منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"  Empty منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الأحد نوفمبر 01, 2020 9:13 pm

    قال الشيخ شهاب الدين الحلواني المتوفي عام 1308 هجري
    في قصيدة له عن أوصاف المهدي


    <قصيدة من اعجب ما قرأت بها تفصيل دقيق>
    "منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"
    مالك الحمد هبْ صلاةً تطولُ .. بسلام إلى الرّسول تؤلُ
    أبهذا السّؤال عن نبأ المهدي ..  ماذا منه أبان الدليلُ
    خذه رمزاً يُغني اللبيب وممّا .. بسط الناس يطلبُ التفصيلُ
    هو ضربٌ من الرجالِ حفيفٌ .. هو أجلى أقنى أشم كحيلُ
    أعينٌ أفرقُ أزجّ على أيمن ..   خديه خال حسن جميلُ
    أفلج الثغر حين يبسم براق .. الثنايا وربعةٌ لا يطولُ
    عربيٌ في لونه وكأن الجسم .. منه ينميه إسرائيلُ
    وجهه في اشتداد سمرته .. كالكوكب الدري المضيٌ جليلُ
    وله لحيةٌ غزيرةُ شعرٍ .. ولسان بالنطق سهل جميلُ
    ناعم الكف بين فخذيه بعدٌ .. خاضعٌ خاشعٌ كريم منيلُ
    يقسم المال بالسوية يقفو .. أثراً قد قفاه الرسولُ
    وله كالكليم ينفلقُ البحر .. ويخضّر يابس مستحيلُ
    وبوترٍ يقوم في عام إحدى .. مثلاً في عاشورها فيصولُ
    وإذا ساء كان بين يديه الخضر .. يمشي ونصره موصولُ
    وإذا سيل آية طلب الطير .. فجائت تهوي له فتنيلُ
    وعليه عبائتان وقد حاز .. قميصاً قد اكتساه الرسولُ
    وكذا سيفه ورايته ذات .. الطراز المسود فيها القبولُ
    ثم راياته سواها كثير.. بين بيض زهر وصفرٍ تحولُ
    كلها الاسم الاعظم انحط فيها .. فعليها انهزامها مستحيلُ
    وعليه الغمام فيه نداء .. باسمه مع يدٍ إليه تميلُ
    ومنادٍ من السماء ينادي .. باسمه للأنام طراً يهولُ
    يوقظ النائمين يفقد من قام .. يقيم القعود بشيءٍ مهولُ
    لفظه واحدٌ ويسمع كلٌ .. باللسان الذي له إذ يقولُ
    وقبيل الظهور تبدوا أمور .. فتنٌ جمةٌ وخطب جليلُ
    وظلامُ على السماء واحمرار .. مستطيرٌ وكوكب مستطيلُ
    واضطرامٌ يبدو من الشرق نارٌ .. تتلظى ليالياً وتزولُ
    وخسوفٌ بالشام يمحو حرستا .. وتوالي زلازل قد تغولُ
    وانحسار الفرات عن جبل من .. ذهب كم وكم عليه قتيلُ
    وطلوع القرن العجيب المرائي .. ذي السنين الذي دهاها المحولُ
    ونداء من السماء بأن الحق في .. آل أحمد ما يحولُ
    ونداء الشيطان في الأرض أن .. في آل عيسى أو غيره لا يزولُ
    ولنصفٍ من شهر صوم ترى الشمس .. بوصف الكسوف حقاً تحولُ
    ولأولاه يخسفُ الطوس أو .. يخسف فيه ثنتين فيما نقولُ
    وبشوال اتحاد وفي تلويه .. كرب يليه حرب يطولُ
    ثم نهب الحجاج والقتل فيهم .. بمنى فالدماء ثَمَ تسيلُ
    ثم يُقضى خليفة فيطول الخلف .. فيمن له الأمور تؤلُ
    فيقوم المهدي من جهة الغرب .. أو الشرق ردؤه جبرئيلُ
    فهو سور على المقدمة الغرّاء .. وسور الوراء ميكائيلُ
    والأمير الإنسي مع جبريل .. صاحب الخرطوم الولي الجليل
    فهو عز المهدي ناصره المنصور .. محبوبه فنعم الخليل
    وله بيعتان الاولى بمبدأه .. والاخرى بمكة فتعول
    وببيداء بين مكة والغراء .. يدهى بالخسف جيش ضلولُ
    ثم بعد الأخرى يسير إلى الشام .. فيغزو كلباً ومن تستحيلُ
    ثم يغزو كفار أندلس.. تتم فروقاً ويكثر التقتيلُ
    ويذلُ الملوك طراً فكلّ .. لعُلا عزه المنيع ذليلُ
    وله يذعن الأنام ويدنو .. كل قاصٍ ويُعظمُ التعديل
    وتفيض السماء والأرض خيراً .. لا يضاهيه حين يجري النيلُ
    ثم يبقى حتى يكمل سبعاً .. مع ثلاثمائة رواه الفحولُ
    ثم يأتي المسيح حتى يصلي .. خلفه وليكن كذا التفضيلُ
    فعليه السّلام في كل آن .. و يكوّر الأيام ثم الأصيل

    التفسير

    "منظومة القطر الشهدي في اوصاف المهدي"
    مالك الحمد هبْ صلاةً تطولُ .. بسلام إلى الرّسول تؤلُ
    أبهذا السّؤال عن نبأ المهدي ..  ماذا منه أبان الدليلُ
    خذه رمزاً يُغني اللبيب وممّا .. بسط الناس يطلبُ التفصيلُ

    بدا للشاعر بالصلاة والسلام على النبي وانها خير بداية للكلام وقال لمن يسال عن للمهدي انه سوف يجيبه ويقدم له الدليل ثم قال سوف اتحدث عنه رمزا وايضا سوف اخبركم بالتفاصيل ثم بدا يحدثنا عن اوصاف المهدي

    هو ضربٌ من الرجالِ حفيفٌ .. هو أجلى أقنى أشم كحيلُ
    أعينٌ أفرقُ أزجّ على أيمن ..   خديه خال حسن جميلُ
    أفلج الثغر حين يبسم براق .. الثنايا وربعةٌ لا يطولُ
    عربيٌ في لونه وكأن الجسم .. منه ينميه إسرائيلُ
    وجهه في اشتداد سمرته .. كالكوكب الدري المضيٌ جليلُ
    وله لحيةٌ غزيرةُ شعرٍ .. ولسان بالنطق سهل جميلُ
    ناعم الكف بين فخذيه بعدٌ .. خاضعٌ خاشعٌ كريم منيلُ
    يقسم المال بالسوية يقفو .. أثراً قد قفاه الرسولُ

    بدا يصفه بانه رجل من الرجال له مواصفات خاصه وله صوت مميزة حتى حركته خفيفة أجلى الجبهة أي عريض الجبهة لانحسار الشعر عن مقدم رأسه- ، أقنى الأنف -تعني أنه طويل الأنف، مع دقة في أرنبته ، وحدب في وسطه-، أكحل العينين واسعهما، أزج- أي دقيق الحاجبين طويلهما- أبلج- أي مفروق الحاجبين غير مقرونهما – في خده الأيمن خال أسود، كث اللحية، أفرق الثنايا -بين أسنان فراغات يسيرية-، وثناياه براقة كأن وجهه كوكب دري، في خده الأيمن خال أسود، عربي في لونه والجسد وكأنه من رجال بني إسرائيل،
    وله لخية كثيفة الشعرولسانه طيب الذكر وللنطق لا تخرج منه الفاظ مؤذية يداه ناعمتان وعلامة في فخده هو الخاشع لله دائما كريم الاصل يقسم المال بللعدل بين الناس ويقتفي اثر الرسول في ذلك

    وله كالكليم ينفلقُ البحر .. ويخضّر يابس مستحيلُ
    وبوترٍ يقوم في عام إحدى .. مثلاً في عاشورها فيصولُ
    وإذا ساء كان بين يديه الخضر .. يمشي ونصره موصولُ
    وإذا سيل آية طلب الطير .. فجائت تهوي له فتنيلُ
    وعليه عبائتان وقد حاز .. قميصاً قد اكتساه الرسولُ
    وكذا سيفه ورايته ذات .. الطراز المسود فيها القبولُ
    ثم راياته سواها كثير.. بين بيض زهر وصفرٍ تحولُ
    كلها الاسم الاعظم انحط فيها .. فعليها انهزامها مستحيلُ
    وعليه الغمام فيه نداء .. باسمه مع يدٍ إليه تميلُ
    ومنادٍ من السماء ينادي .. باسمه للأنام طراً يهولُ
    يوقظ النائمين يفقد من قام .. يقيم القعود بشيءٍ مهولُ
    لفظه واحدٌ ويسمع كلٌ .. باللسان الذي له إذ يقولُ

    يملك عصا كعصا موسى لو رمى بها اليابس لاخضر يظهر قي عام فردي وفي عاشوراء واذا اضطرب به الحال كان الخضر بين يديه يصلح له حاله وينصره وله ايات مثل سليمان يطلب الطير فيلبي له النداء ويطيعه يرتدي عباءتان قطنيتان ومعه قميص اهداه له الرسول وليضا سوف يهديه سيفه ورايته ذات للطابع الخاص وتلط الراية عليها اسم للله الاعظم والهزيمة لها مستحيل والغيوب والسحب تتغنى عند ظهوره باسمه وينادي باسمه منادي من السماء وهو مانعرفه باسم الصيحة التي ينادى بها للانام اي كل للبشر ويصف لنا الصيحة وانها عمر مهول وعظيم توقظ النائم وترعب الصاحي ويقول االمنادي اسمه






    عطل المساجد أربعين ليلة من علامات ظهور المهدي
    الكتاب خرج سنة 2001
    الكتاب: بشراك ياقدس

    صورة في الديسك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:44 am