهو الحديث الثامن حيث قال تكون ليلة جمعه وفي منتصف رمضان ووصف الصيحة بالهّدة .. وفي الحديث اجراءات الوقاية من هذه الصيحة او الهّدة وقد اشرنا اليه سابقا ان الهدة التي تحدث هي بسبب سقوط النجم الثاقب على الدول الغربية وتأثر المنطقة العربية بهذه الهدة بل كل الكرة الارضية.
    الأمر الثالث :
    في جغرافية الصيحة :
    حسب الأحاديث التي ذكرناها تكون الصيحة عامة شاملة لجميع سكان اهل الأرض وإنها آتية من السماء بصوت جبرائيل عليه السلام بل وتشمل جميع ما خلق الله عز وجل كما يفسرها الحديث التاسع حيث قال فيه ( … فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح الا سمع الصيحة …) .
    وكذلك الحديث السابع حيث قال فيه ( … وهي صيحة جبرائيل الى هذا الخلق…).
    الأمر الرابع :
    في آثار حدوث الصيحة أو النداء :
    بإعتقادي … إن الصيحة إذا كانت بدون نداء فهي مهلكة … وقد سمعت من خلال البحث ان الصيحة في القرون السابقة تقريباً كلها كانت مهلكه فراجع الآيات (العشرة) السابقة …
    فالصيحة أمر مهيب ومهول ومخيف ومربك والذي يقوم عادة بهذه الصيحة المهلكة هم ملائكة الغضب الإلهي ..
    فالصيحة تسبب الصعق والموت السريع كما في الاية (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ ) والصيحة تسبب قطع النفس مباشرة (إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ ) والصيحة تسبب تيبس الجسم (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ) أو تسبب الوقوع على الوجه والموت (فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) والصيحة تسبب الموت والتجمع في مكان واحد (إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فإذا هم جميعاً لدينا مُحضرون).
    الأمر الخامس :
    في انواع الصيحة :فالصيحة مرة ترسل من الله عز وجل (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً) ومرة ثانية تأخذ (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ) .( ومنهم من أَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ) ومرة ثالثة تُسمع في قوله تعالى (..يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ ..).
    فالصيحة التي ترسل والتي تأخذ هي مهلكة ..
    أما التي تسمع فهي غير مهلكة وإن كانت مخيفة وتحدث الإضطراب والقلق النفسي …
    النتيجة :
    إن الصيحة (المرسلة )والتي (تأخذ) هي مصدر هلاك ومصدر تهديد ووعيد اما الصيحة التي هي مصدر تنبيه وإلفات نظر للتحول من حال الى حال وهي الصيحة (المسموعة) التي لا تسبب أي هلاك أو موت وهي مدار البحث .
    الأمر السادس :
    في كيفية حدوث الصيحة :
    إن الصيحة هي عبارة عن صوت هائل ومدوي ومخيف يقوم به أحد الملائكة العظام وهو جبرائيل عليه السلام ومن معه من الملائكة المعاونين كما فعل بقوم لوط حيث قال تعالى : (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ(73 )فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ 74) /الحجر.
    وكذلك قوم صالح وهم (ثمود) حيث قال تعالى : (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83)/ الحجر .
    الأمر السابع :
    في معنى النداء والصيحة :
    فالنداء يختلف عن الصيحة لأن النداء هو عبارة عن الهاتف او الكلام المسموع والمفهوم وليس فيه هلاك أو نوع من انواع العذاب . بينما الصيحة هي عبارة عن الصوت المدوّي الهائل والذي يسبب الهلاك عادةً فالذي يقوم بالصيحة والنداء هو جبرائيل عليه السلام فالصيحة هو صوت جبرائيل عليه السلام والنداء هو كلامه .
    نتائج البحث :
    النتيجة الأولى :
    إن الصيحة إذا كانت في الليل ومصحوبة بالنداء فهي غير مهلكة وإن كانت تحدث الإضطراب النفسي والقلق وهذه هي الصيحة الموعوده في شهر رمضان ليلة الجمعه في الثالث والعشرين منه .
    بينما الصيحة المهلكة والتي تقع في النهار ولهذا تسمع قوله تعالى (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ) وقوله تعالى (فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ)
    النتيجة الثانية :
    إن الاية التاسعة والتي اوردتها في مقدمة البحث وهي قوله تعالى : (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (41 )يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ 42) ق.
    يفسرها الحديث التاسع والذي أوردناه في مقدمة البحث ولنأخذ المهم منه ..( ولا يخرج القائم حتى ينادى بإسمه في جوف السماء في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان …. فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح الا سمع الصيحة … وهي صيحة جبرائيل عليه السلام ) .
    والآن اليك هذه الإشارة الواضحة والمرتبطة بين الآية والحديث :
    الإشارة الأولى :
    إن الآية تقول وإستمع :
    أي خذ حذرك وإنتظر دائماً لشيء يحدث في المستقبل وهذا هو معنى الإنتظار او الإستماع الوارد في الأحاديث ولكن هذا الإنتظار والإستماع متى ينتهي ؟
    الإشارة الثانية :
    تقول الاية : (…يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ…)
    والسؤال والجواب في الحديث نفسه ايضا : ( …متى يخرج القائم … قال عليه السلام لا يخرج القائم حتى ينادي باسمه في جوف السماء )
    والآن يمكن ان نطبق الحديث على الفاظ وكلمات الآية فتتضح لك الصورة بشكل واضح وعجيب فسوف تجد صدر الحديث هذا هو الاية والاية هي الحديث ..
    الآية : (وإستمعَ يوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ) .
    الحديث Sad متى خروج القائم حتى ينادي باسمه في جوف السماء)
    واليك هذا المخطط لبيانه :
    الآية وإستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب
    الحديث متى خروج القائم حتى ينادي بإسمه في جوف السماء
    التفسير الإنتظار واستمع بمعنى ينتظر جبرائيل عليه السلام ينادي جبرائيل بإسم القائم المهدي عليه السلام المكان القريب هو جوف السماء لأن السماء تحيط بكل واحد منا فالصوت في السماء وهو قريب منا
    ولهذا وردت الأحاديث بأن حدوث النداء والصيحة كل يحسبه عنده وبالقرب منه لأن النداء في السماء مقصود فيه الإنتشار في كل مكان مع الصيحة…
    الإشارة الثالثة :
    هذا النداء والمنادي من مكان قريب أي في جوف السماء ما هو ؟
    الآية الثانية من الآية التاسعة تجيب :
    (يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ …).
    وكذلك ينطبق ذيل الحديث على هذه الآية إنطباقاً عجيباً ويفسرها تفسيراً واضحاً … وكالآتي :
    الآية : يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ
    الحديث : فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح الا سمع الصيحة ، فتوقظ النائم ويخرج الى صحن داره ، وتخرج العذراء من خدرها ويخرج القائم مما يسمع وهي صيحة جبرائيل عليه السلام
    واليك هذا المخطط:
    الآية يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج
    الحديث فلا يبقى شيء من خلق الله فيه الروح الا سمع الصيحة الإمام المهدي عليه السلام يوم خروجه(عج)
    فتوقظ النائم ويخرج الى صحن داره ، وتخرج العذراء من خدرها ويخرج القائم مما يسمع وهي صيحة جبرائيل عليه السلام
    النتيجة الثالثة :
    ان الصوت هو صوت جبرائيل عليه السلام وهو الصيحة ولكن هذا (النداء) وهو نداء جبرائيل عليه السلام وهو نداء بالحق أي بصاحب الزمان عليه السلام وكما ورد في بعض الأحاديث إن الحق في آل محمد صلى الله عليه وآله أو ينادي منادي بإسم القائم في السماء فيسمع ما بين المشرق والمغرب …
    فالصيحة في هذه المرة غير مهلكة لأنها الصيحة الوحيدة التي يتكلم بها جبرائيل عليه السلام للخلق وهو يمهد لظهور الإمام الحجة عليه السلام .. فيكون بذلك أول ممهد للظهور العلني هو روح الله الأمين جبرائيل عليه السلام …
    النتيجة الرابعة :
    نفهم تماماً إن جبرائيل عليه السلام هو من عالم الغيب وهو الأمين على وحي الله عز وجل يظهر فقط للأنبياء عليهم السلام … ولكن في هذه المرة يظهر بصوته المدوّي وبكلام معروف لكل لغة من لغات العالم فكل يفهم كلام جبرائيل عليه السلام بلغته … إنه بطبيعة الحال إعجاز عظيم … فيسمعه كل من عنده روح …
    ولكن لماذا هذا الفزع الذي يسببه ؟
    نعم وردت كل الأحاديث تقريباً بذلك إنه يوقظ النائم ولا يبقى قائم إلا قعد ولا قاعد إلا قام على رجليه من ذلك الصوت …
    فإن الفزع الذي يسببه نتيجة قوة الصوت ووصوله إلى كل آذان سامعه ولأنه قادم من عالم الملكوت أو عالم الغيب … إنه ينفذ للقلوب من خلال الأسماع … ولذلك يغير أو يحفز ما في الضمائر كل وإيمانه وعلاقته وإرتباطه بالله عز وجل فيكون تأثير هذا الصوت على السامع على تلك الدرجة من الإيمان أو هذه …
    النتيجة الخامسة :
    إن الصوت كلٌ يسمعه بالقرب منه أو عند بيته .. نعم إنه صوت جبرائيل عليه السلام .. إنه الإعجاز بعينه .. ولذلك جاء قوله تعالى ( يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) أي الكل يشير إلى أن الصوت قريب منه .. فذلك الصوت ينتشر في الفضاء وعبر موجات الأثير المختلفة على كافة الترددات الموجية . فالصوت بإعتقادي .. يقطع كافة قنوات أو موجات البث الفضائي .. ففي تلك اللحظة لا أحد يسمع أي شيء سوى هذا الصوت الرخيم العجيب نعم لذلك يدخل الفزع في قلوب الناس أجمعين إنها لحظة حاسمة في حياة الأرواح حيث يسمعه كل ذي روح .
    ففي تلك الفترة من الزمن والتي تستمر ربما ثواني معدودة أو دقائق قليلة . تختفي كافة الأصوات المسموعة إلا هذا الصوت المفزع والمقشعر للقلوب والأبدان … ولذلك قالت الآية الشريفة
    (يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُـــرُوجِ ) أي انه لا بد من هذا الإسماع (يوم يسمعون) وإن هذا الإسماع هو الإصغاء بعينه لذلك لا يكون الإصغاء إلا بعد توقف جميع الأصوات نعم فمنهم من يسارع إلى التوبة النصوحة وإعلان الصدق مع الله عز وجل ومع وليه وإمام الزمان روحي فداه … ومنهم من يعاند ويكابر حتى في هذه المعجزة والصوت الرهيب وتذهب به المذاهب ليفسرها حسب ما يشتهي ويهوى ليقنع به نفسه لذلك يتبع نداء الشيطان الضعيف وهو النداء الثاني ولكن هيهات هيهات لذلك فإن الصوت المدوي في عباراته يقول ( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
    إنها بداية ظهور الحق وشمول العدل في أرجاء المعمورة وإنهاء الظلم والفساد والعدوان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:22 am