منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية

المواضيع الأخيرة

»  الرياينة الحاجر .....
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:29 pm من طرف سميرحمايه

»  تابع الرياينة الحاجر
الخميس نوفمبر 16, 2017 3:51 am من طرف سميرحمايه

» الرياينة الحاجر
الخميس نوفمبر 16, 2017 3:48 am من طرف سميرحمايه

» اصل الرياينة الحاجر
الخميس نوفمبر 16, 2017 2:59 am من طرف سميرحمايه

»  دعاء فتح الفيس
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 11:19 pm من طرف سميرحمايه

» السيرة الذاتية ...
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:19 pm من طرف سميرحمايه

»  ملك النساء ...
السبت أكتوبر 07, 2017 4:33 pm من طرف سميرحمايه

»  ليه الفرحة غايبة ..
السبت أكتوبر 07, 2017 12:36 am من طرف سميرحمايه

» لوحة الشرف .......
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 11:42 am من طرف سميرحمايه

التبادل الاعلاني


    قراءه للناقد عاطف عز الدين لمسرحية مملكة الشياطين

    شاطر

    سميرحمايه

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 48

    قراءه للناقد عاطف عز الدين لمسرحية مملكة الشياطين

    مُساهمة من طرف سميرحمايه في الأحد فبراير 10, 2013 5:27 pm

    قراءه للناقد عاطف عز الدين لمسرحية مملكة الشياطين
    قراءة فى مسرحية ( مملكة الشياطين )
    للكاتب المسرحى / سمير حماية
    الناقد / عاطف عز الدين الفتاح
    هذه ليست دراسة نقدية لمسرحية ( مملكة الشياطين ) تأليف سمير حماية ؛ بقدر ما هى الا زيارة أقوم بها الى مملكة الشياطين بدعوة شخصية من المؤلف دون جواز سفر !!!!!
    عنوان المسرحية :
    عنوان المسرحية هو " مملكة الشياطين " ؛ والعنوان هو عتبة النص كما يرى الناقد الدكتور محمد عبد المطلب ؛ والمقصود ب " مملكة الشياطين " هو دولة اسرائيل ؛ وكلمة " الشياطين " ترتبط لدى القارئ بالجبروت و المعصية والاغواء وعدم الامتثال لأوامر الله .
    ان مسرحية " مملكة الشياطين " مسرحية استلهمها مؤلفها سمير حماية من تاريخ بنى اسرائيل ؛ وهذا اسقاط من الكاتب للحاضر فهذا يعنى أن دولة اسرائيل ما هى الا مملكة للشياطين و علينا طردهم من الارض العربية المحتلة كما فعل نبوخذ نصر أو بختنصر فى القرن السابع قبل الميلاد الذى دمر مملكة يهوذا فى بلاد الشام ووقع الاسرائيلون فى الاسر .
    تتكون مسرحية " مملكة الشياطين " من تسعة مناظر ؛ والهدف من ذلك أن المؤلف يلجأ الى التشويق بدلا من وقوع أحداث المسرحية فى مكان واحد لا يتغير أمام المشاهدين كما نلاحظ فى نماذج الحوار التى نقدمها فى هذه الدراسة النقدية أن عدد الشخصيات فى كل مشهد لا يزيد عن ثلاث شخصيات مما يجعلنا نركز مع الشخصيات ونستطيع أن نؤكد أن العدد الكثير من الشخصيات فى المشهد يجعل المتلقى لا يستطيع أن يتابع جميع الشخصيات فى وقت واحد .
    تلخيص المسرحية :
    يدور المشهد الاول فى منزل قاضى القضاة " برخيا " فى مملكة يهوذا الذى يصدر ثلاثة أحكام فى الشكاوى المقدمة اليه حيث يتعاون مع ممثل الملك فى الحكم لصالح حكومة الملك ف " صادوق " زوجة الحطاب التى يطاردها الأمير " ناجور " ابن الملك محاولا أن يراودها عن نفسها وعندما ترفض يهددها " ناجور " وعندما تلجأ للشكوى يسجنها القاضى " برخيا " فى قصر " ناجور " ليفعل بها ما يحلو له
    يقول الكاتب فى المشهد الافتتاحى :
    (القاضي برخيا يجلس مزهزا بنفسه يملؤه الغرور والغطرسه..ينادي صاحبة الشكوي الاولي..صادوق..؟
    (تتقدم صادوق امراه جميله تعدة الثلاث عقود تخطو في خوف ووجل بخطا بطيئه نحو القاضي)
    القاضي ..(ينظر لها في اعجاب..انت صادوق..؟
    صادوق (تتحدث في خجل..نعم ياسيدي..انا صادوق زوجة بلعطه الحطاب..؟
    القاضي . .(ساخرا)..انت زوجة حطاب..لا والرب انت تستحقين ان تكوني زوجه لامير..لقاضي قضاه
    صادوق ..هو النصيب ياسيدي وزوجي رجل طيب العشره وانا احبه )
    وتقع احداث المنظر الثانى داخل قصر " بهمن " عظيم الفرس حيث يأمر الملك " بهمن " قائد الجيش " بختنصر " بأن يجهز جيشين لغزو بيت المقدس
    ويقع المنظر الثالث في قصر " ناجور " حيث لم ينفع التهديد من " ناجور " ل " صادوق " التى تصر على رفضها لبيع شرفها ؛ وهنا يقرر " ناجور " :
    ) ناحور..تتحدثين بفلسفة القديسين والرهبان..انت امرأه عديمة النفع وقليلة البصر والبصيره..ولا تنسي انك من اخترتي مصيرك (ينادي علي الحراس)..ياحارس
    يدخل الحارث ويحدثه...خذ هذه المرأه وقصوا لها هذا الشعر واتوني بهذا الشعر لازين به لجام فرسي..وقوموا بكي عيناها بالنار ثم القوها لمصرها داخل السجن
    الحارس...امرك سيدي الامير.(يأخذ الحارس المرأه ويخرج )
    ويقع المنظر الرابع فى دار " أرميا " وهو رجل صالح من بنى اسرائيل الذى يسمع صوتا ويأمره أن يتجه الى صخرة بيت المقدس وأن الله سينتقم من بنى اسرائيل
    وفى المنظر السادس يسخر بنو اسرائيل من نبوءات الرجل الصالح " أرميا "حيث يتم القبض علىه وايداعه السجن
    وفى المنظر الخامس تقع الاحداث فى سجن بنى اسرائيل فيتقابل " أرميا " مع " صادوق " التى تم حلق شعرها وصارت عمياء .
    وتقع أحداث المنظر السابع داخل قصر الملك " ميشا " ملك بنى اسرائيل حيث يدخل " ناجور " فزعا لأن جيش فارس على مسيرة يوم ؛ فيأمره " ميشا " ابنه "ناجور " باعداد الجيش وتقوية التحصينات
    ويقع المنظر الثامن داخل خيمة "بختنصر " قائد جيش فارس ومعه القائد " بشتاسب " وينتهى المشهد بهذه الكلمات :
    بشتاسب...وكيف تمنحهم فرصة الخروج الامن يامولاي..
    بختنصر...ولما لا..هناك اثني عشر بابا..يفتح احدي عشر بابا
    ونترك له الباب الثاني عش ليخرج منه..علي ان يكون
    ذلك في منتصف الليل..وعندما يوافق علي هذا العرض
    سوف اخبرك بباقي تفاصيل الخطه )
    ونلاحظ ان نهاية المنظر الثامن جاءت موفقة من المؤلف لأن المتلقى لابد أن ينتظر مشتاقا ليعرف ما هى تفاصيل الخطة التى أعدها القائد " بختنصر "
    وتقع أحداث المنظر الأخير في قصر الملك "ميشا " بعد أن استولى عليه "بختنصر " وتنتهى مسرحية " مملكة الشياطين " بالعفو عن الرجل الصالح ارميا والزوجة الشريفة صادوق بختنصر...وانت نفذت الخطه باحكام..
    بشتاسب...الفضل لك يامولاي ومن خطتك الماكره..لقد تعجبت من
    من عرضك لهم بالخروج الامن دون ان تشفي غليلك منهم
    ولكن بعد طلبك مني تسريب تسريب خطة هروب الملك من
    البوابه الشرقيه لبني اسرائيل ادركت بشاعة انتقامك
    (يضحك بشده) منهم بكشفك خيانة ملكهم لهم..
    بختنصر...توقعت ماحدث لهم وان هؤلاء القوم لن يرحموا ملكهم
    الخائن وانشغلوا به وفتحت لنا الابواب وتركوا لنا
    ظهورهم لتطير رؤسهم تحت أسنة رماحنا..كم عدد الاسري.
    بشتاسب...تسعون الف غلام واكثر من خمسين الف امرأه وقتلنا
    كل الرجال ولم يتبقي سوي العجائز والشيوخ تدوسهم
    خيولنا...ولكن هناك امر غريب يامولاي
    بختنصر...وماهو هذا الامر..؟
    بشتاسب...سمعت من احدهم بأن هناك صاحب لهم كان يحذرهم مما
    اصابهم وقص لهم كل خبرك وقال لهم انك سوف تقتلهم
    وتسبي ذراريهم وتهدم مساجدهم فكذبوه واتهموه بالجنون
    وقيدوه وسجنوه وهو الان ملقى في السجن
    ويلاحظ المتلقى أن المؤلف سمير حماية حاول من خلال نهاية المسرحية أن يخلق احساسا بالاكتمال واشباع الرغبة التى اثارتها المسرحية في المشاهد الثمانية السابقة للاجابة عن كل الاسئلة ومعرفة كل الحقائق المتعلقة بالحدث .
    وفى هذا الصدد يرى الناقد الدكتور سمير سرحان أنه لابد أن يشعر الجمهور بأن النهاية جاءت كنتيجة طبيعية لكل الأحداث السابقة ؛ فكل هذه الأحداث لابد أن تصل بنا بشكل منطقى الى هذه النهاية أو الحل
    وتنتمى مسرحية " مملكة الشياطين " الى المذهب التعبيرى ؛ حيث تجرى أحداث المسرحية من خلال مشاهد كثيرة وليست ثلاثة فصول تقليدية ؛ ونلاحظ تأثر المؤلف بمسرح كاتبنا الكبير توفيق الحكيم الذى يطلق عليه المسرح الذهنى
    ان مسرحية " مملكة الشياطين " تأليف سمير حماية تقدم لنا مؤلفا مبدعا حرى بنا ان نحتفى بمسرحه كى نزداد معرفة بعدونا الذى يتربص بنا وأعتقد أن هذه الدراسة النقدية سوف تفتح بابا واسعا لنلج من خلاله الى مسرح سمير حماية .
    الناقد / عاطف عز الدين عبد الفتاح
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 10:05 am