منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
 الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

     الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه Empty الصفات الخلقيه للنبي كأنك تراه

    مُساهمة من طرف  الخميس يونيو 23, 2011 9:32 pm

    رأس النبي



    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
    "كان رسول الله ضخم الرأس."

    رواه أحمد والبزار وابن سعد .


    قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
    "كان رسول الله عظيم الهامة."

    رواه الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل .

    وجه النبي


    عن كعب بن مالك رضي الله عنه :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر.

    رواه البخاري ومسلم


    عن عائشة رضي الله عنها :
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليّ مسروراً تَبرقُ أسارير وجهه.

    رواه البخاري ومسلم



    عن أم معبد رضي الله عنها قالت :
    رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة أبلج الوجه وسيم قسيم.

    الأبلج : أي الحسن المشرق المضيء.

    رواه الطبراني والحاكم وابن سعد



    عن أشعث بن أبي الشعثاء قال :
    سمعت شيخاً من بني كنانة ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كأحسن الرجال وجهاً.

    رواه ابن شبة في أخبار المدينة ورجاله ثقات



    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
    كان في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تدوير.

    رواه الترمذي وابن سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة



    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
    لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمطهم ولا المكلثم ، وكان في وجهه تدوير.

    المطهم : هو المنتفخ الوجه
    المكلثم : هو المدور الوجه

    رواه الترمذي والبغوي في شرح السنة



    قالت عائشة رضي الله عنها :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نير الوجه ، يتلألأ تلألؤ القمر ، وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأنورهم لوناً لم يصفه واصف قط إلا شبه وجهه بالقمر ليلة البدر ، ولقد كان يقول من كان يقول منهم : لربما نظرنا إلى القمر ليلة البدر فنقول : هو أحسن في أعيننا من القمر ، يعرف رضاه وغضبه في سروره بوجهه ، كان إذا رضي أو سُرّ فكأن وجهه المرآة تلاحك وجهك ، وإذا غضب تلون وجهه واحمرت عيناه.

    رواه أبو نعيم في دلائل النبوة
    جبين النبي



    قال أبو هريرة رضي الله عنه :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مُفاض الجبين.

    مُفاض الجبين: يعني واسع الجبين.

    رواه البيهقي وابن عساكر والبزار بنحوه



    عن علي رضي الله عنه قال :
    كان صلى الله عليه وسلم صلت الجبين.

    صلت الجبين: بمعنى واسع ، وقيل أملس ، وقيل بارز الجبين.

    رواه ابن سعد وابن عساكر



    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين.

    أسيل الجبين: بمعنى مستوي الجبين.

    رواه عبد الرزاق والبيهقي وابن عساكر



    عن عائشة رضي الله عنها قالت :
    كان صلى الله عليه وسلم أجلي الجبهة، إذا طلع جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح، أو عند طفل الليل، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة.

    رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر
    حاجبي النبي

    قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزج الحواجب، سوابغ في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب.

    أزج : أي طويل الحاجبين وسبوغهما إلى مؤخر العين.

    رواه الطبراني والترمذي في الشمائل



    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أغر أبلج أهدب الأشفار.

    الأبلج : النقي ما بين الحاجبين من الشعر.

    رواه أحمد وابن سعد



    عن عائشة رضي الله عنها قالت:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزج الحاجبين، سابغهما من غير قرن بينهما، وكان أبلج ما بين الحاجبين، حتى كأن بينهما الفضة المخلصة، بينهما عرق يدره الغضب، لا يرى ذلك العرق إلا أن يدره الغضب.

    رواه البيهقي في الدلائل .



    عن أم معبد رضي الله عنها، قالت:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزج أقرن.

    رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك

    أشفار النبي


    عن علي رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هَدِبُ الأشفار

    رواه أحمد وابن سعد



    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدب الأشفار.

    رواه ابن سعد



    عن عائشة رضي الله عنها قالت :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدب الأشفار، حتى تكاد تلتبس من كثرتها.

    رواه أبو نعيم الأصبهاني و البيهقي وابن عساكر .

    عين النبي



    عن علي رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة.

    معنى مشرب العينين بحمرة : أي هي عروق رقاق، وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في الكتب السالفة.

    رواه أحمد وابن سعد والبزار



    عن علي رضي الله عنه قال:
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين، أهدب الأشفار.

    أدعج : أي شديد سواد الشعر
    الأهدب : هو طويل أشفار العين

    رواه الترمذي و البغوي وابن سعد



    عن علي رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود الحدقة.

    رواه يعقوب في المعرفة والتاريخ



    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:
    كنت إذا نظرت إليه قلت : أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم.

    رواه الترمذي وأحمد وأبو يعلى والحاكم و الطبراني في الكبير



    قال أبو هريرة رضي الله عنه :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين.

    رواه عبد الرزاق في المصنف و البيهقي في الدلائل .



    قال مقاتل بن حيان رضي الله عنه :
    أوحى الله إلى عيسى بن مريم : جد في أمري ولا تهزل … إلى أن قال : صدقوا النبي العربي الأنجل العينين.

    الأنجل : أي ذو عين واسعة صلى الله عليه وسلم.

    أخرجه يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ
    أنف النبي

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقني الأنف.

    رواه ابن عساكر



    عن عائشة رضي الله عنها قالت :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقني العرنين.

    العرنين المستوي الأنف من أوله إلى آخره وهو الأشم

    قال مقاتل بن حيان :
    أوحى الله إلى عيسى بن مريم أن صدقوا بالنبي العربي … الأقني الأنف.

    رواه يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ








      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:58 am