منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية Empty الامام الصفدى الى مرض المهدي.صفات الإمام المهدي الجسدية

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الأربعاء أكتوبر 14, 2020 4:42 am



    صلاح الدين الصَّفديّ هو صلاح الدين أبو الصَّفاء خليل بن أيبك بن عبد الله الألبَكِي الفاري الصَّفديّ الدِّمشقيّ الشَّافعيّ. (صفد، 696 هـ - دمشق، 10 شوَّال 764 هـ) وُلِدَ لواحدٍ من أمراء المماليك، في صفد سنة ستٍّ وتسعين وست مئة، ونشأ في أُسرة ثريَّة نشأةً مرفَّهة، فحفظ القرآن العزيز في صغره، ثُمَّ طلب العلم، وبرع في النَّحو واللُّغة والأدب والإنشاء، وكتب الخطّ المنسوب، وقرأ الحديث وكتبه. وتعانى صناعة الرَّسم على القماش، ثُمَّ حُبِّب إليه الأدب فولِعَ به، وذكر عن نفسه أنَّ أباه لم يمكِّنه من الاشتغال حتى استوفى عشرين سنة، فطلب بنفسه وقال الشعر الحسن ثُمَّ أكثر جداً من النَّظم والتَّرسل والتَّواقيع.


    كما اشار الامام الصفدى الى مرض المهدي و شفائه في هذه القصيدة :
    *بيذون يشد الرحال فوصل*
    *قيل أنفصل لكنه كان أتصل*
    *فتبدلت أحوال هول ما حصل*
    *رجع صلبا نديا لا فيه كسل*
    *فتحت له العقول فكان المثل*
    *تطهرت ذات بسر من أغتسل*
    *عندما رفع الاذان قام و امتثل*
    *فظهر سويا مقتديا بالرسل*
    *فأخذ الاقليد ذو الامر الجلل*
    *فبرأ كل مريض و زالت العلل*

    التفسير

    الامام الصفدي استخدم لقب بيزون للامام المهدي وهو ائما في شعره يستخدم رموز صعبة ومستعصية وهو يشير عليه وحتى في معجم اللغة لا تجد تفسيرا لتلك الرموز واعتقد هنا بيزون تعني الشجرة الطويلة المثمرة
    اما قوله يشد الرحال فوصل هنا يتحدث عن رحلته الايمانية والوصول لمقام الاولياء وهذا الوصول ليس هينا
    وخاصة ختم الاولياء فهذا يحتاج تواصل قلبي وروحاني مع الله لا ينقطع ودائم لا تلهيه اي امور من امور الدنيا فالوصول لختم الاولياء ليس هينا كم يرى البعض لا بالرؤى ولا بالمواصفات الجسدية هو رحلة كبيرة للسفر الى الله بالقلب والعقل والروح امقوله قيل انفصل وهو قد اتصل يعني بالنسبة لاهل الدنيا هو في انفصال عنها وانهم قالوا عنه تارك الدنيا ولكن هو متصل بخالق الكون ز فتبدلت احوال هول ماحصل هو ترك خلفه كل شئ من امور الدنيا وحدث معه ابتلاءات غير عادية مرضية ونفسية وامور كثيرة ولكنه رغم تلك الابتلاءات الصعبة التي تعرض لها الا انه كان صلبا وقويا ولم يصيبه خمول او كسل وتفتح عقله بعلوم وعلم ليس لها مثل في الدنيا وهنا المقصود العلم اللدني وان الله طهر قلبه وعقله ومنحه سره اما المقصود عندما رفع الاذان قام وامتثل يشمل انه لبى نداء ربه وصبر على الابتلاءات وعندما تحدث الصيحة والامر سوف يمتثل وعندما يظهر سوف يقتدي بالرسل اي بهدي الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم وباخلاق وقيم الرسل جميعا وعندما يقترب موعد الظهور سوف يشفيه الله من المرض وكل الابتلاءات وتزول كل العلل ويعود كل شئ فيه قويا

    ــ ما قيل في صفات الإمام المهدي الجسدية ــ
    - أبو عبدالله
    (يكنى أبا عبدالله)
    حذيفة بن اليمان
    - أبو القاسم
    (وكنيته ككنيتي)
    كنية رسول اللهصلى الله عليه وسلم أبو القاسم
    عبدالله بن عمر
    ـ (اسمه اسمي)، (يواطئ اسمه اسمي)
    يواطئ: أي يشبه ويماثل والموافقة
    عبدالله بن مسعود
    حذيفة بن اليمان
    كعب
    - له اسمان: اسم يخفى واسم يعلن
    (له اسمان: اسم يخفى واسم يعلن)(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟ فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
    علي بن أبي طالب
    عبدالله بن مسعود
    - القرشي
    (قلت: ثم ممن؟ قال: من قريش)
    سعيد بن المسـيب
    - الهاشمي
    (قلت: ثم ممن؟ قال: من بني هاشم)
    سعيد بن المسـيب
    - من أهل البيت
    (المهدي منا أهل البيت)
    أي أنه من بيتالنبي صلى الله عليه وسلم
    علي بن أبي طالب
    - من عترة النبي صلى الله عليه وسلم
    (المهدي من عترتي)
    العترة: ولد الرجل لصلبه
    أم سلمة
    - الفاطمي
    (المهدي من عترتي، من ولد فاطمة)
    من ولد فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم
    أم سلمة
    - الحسني
    (نظر علي إلى الحسن عليهما السلام، فقال: إن ابني هذا سـيد، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سـيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً)
    أبو وائل
    أبو أسحاق
    - الحسـيني
    (هو من ولدي هذا، وضـرب بيده على الحسـين رضي الله عنه)
    واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسـين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعاً بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسـيني.
    حذيفة بن اليمان
    - من الحسن والحسـين
    (والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
    قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمى لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسـين فيه ولادة أيضاً) اهـ
    علي بن الهلالي
    - جابر
    (يلقب بالجابر)
    أحد ألقابه جابر
    البرزنجي في كتاب الإشاعة
    البستوي
    - المدني
    (فيخرج رجل من أهل المدينة)
    أم سلمة
    - اليماني
    (مَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا مِنْ قُرَيْشٍ، وَمَا الْخِلَافَةُ إِلَّا فِيهِمْ، غَيْرَ أَنَّ لَهُ أَصْلاً وَنَسَباً فِي الْيَمَنِ)
    (علَى يَدَيْ ذَلِكَ الْخَلِيفَةِ الْيَمَانِيِّ الَّذِي تُفْتَحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ وَرُومِيَّةُ عَلَى يَدَيْهِ، يَخْرُجُ الدَّجَّالُ وَفِي زَمَانِهِ يَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ â، عَلَى يَدَيْهِ تَكُونُ غَزْوَةُ الْهِنْدِ، وَهُوَ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ)
    والأحاديث صـريحة أنه هو الذي يفتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى
    كعب
    أرطاة
    ـ (المهدي مولده بالمدينة)
    مولده بالمدينة
    علي بن أبي طالب
    - خُلُقه كخُلُق النبي
    (وخُلْقُهُ خُلَقي)
    أي يشبه الرسولصلى الله عليه وسلم في خُلُقه ـ بالضم ـ أي في معاملته.
    عبدالله بن عمر
    - ليس كخَلْقْ النبي
    (يشبهه في الخُلُق، ولا يشبهه في الخَلْقِ)
    أي لا يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخَلْق ـ بالفتح ـ أي في الشكل والصورة.
    علي بن أبي طالب
    - عربي اللون
    (المهدي رجل من ولدي، اللون عربي)
    اللون النحاسـي أو اللون الحنطي
    حذيفة بن اليمان
    - آدم
    (هُوَ فَتًى مِنْ قُرَيْشٍ، آدَمُ)
    عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ
    - مشـرب بحمرة
    فقال: (ذاك المشـرب حمرة)
    أي في لونه حمرة
    محمد بن علي بن الحسـين بن علي بن أبي طالب
    - أجلى الجبهة
    (أجلى الجبهة)
    انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع
    أبو سعيد الخدري
    - أجلى الجبين
    جلي الجبين
    (أجلى الجبين)
    الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ. أي واسع الجبين وظاهر وواضح
    علي بن أبي طالب
    - أعلى الجبهة
    (ليبعثن الله من عترتي رجلاً أعلى الجبهة)
    أي مرتفع الجبهة
    عبدالرحمن بن عوف
    - أجبه
    (حَتَّى يَأْخُذَهَا رَجُلٌ أجبه...)
    الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
    أبي مسلم الرومي
    - شعره على منكبيه
    (يسـيل شعره على منكبيه)
    علي بن أبي طالب
    - أسود الشعر واللحية
    (سواد شعره ولحيته ورأسه)
    علي بن أبي طالب
    - حسن الوجه
    (صفة المهدي، حسن (الوجه)
    علي بن أبي طالب
    - بوجهه نور
    (يعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
    أي فيه إشـراقة
    علي بن أبي طالب
    - وجهه كالكوكب
    (كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)، (كأن وجهه كوكب دري)
    أي فيه إشـراقة
    علي بن أبي طالب
    - في خده الأيمن
    خال
    (في خده الأيمن خال
    أسود)(في وجهه خال)، (شامة في رأسه)
    هي علامة أو حبة سوداء
    شبيهة بالشامة
    أبو أمامة الباهلي
    علي بن أبي طالب
    محمد بن علي بن الحسـين
    - أزج الحاجبين
    (المهدي رجل أزج)
    تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى يكاد أن يلتقيا
    الصقر بن رستم، عن أبيه
    - أبلج
    (المهدي رجل أزج أبلج)
    هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه ويقال أبلج الحاجب
    الصقر بن رستم عن أبيه
    - مشـرف الحاجبين
    (المشـرف الحاجبين)
    أي خارج الحاجبين وعريضهما
    محمد بن علي بن الحسـين بن علي بن أبي طالب
    - أعين
    (المهدي رجل أعين)
    وسع العين مع حسنها
    رستم
    - غائر العينين
    (الغائر العينين)
    أي عيناه داخله
    محمد بن علي بن الحسـين بن علي
    - أكحل العينين
    (المهدي أكحل العينين)
    أكحل من غير تكحل
    علي بن أبي طالب
    - أقنى الأنف
    (المهدي أقنى الأنف)
    القنا: احدداب في وسط الأنف
    أبو سعيد الخدري
    - أشم الأنف
    (المهدي منا أهل البيت، رجل من أمتي، أشم الأنف)
    الشمم: استواء الأنف
    واجتماع القنا والشمم يدل على أن احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله وجده أقنى.
    أبو سعيد الخدري
    - أفرق الثنايا
    (ليبعثن الله رجلاً من عترتي، أفرق الثنايا)
    (أفلج الثنايا)
    أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
    عبدالرحمن بن عوف
    علي بن أبي طالب
    - أغرق الثنايا
    (ليبعثن الله من عترتي رجلاً أغرق الثنايا)
    أي متباعد الثنايا بشدة
    أبو سلمة بن عبدالرحمن
    - براق الثنايا
    (المهدي براق الثنايا)
    أي لامع الثنايا
    علي بن أبي طالب
    - كث اللحية
    (المهدي كث اللحية)
    علي بن أبي طالب
    - مربوع
    (صفة المهدي هو مربوع)
    وسط بين الطول والقصـر
    علي بن أبي طالب
    - ضـرب من الرجال
    (ضـربٌ مِنَ الرِّجَالِ)
    هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
    علي بن أبي طالب
    - جسمه جسم إسـرائيلي
    (المهدي رجل من ولدي؛ اللون عربي، والجسم جسم إسـرائيلي)
    متناسق القوام غليظ
    حذيفة بن اليمان
    - غليظ القصـرة
    (ثم يأتينا الغليظ القصـرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدلاً وقسطاً كما ملأها الفجار ظلماً وجوراً)
    القصرة: أصل العنق.
    جعفر بن محمد بن علي
    - أجنأ
    (لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ)
    الجنأ: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
    أبو سعيد الخدري
    أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي).
    - عظيم مشاش المنكبين
    (يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
    أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
    علي بن أبي طالب
    - عريض ما بين المنكبين
    (العريض ما بين المنكبين)
    أي عريض الصدر والنحر
    محمد بن علي بن الحسـين بن علي بن أبي طالب
    - مسترسل المنكبين
    (إن المهدي مسترسل المنكبين)
    علي بن أبي طالب
    - واسع الصدر
    (إن المهدي واسع الصدر)
    علي بن أبي طالب
    - ضخم البطن
    (ضخم البطن)
    علي بن أبي طالب
    - مبدح البطن
    (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
    المبدح: أي واسع البطن
    علي بن أبي طالب
    - أزيل الفخذين
    (أزيل الفخذين)
    انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما.
    علي بن أبي طالب
    - عريض الفخذين
    (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
    بمعنى ضخامتهما
    علي بن أبي طالب
    - ذو الشامتين
    (ثُمَّ يَلِيهَا رَجُلٌ مِنْهُمْ ذُو شَامَتَيْنِ، فَعَلَى يَدَيْهِ يَكُونُ الْفَتْحُ يَوْمَئِذٍ، يَعْنِي فَتْحَ الرُّومِ بِالْأَعْمَاقِ)
    الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
    عبدالله بن عباس
    (بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي)صلى الله عليه وسلم
    علي بن أبي طالب
    - في كتفه شامة
    (في كتفه علامة النبي) صلى الله عليه وسلم (وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسـر، تحت كتفه الأيسـر ورقة مثل ورقة الآس)
    علي بن أبي طالب
    محمد بن علي بن الحسـين بن علي بن أبي طالب
    - في فخذه شامة
    (بفخذه الأيمن شامة)
    علي بن أبي طالب
    - فتى شاب
    (يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)(يبعث الله منا أهل البيت غلاماً شاباً حدثاً)
    (فتى شاب من قريش)
    أبو سعيد الخدري
    عبدالله بن عباس
    علي بن أبي طالب
    - عمره حين يبعث ويخرج  
    (يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى
    الأربعين)
    (يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ سَنَةً، كَأَنَّهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي إِسـرائِيلَ)   علي بن أبي طالب
    عبدالله بن الحارث

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:59 am