منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size]

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت  ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size] Empty فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت ،،،[/size] [size=78]من سفر أشعياء :[/size]

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الأحد أكتوبر 18, 2020 11:16 am

    [size=78]فتون المهدي قبل الظهور (1) منقول للأهمية القصوي ومن أعجب ما قرأت ،،،[/size]
    [size=78]من سفر أشعياء :[/size]


    [size=78](1مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟ 2نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ. 3مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.[/size]
    [size=78]4لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً. 5وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا. 6كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا. 7ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. 8مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟ 9وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ ( وفي ترجمة أخرى : لكن من كان يمكنه قياس قابلياته ، اقتلع من أرض [/size][size=78]الأحياء بسبب ما عانى من آثام الناس وأعطي قبراً مع الأغنياء ) . عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.[/size]
    [size=78]10أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ. 11مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا. 12لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ. ([1]) [/size]
    [size=78]هذا النص كاملاً من سفر أشعياء في النسخة الموجودة لدي ، وقد تتبعت النص من نسخ متعددة مترجمة عن اللاتينية والنص العبري فوجدت اختلافات كثيرة في الألفاظ والتراكيب ، بحيث تشعر أنك تقرأ نصاً آخر ومدلولات جديدة مغايرة في كل نسخة ، وهذا سببه طريقة الترجمات والنسخ المتعددة القديمة التي تمت الترجمة منها ، لكن هنا سأعتمد النص المتاح لدي على الوورد ، مع بيان بعض الاختلافات في النسخ الأخرى [/size][size=78]مما يتيسر ويبرز المضمون الصحيح للنبوءة .[/size]
    [size=78]وهذه النبوءة تحكي حياة الخليفة غصن الرب قبل توليه الأمر وتبرز طبيعة الفتون والاصطناع الذي ناله في تلك المرحلة ، وسأحاول هنا لكي نستفيد من هذه النبوءة الربط بين النص والسنن الإلهية والرؤى في عصرنا بطريقة تكشف لنا أسرار هذه النبوءة التي تتحدث عن خليفة آخر الزمان .[/size]
    [size=78]المقطع الأول :[/size]
    [size=78](1مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟ 2نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ. 3مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.)[/size]
    [size=78]هذا المقطع الأول : وفي ترجمة أخرى للنص بدأت ( لكن من يصدق ما أعلن لنا ) وهذه العبارة من أشعياء قالها متعجباً بعدما انكشفت له النبوءة عن غصن الرب ، وحياته وطبيعة اختياره ، فقال متعجباً هذه العبارات لتعجبه من أحوال الشخص الذي اختاره الله .[/size]
    [size=78]ثم بدأ يفصل في مدلولها ، بأن غصن الرب ( الخليفة الموعود ) قد نبت في أرض يابسة قاحلة ، وهذه الرمزية الأولى في النص ، وتشير إلى عدة مدلولات منها ، أن المنطقة التي يولد ويسكن فيها الإمام فقيرة ، وليس لها شهرة وهي أشبه بالأرض القاحلة ، والأمر الثاني : أنه نبت في منطقة كئيبة يموت فيها العلم و تذوي فيها الطاقات فهو كبذرة جيدة لكنها ليست في بيئتها المناسبة التي تكفل لها نمواً وترعرعاً مناسباً ، بل بذرة في أرض يابسة قاحلة ، وهذه البيئة عززت من عمق المعاناة عند الخليفة خلال حياته ، وزادت من ابتلاءاته المتنوعة .[/size]
    [size=78]أما الرمزية الثانية في النبوءة فهي تشير إلى أن الخليفة في مظهره كان بسيطاً وأقل قبولاً من غيره ، وليس من أهل النفوذ والثراء حتى يهتم به ، بل كان من عوام الناس ، بل من أقلهم قبولاً ؛ لذا وصفته النبوءة بأنه لا يهتم به أحد ولا يُلتفت إليه بالرغم من أنه سيكون بيديه مصير العالم في ذلك الوقت ومفاتيح الحياة السعيدة ، ولعل الأوصاف المتعددة للإمام هنا : مخذول من الناس ، مختقر أي ليس له شأن معتبر أو نفوذ محترم ، بل هو من عوام الناس وأقلهم ، وهو في ذات الوقت تعتريه كثير من الابتلاءات والأوجاع والأحزان ... وهذه الأوصاف للخليفة في بداية حياته يحق لأشعياء التعجب منها كل العجب ؛ أي رجل بهذه الأوصاف لا يؤبه له ومن عوام الناس ، بل من المغمورين الذين لا يهتم بهم أحد كان هو في ميزان الله الرجل الموعود والمختار من قبل الله سبحانه وتعالى ، وهذه الأوصاف للخليفة قبل الظهور تؤكد عليها السنن ، خاصة سنن الاختيار ، فطالوت عليه السلام كان مغموراً ومن عامة الناس ، وقد اختاره الله ملكاً على بني إسرائيل ، والنبي عليه السلام قد بين أنه رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره ... فهذه المعاني الأولية التي تشير إليها بداية النبوءة يحتملها الواقع وتؤيدها السنن بقوة ، بل ورد في بعض الآثار أن المهدي لا يؤبه له ، أذكر أثراً هنا عن ابن الحنفية محمد بن علي رضي الله عنهم عندما سئل عن المهدي فقال : (والله ما هو أنا، ولا الذي تمدون إليه أعناقكم، ولا يعرف ولا يؤبه له. ) ([2]) فهذا الأثر يلخص كل ما سبق ، فهو رجل مغمور لا يؤبه له ولا تمد له الأعناق وليس معروفاً ... وهذه سنة الحفظ من الله ، ولعل فيها معنى رؤية فيها هاتف وخطاب للمهدي وفيه ( لأحجبنك حجاباً ترضاه ) . فيكون المقصود بنبوءة أشعياء (3مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.) هي أنه محفوظ ومغمور ومحجوب ومستور عن المعرفة أي غير معروف للعامة ، لكن ما تضيفه النبوءة هنا أن الخليفة ستعتريه في حياته ابتلاءات كثيرة جداً فهو رجل أوجاع ( ابتلاءات صحية ) ، ومختبر الحزن ( ابتلاءات نفسية بسبب الواقع الكئيب حوله ) محتقر ومخذول من الناس ( ابتلاءات اجتماعية ) وهذا متصور في مرحلة تختل فيها الموازين يؤتمن فيها الخائن ويخون الأمين ، ويظهر أن هذا الواقع قد ألقاه على هامش المجتمع .[/size]
    [size=78]فإذا أضفنا إلى ذلك أن الخليفة هو بذرة مستخلصة نقية تحمل كريزما خاصة تحب الطهر وتأنف الظلم وتتألم لحال المساكين والضعفاء ، يحمل بذرة قيادية عليا ، ثم يجد نفسه لا يملك قدرة على التغيير ، بل يعيش على الهامش يلاحظ ويتأمل و الواقع حوله يزداد قتامة وظلماً وهو منزوع الصلاحيات أو القدرة على التأثير .. فهذا الوضع يضاعف الألم في أعماق قلبه بما لا يحتمله إلا أصحاب النفوس العالية جداً .[/size]
    [size=78]وهذا يذكرني بموسى عليه السلام الذي قدر الله له أن يخرج من مصر ثم يتحول إلى مدين وهناك أصبح غريباً راعياً للغنم ... فكريزمة قيادية كموسى عليه السلام يصعب عليها هذا التهميش ثم يجد السنوات تمر عليه يرعى الغنم ولا يملك أي قدرة على التغيير ؛ لذا وصفت هذه المرحلة بمرحلة الفتون لموسى عليه السلام فقابلياته كانت أعلى بكثير من إمكاناته المتاحة وهذا يخلق أزمة عميقة ... لكنها كانت مرحلة تدريبية لموسى عليه السلام ... ويظهر أن الخليفة سيمر بذات الابتلاءات والفتون ...[/size]

    ==================================================
    يَا لَيْتَنِي مِتُّ
    قَبْلَ هَٰذَا
    وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا
    أعجبنيلم يعجبني

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:02 pm