منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.   Empty هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الجمعة يناير 06, 2012 4:50 pm

    هل نحن شعب أضاعه التاريخ ..أم شعب أضاع التاريخ.

    وحتي نجيب علي هذا التساؤل نلقي نظره سريعه علي مقومات اقتصادنا.

    **الاقتصاد المصري بكافة مقوماته يعتمد علي مصدر واحد هو التاريخ.

    1_ السياحه...تعتبر المصدر الأول للدخل القومي ولأكثر من 9ملايين
    مواطن يعمل في هذا القطاع أي بنسبه تقترب من 12% من
    تعداد السكان وعملهم تسويقي لا انتاجي والمنتج هو أثار نا عبر
    سبعة ألاف عام.

    2_الزراعه..ونعلم أنها من أهم مقومات الصناعه ومصدر دخل لقطاع
    كبير في المجتمع ويمثل حوالي 20 % والمنتج هو الرقعه
    الزراعيه وهي ميراث تاريخ عن عمر يقترب من المائتي عا
    ويرجع الفضل فيها لحاكم مصر محمد علي الذي قام بشق الترع
    وانشأ القنوات واستصلح خمسه مليون فدان واستورد الكثير من
    البزور وادخل الكثير من الحاصلات الزراعيه والفاكهه ولا يزال
    القطن المصري الأفضل في العالم.
    3_الصناعه..دبغ الجلود ..صناعة السفن...صبغ الأقمشه.السجادهي
    صناعات تاريخيه موروثه ولم تتطور.

    4_التجاره..لاتوجد تجاره تجذب أنظار العالم سوي تجارة الأثار والتي تتم في
    الخفاء فتجارة الأجداد الرائجه والغنيه تباع في الخفاء وأهم سلعه عالميه.

    5_ البترول..بالرغم من أنه اكتشاف حديث ولكن المنتج قديم وتاريخي.



    6_قناة السويس..وهي من أهم مصادر الدخل القومي..وأهم ممر مائي في
    العالم يربط قاراته الثلاث ويعتبر مصدر حيوي للدخل القومي.

    **** كل ماسبق هو المصدر الرئيسي للدخل القومي ويثور التسؤل
    ماذا قدمنا نحن كأجيال مصريه خلال قر ن من الزمان وتعالوا
    نستعرض انتاجنا.
    أولاالصناعه..
    أ..قدمنا صناعات متطوره ومتنوعه من القلل القناوي والنبل والبمب.

    ب..صناعة الر قص الشرقي والتفوق فيها بدرجه أزهلت العالم.

    ثانيا الزراعه..قضينا علي ثلث الرقعه الزراعيه وتفوقنا في انشاء
    البنزينات .تركنا زر اعة أهم محصول غذائي وهو القمح
    وتفوقنا في زراعة الطماطم والخيار والجرجير وأصبحنا
    شعب متخصص في كل أنواع السلطات...البطيخ أصبح من
    أهم منتجاتنا الزراعيه ولم نري فيها بطيخه حمره .وتفوقنا
    في زراعة الكوسه والقرع والأتا.

    ثالثا التجاره...حدث ولا حرج ..أهم مطاعم الفول والفلافل في العالم وتقدم
    غير عادي في صناعة الكشري وتنوع المنتجات..لأننا بلد
    رائع ونتميز بلسان دائما خارج أواهنا ونعشق اللهط واللحس
    فتفوقنا في صناعية الأيس كريم والحلويات.
    **** اذا كان اجدادنا هم عباقرة الأثار فنحن عباقرة التقليد والتزييف فلا توجد
    قطعة أثار او ورقة بردي غير مقلده وتاجرنا بأثارنا الحقيقيه في الخفاء
    وأثارنا المزيفه في الظاهر وفي الاسواق والبوتيكات.

    ****حتي المواطن العادي لم يهرب من سجن التاريخ وأمام عجزه راح يحفر
    وينقب في كل مكان حتي ان 2% من المنازل معرضه للانهيار بسبب
    البحث في الدفاتر القديمه ومحاولة اخراج الأثار.

    الواقع مؤلم وصعب وكلنا لا نزال نعيش في جلباب التاريخ ولم نخرج من هذا الجلباب وحتي هذا الجلباب نحرقه بأيدينا بمائة
    جنيه ..فهل العيب في نظام سابق ام ان العيب نظام وشعب وان خلعنا هذا النظام فماذا نحن فاعلين مع انفسنا وفي نظام حياتنا وان
    استطعنا خلع نظام بثوره فكم ثوره نحتاجها لخلع أهوائنا وحبنا لذاتنا والسعي الجاد للعمل..عشقنا الكلام والأغاني وكرهنا العمل
    وحجم العمل عندنا لا يساوي 1% من الطاقه الانتاجيه الحقيقيه في اليابان تخلصوا من بركان تسونامي في وقت قياسي ورفع العامل معدله الانتاجي ساعه فكان الحل ونحن معدلنا الأنتاجي يقل حتي كاد ان يعدم وحتي مقالي هذا لن يجد قارئ له وسوف يمر ولن يلتفت اليه احد ولن يناقشه أحد ..فماذا نفعل.

    **هل نستورد ضمير من الصين لتحسين كفائتنا الصناعيه ونستورد أيادي من اليابان لتعلمنا كيف نقدس العمل وهل نستورد الأخلاق من دول ليس لها تاريخ ولا عقيده...


    واسمحوا لي بالحديث عن انفاقنا واستهلاكنا لأننا نجيد الكلام وتصيد الأخطاء للأخرين ولا نحاسب أنفسنا

    على الرغم من الشكوى الدائمة من سوء الوضع الإقتصادى ، والحديث الذى لا ينتهى عن الفقر،وحالة البؤس والكأبة التى تظهر على وجوه المصريين لدرجة قد تميزهم عن مواطنى أى دولة أخرى الأ إن هذه الحالة من الفقر والحاجة سرعان ما تزول عندما تقترب أى مناسبة إجتماعية فنرى المصرى الذى لا يجد ما يسد به جوع أولاده والذى يتهرب من دفع ثمن التذكرة فى المترو يتحول فجأة وبدون مقدمات إلى مبذر كبير ينفق الاموال (التى إستدانها ) يمنة ويسرى دون حساب وكل ذلك من اجل أن يقدم هدية لخطيبته فى عيد الحب أو علبة حلوى رغم أنه نسى طعمها من قلة تناولها ولكنه من أجل المنظرة والفشخرة مستعد أن يفعل أى شىء .
    ما سبق ليس كلاما إنشأئيا بل هى حقائق تؤكدها الأرقام والإحصائيات فقد حذَّر خبراء اقتصاديون من خطورة تمادي المصريين في إنفاقهم على الاستهلاكات الترفيهية في المناسبات والاحتفالات المختلفة، وقدَّر الخبراء إنفاق المصريين على هدايا يوم الحب بـ100 مليون جنيه، و15 مليون جنيه على الكعك في عيد الفطر المبارك، وتتزايد لتصل إلى مليار جنيه على الحلوى في مناسبة المولد النبوي الشريف، في حين يتجاوز إنفاق المصريين على الهواتف المحمولة 8 مليارات جنيه.
    وكشف بيوش ماثيور المدير الإقليمي لنيلسن العالمية لبحوث السوق- خلال المؤتمر الذي عقدته المؤسسة- عن بلوغ حجم الإنفاق الاستهلاكي في مصر 131 مليار دولار في عام 2009م، مقارنةً بنحو 119 مليار دولار في السعودية خلال نفس العام، مؤكدًا أن المصريين يقومون بعادات استهلاكية غير صحية.
    كما كشفت دراسة ميدانية مصرية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن المصريين ينفقون على السجائر والتدخين 4 مليارات جنيه سنويا، وهو ما يعادل 3% من إنفاق الأسرة المصرية تقريبا، يضاف إليها مبلغ 2.6 مليار جنيه أخرى يجري إنفاقها على المقاهي والفنادق، في حين أن هناك 4.3 مليون أسرة يقل دخلها السنوي عن 3 آلاف جنيه ( أي ما يعادل 250 جنياً شهريا )، ومليونين و768 ألف أسرة يقل دخلها عن 6 آلاف جنيه سنوياً.
    أما عن الطعام فحدث عنه ولا حرج فبحسب دراسة أصدرها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية‏‏ والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر ينفق المصريون أكثر من 30 مليار جنيه مصري (نحو 5 مليارات دولار)” خلال شهر رمضان على الطعام بمعدل مليار جنيه يوميا !!!
    وقالت الدراسة إن “المصريين ينفقون على الغذاء سنويا‏ 200‏ مليار جنيه‏ يستأثر شهر رمضان وحده بـ‏15%‏ من هذه النسبة بما يعادل ‏30‏ مليار جنيه بمعدل مليار جنيه يوميا”‏، مشيرة إلى أن 60% من الطعام على الموائد المصرية خلال رمضان يلقى في القمامة ويتجاوز‏ 75%‏ في المناسبات والولائم، بحسب صحيفة الأهرام .
    أوضحت الدراسة أنه فى الإسبوع الأول من رمضان يأكل المصريون نحو ‏2.7‏ مليار رغيف‏‏ و‏10‏ آلاف طن فول‏‏ و‏40‏ مليون دجاجة‏.‏
    وكان تقرير لمركز المعلومات برئاسة الوزراء كشف عن أن الأسرة المصرية تنفق 44.9% من إجمالي إنفاقها على الطعام سنويا، وأن الطعام يأتي في المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية، فيما يتوقع خبراء اقتصاد أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات المقبلة، خصوصا في الأسر الفقيرة والمتوسطة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية المصرية خلال الأشهر الستة الماضية، والذي بلغ نسبا غير معقولة تتراوح بين 100% و250% خصوصا أسعار الزيوت والدقيق.
    . ويرى ناشطون أن مبلغ الخمسة مليارات دولار لتى ينفقها المصريون على الطعام كافية لإنشاء ثلاثة مشاريع لمترو الأنفاق تحل مشكلة النقل والمواصلات في القاهرة، المعروفة بازدحامها الشديد ومن المعروف أن تكلفة خط مترو الأنفاق (شبرا – وسط المدينة – الجيزة) الذي يبلغ طوله 19 كم قد بلغت 11مليون جنية مصرى كما تقترب تكلفة الخط الثالث الذي يجري العمل فيه حاليا من هذا الرقم.
    كما تكشف الأرقام أيضاً أن المصريين مثلا ينفقون ما قيمته مليار جنيه سنويا على الفياجرا، بل وتصل إحصائيات أخرى بهذا الرقم إلى 7 مليارات جنيه، في الوقت الذي تبلغ فيه ميزانية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ـ الذي يرعى 34 مليون شاب يمثلون أكثر من نصف المجتمع ـ نحو 220 مليون جنيه، أي أن متوسط نصيب الشاب الواحد لا يتجاوز 6 جنيهات تقريبا في السنة !!
    بينما ينفقون حوالي15 مليار جنيه علي المخدرات، و13 مليارا أخرى علي الدروس الخصوصية، و3 مليارات علي الكتب الخارجية، و20 مليون جنيه على “الآيس كريم” المستورد، بالإضافة إلى استيراد سلع استفزازية أخرى مثل طعام القطط والكلاب واللبان ومستلزمات الأفراح بنحو مليار جنيه . كما تؤكد
    الأرقام إن المصريين يدفعون سنويا في مكالمات المحمول أكثر من مليارين ونصف مليار جنيه، كما يدفعون أيضا نفس المبلغ في شراء أجهزة محمول جديدة سنويا، أي أن الحصيلة الإجمالية للإنفاق على المحمول في مصر تتجاوز 5 مليارات جنيه سنويا، في الوقت الذي يكشف فيه تقرير لجنة التعليم والشباب بمجلس الشورى عن أن عدد المتعطلين عن العمل يقترب من مليون ونصف مليون شاب ، تقدر تكاليف إيجاد فرص عمل لهم بنحو20 مليار جنيه، وهو ما يعني أن ما ينفقه المصريون على التليفون المحمول في 4 سنوات كفيل بالقضاء على مشكلة البطالة. كما كشفت دراسة ميدانية مصرية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن المصريين ينفقون على السجائر والتدخين 4 مليارات جنيه سنويا، وهو ما يعادل 3% من إنفاق الأسرة المصرية تقريبا، يضاف إليها مبلغ 2.6 مليار جنيه أخرى يجري إنفاقها على المقاهي والفنادق، في حين أن هناك 4.3 مليون أسرة يقل دخلها السنوي عن 3 آلاف جنيه ( أي ما يعادل 250 جنياً شهريا )، ومليونين و768 ألف أسرة يقل دخلها عن 6 آلاف جنيه سنوياً.
    وتأتى تلك المصروفات الضخمة في الوقت الذي لا تجد فيه نسبةٌ كبيرةٌ من المصريين لقمةَ العيش “الحاف”، وتضطر نسبة أخرى إلى الاقتراض والاستدانة للإنفاق على تلك المناسبات، تحت شعار يرفعه البعض من أولياء الأمور: “عشان العيال ما تبصش لغيرها”، وقد يتفاقم الأمر لدى بعض الشباب- ومعظمهم من العاطلين- باللجوء إلى ممارسات غير أخلاقية، كالبلطجة والسرقة وفرض إتاوات بالقوة على الضعفاء من المواطنين؛ للحصول على مصاريف ينفقون بها على استهلاكاتهم الترفيهية؛ ليسايروا الآخرين تحت شعار “آخر صيحة”، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجريمة في المجتمع.
    وعلى هذه الأرقام يعلق الدكتور إبراهيم المصري أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن المجتمع المصري يعدُّ مجتمعًا استهلاكيًّا بالدرجة الأولى، مشيرًا إلى أن الدخل لا يكفي المواطن لنهاية الشهر، فهو لا يشتري به سوى بعض السلع والمنتجات الأساسية المتعلقة بالمأكل، وبالكاد يوفر ما يكفي لمصاريف علاجه، وقد يستدين ليتمكن من تعليم أبنائه.
    ويشير إلى أن تزايد معدلات الاستهلاك تعود برمَّتها لفكر فئة وطبقة معينة من المجتمع تتعامل بثقافة المال، ولا يعنيها كيفية وسبل توجيه وصرف تلك الأموال بما يعود على الاقتصاد بالنفع وليس بالضرر، كما يحدث نتاج ثقافة الاستهلاك غير الرشيدة.
    وفيما يتعلق بتزايد معدلات الاستهلاك بالمناسبات- كالأعياد والمناسبات الدينية مثل: رمضان، والمولد النبوي، والمناسبات الاجتماعية- يعلق د. المصري قائلاً: “إن المصريين تكونت لديهم ثقافة على مدار سنوات عديدة أسهمت بشكل كبير في ذيوع عادات الشراء ارتباطًا بتلك المواسم والأعياد؛ حيث تشهد الأسواق إقبالاً شديدًا على غير العادة؛ ما يتسبب في حدوث عدم اتزان بين الإنفاق والإنتاج، وبالتالي الصادرات والواردات”.
    وعن المخاطر التي يشكِّلها الاستهلاك غير الرشيد يؤكد د. المصري أنه يمثل خطرًا كبيرًا بمثابة الكارثة؛ لا سيما أنه يدفع الفقراء إلى السرقة والأساليب غير الشرعية للحصول على الأموال؛ ليتمكَّنوا من شراء السلع والمنتجات التي يُقبل عليها الأغنياء منفقين عليها العديد من المبالغ الباهظة.
    فيما وصف الدكتور محمود عبد الحي أستاذ الاقتصاد بمعهد التخطيط حجم وشكل الإنفاق المصري فيما يتعلق بشراء منتجات وسلع غير أساسية بالحُمَّى الإستهلاكية مؤكدا أنها
    تشكِّل غيابَ وعي وفهم لمفهوم الاستهلاك الذي ينهض باقتصادنا
    وفيما يتعلق بالأسباب التي تدفع بزيادة حجم ومبالغ الإنفاق بشكل غير طبيعي يبيِّن د. عبد الحي أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع بظهور تلك الظاهرة، وعلى رأسها النظام والحكومة؛ حيث شجعت المواطنين على تلك الثقافة الشرائية، من خلال فتح الباب أمام المنتجات الصينية والفرنسية لنشر ثقافة الاستهلاك بشكل زائد عن الحد المعقول.
    ويضيف د. عبد الحي أن الإعلانات التليفزيونية وثقافة الشراء الإلكتروني “أون لاين” أسهمت بشكل كبير في انتشار ثقافة الاستهلاك المتزايد، مشيرًا إلى أن تلك الوسائل باتت تمارس ضغوطًَا على المواطن لكي يشتري سلعًا هو ليس بحاجة إليها، فمن خلال تلك العروض المغرية التي تقدمها تلك الوسائل كالحصول على منتج مجاني أو سلعة أخرى بنفس الثمن، يضطر المواطن حينها لشراء تلك السلع وإن كانت لا تمثل له ضرورة.
    وعن النتائج المترتبة على ثقافة الإنفاق غير الرشيد يلقي د. عبد الحي الضوء على تلك الأضرار، موضحًا أن عوائد ذلك الإنفاق لا تعود بالنفع على الاقتصاد المصري؛ لأن السلع تكون أغلبها صينيةً أو مستوردةً؛ ما شأنه ألا يستفيد منه اقتصادنا وإنتاجنا وطاقتنا العاملة.ويكمل أن الإنفاق بهذا الشكل يشارك في الإضرار باقتصادنا لزيادة الواردات عن الصادرات، ومن ثمَّ الاقتصاد القومي للبلاد ككل؛ لأننا من خلال تلك الثقافة الشرائية ندعم اقتصاد الدول الغربية ولا ندعم اقتصادنا.
    ويؤكد أن المخرج والحل من هذا الإنفاق هو أن يكون لصالح اقتصادنا المصري بشراء منتجات مصرية؛ لدفع عجلة التنمية، فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب المصري للقضاء على البطالة متسائلاً: “كيف يمكن لنا أن نضمن اقتصادنا القومي وإنتاجنا ونحن نمارس تلك السياسة الاستهلاكية؟!”.

    بالله عليكم فيه خيبه في العالم بهذا الشكل وعذرا للتاريخ لأننا عشنا خلف قضبانك ولم نحاول أن نكون امتداد حقيقي
    لأحفاد تسيدوا العالم.

    اعداد سمير حمايه.....




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:47 am