منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
المهدي الختم.... Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
المهدي الختم.... Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
المهدي الختم.... Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
المهدي الختم.... Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    المهدي الختم....

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    المهدي الختم.... Empty المهدي الختم....

    مُساهمة من طرف سميرحمايه الإثنين ديسمبر 21, 2020 2:25 pm


    .الفرد الجامع

    المهدي الختم..الحضرة الاخيرة الجامعة.. مقالة رقم 1

    مادعاني لكتابة هذه المقالات هو ماأراه من امور مزعجة وكتابات مؤلمة للكثير من امة النبي الاكرم...ولأن اعظم جرم يرتكبه الناس هو ان يقولوا علي الله مالايعلمون...كتبت محاولاً إجلاء بعض الأستار عن علوم كانت ولوقت قريب حكراً على فئة قليلة جداً أصطفاها الله.اعلم ان مقالاتي هذه لن تعجب الكثيرون لأنها ستتعارض مع كل اوهامهم،واخرون مكابرون... من يقراء مقالاتي أرجوا ان لايناقشني،او حتي يجتهد فيها كثيراً أنما هي امور اوردها هنا فليقبلها او يتركها هنا..لست مرائياً ولااجد نفسي فيه.

    اولاً من هو المهدي وماقصته؟. يقول الحق عزوجل في حديثٍ قدسي..(كنتُ كنزاً لايُعرف،فأحببتُ أن أُعرف،فخلقتُ خلقاً فتعرفتُ إليهم،فبي عرفوني)..هذا الحديث العظيم يوضح حقائق يغفل عنها الكثيرون وهي ان الغاية من الخلق هي معرفة الله ..فالله كان موجود قبل ان يخلق خلقه..وكان وحده لاشي معه،فأحب ان يُعرف فخلق خلقه ليُعرف..ولكن الخلق لم يعرفوا الله الا بالله(فبي عرفوني).ان السر في قوله فبي عرفوني فالي التفاصيل. قال تعالى في محكم تنزيله..{إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}_البقرة.بدون الخوض في تفسير المفسرين ولكن ان الخليفة المذكور هنا هو خليفة الله،لان الحق عزوجل قال اني جاعل في الارض خليفة ..يقصد خليفة له لا لأحد غيره،وهذا الخليفة ماهو غير المهدي عليه السلام ولكن أُرتج علي الناس فظنوا ان الخليفة هو آدم عليه السلام ،والحقيقة ماآدم ومن غيره من خلفاء وأنبياء إلا خلفاء للخليفة الاول المقصود في الاية..هذه حقيقة فليقبلها من يشاء او يرفضها من يشاء..الحق عزوجل ماقال جاعل رسول اونبي أنما قال خليفة ويبقى كل مبعوث مهمته ان يبشر بهذا الخليفة في المقام الاول،ففي هذا الخليفة يكمن سر(فبي عرفوني). هذا الخليفة سره الاول والاكبر في فاتحة الكتاب..والمهدي او الخليفة هو في الحقيقة حامل لسر كل المخلوقات من اول نشأتها الي النفخ في الصور..فالحقيقة ان الوجود كله قام بأسماء الله وصفاته،يعني لايوجد في الوجود شي الا لان الله تجلى فيه بأسم من اسمائه الحسنى او صفة من صفاته العليا..فلله ٩٩أسم وهي رؤس الاسماء الالهية التي لاحد لها..ولكن تلك ال٩٩هي رؤس الاسماء الالهية الواجب معرفتها ..فان رأيت غني فأعلم ان الله تجلى فيه بأسمه المغني مثلاً..فلولا ان الله مغني وتجلى عليه بهذا الاسم مااغتنى هذا الغني..وان رأيت مريض شفى من مرضه فلتعلم ان الله تجلى عليه باسمه الشافي ولولا ذلك ماشفي..الخ.الامر أعمق من هذا انما أردت مثالاً بسيط يستوعبه الجميع. ولكن اذا عرفنا ان هناك اسم لله يجمع كل هذه الاسماء ال٩٩والتي تجمع كل الاسماء الالهية لعرفنا ان هذا الاسم يسمى عند اهل العلم بالاسم الاعظم..وهو الاسم الذي يكمل الاسماء ال٩٩الي ١٠٠أسم..انه ببساطة الاسم الاعظم الجامع رقم100والمرموز له بقاف او ق.ففي بداية سورة ق يقول الحق عزوجل{ ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ}..وماقاف هنا الا الخليفة الذي يتجلى الله فيه بالاسم رقم 100أو الاسم الاعظم..كما قلت من شاء ان يقبل هذه الحقائق ومن شاءفلا..فقط سألتكم بالله لاتصدعوا رؤسنا بمحاججات نحتاج لألف عام لنصل حدها. -بالرجوع لسورة الفاتحة فهي اعظم سورة انزلت بقول من أُنزلت عليه،وقد ورد عن الامام علي رضي الله عنه انه قال(ان الكتب التي انزلت لهداية الناس 104كتاب،وسر هذه الكتب في التوراة والانجيل والزبور والقران،وسر الاربعة كتب كلها في القران وسرالقران في الفاتحة،وسرالفاتحة في البسملة وسر البسملة في الباء وسر الباءفي نقطتها،وانا النقطة تحت الباء)..وكلام الامام علي ليس مجرد كلام نقرأه ونهز رؤسنا بتعجب ورضى ثم نمضي..انما علينا التفكر فيه الف مرة ومرة فهو باب مدينة العلم..ولايخرج شي الا من الباب اخوتي.وبالرجوع لاخر نقطة وهو نقطة الباء فببساطة لانها ترمز وتشير للاسم الاعظم لله رب العالمين..وكما قلنا ان الاسم الاعظم يحوي كل الاسماء الالهية وبالتالي فأن الامام علي ماقال هذا الكلام الا لانه كان في وقت خلافته الالهية ..ومقام الخلافة كما قلنا متجدد ولكن اصله واحد وهو المهدي..فالحقيقة لم تنقطع الدنيا عن الخلافة منذ ان اظهر الله قوله للاملاك..فاول خليفة كان آدم عليه السلام فتوفي فخلفه اصلح ابنائه وهكذا تنقلت الخلافة الالهية في ذرية آدم مامات احد الا وخلفه اخر..وهي في زمن الانبياء تكون خلافة ظاهرة وفي غير ازمانهم تكون خلافة باطنة اي تكون في اكمل الاولياء واعلاهم مرتبة عندالله..لست هنا بصددمناقشة معتقدات فلاينكر الشمس الا ذو رمدا. أخر الخلفاء الظاهرون لله كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بعده اصبحت الخلافة باطنة وأنتقلت لبنته الزهراء عليها السلام وهي المراة الوحيدة التي نالت مقام الخلافة الالهية وذلك لأن نطفتها تكونت من تفاحة اتى بها جبريل من الجنة للنبي الاكرم..فالزهراء نور من انوار الجنة ولم تحيض قط رضي الله عنها وارضاها..مكثت ستة اشهرفي هذا المقام ثم انتقلت قبل ان تتحول الخلافة لابابكر ومن ثم لعمروعثمان الي ان وصلت للامام علي وحينها قال مقولته السابقة في حين كتمها من سبقوه وذلك لحكمة..(ملحوظة:بعد أن كتبت هذا المقال رأيت سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لي جملة واحدة..قال لي (علي حامل لوائي)...وسأبين مافهمته من تلك الجملة في مقال اخر،قلنا سابقاً ان اعظم سورة هي الفاتحة وذلك لانها تحتوي علي مراتب الوجود من اسفله الي اعلاه..فأسفل الوجود في قوله تعالي{ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}..فأدنى مراتب الوجود هم المغضوب عليهم والضالين ،وهولاء هم اليهود والنصارى ومن لف لفهم من كل الامم حتى المسلمين..فالنصاري جعلوا لله شركاء وكذلك المشركين وكثير من المسلمين (تعس عبدالدرهم تعس عبدالخميصة تعس عبدالدينار ..الخ)..فكل مشرك وان وحد بلسانه وكل مغضوب وان اقر ظاهراً يدخلون في تلك الحضرة السفلى ..ومهم ان نعرف ان الله ان لم يريد ان يُعصيه الناس ماخلق أبليس..فمن قال ان الله لم يكن يعرف ان أبليس سيكفر فقد كفر هو .. ثم تتدرج الحضرات حتي تصل الي اعلى حضرة والاخيرة وهي حضرة البسملة.. بأختصار ان منازل الخلق ودرجاتهم لاتخرج من سورة الفاتحة وان اردنا ان نفصل هذا لاحتجنا لمائة عام. الحضرةالاخيرة والجامعة في البسملة وبالتحديد نقطة الباء..فهي في كل الخلفاء السابقين مقاماً لهم وللمهدي تمثل حقيقته..هو الاصل فيها والباقون ظل لهذا الاصل..هذه حقيقة اوردتها واعلم ان من يتقبلها قلة ان وجدوا هنا. ولأن نقطة البسملة كما قلنا ترمز للاسم الاعظم الجامع الذي خلق الله منه كل خلقه فأن كل خليفة وقف في هذا المقام نائباً عن صاحبه فقد تجلى الله عليه وفيه بالاسم الاعظم ..لهذا قال الله في حديث قدسي(ماوسعتني ارضي ولاسمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن)..هذا العبدالمؤمن مقصود به من يصل لمرتبة الخلافة الالهية واعلى مقام في العبودية..وذلك لان الله تجلي كما قلنا سابقاً علي كل موجود في الكون بأسم من اسمائه او صفة من صفاته الا الخليفة فأنه يتجلى فيه بالاسم الاعظم الجامع ..وهذا الاسم الاعظم ماهو الا اسم الحق عزوجل قبل ان يخلق خلقه..ومنه خلق الخلق كلهم.ولأن الله يتجلى في قلب هذا الخليفة بأسمه الاعظم فقد قال ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن..هذه حقائق . ولكن المهدي ولانه الاصلى فان الله يتجلى منه بالاسم الاعظم..وفرق بين يتجلى منه ويتجلى فيه..فالشمس مضئية بذاتها والقمر مضي بغيره..وكذلك كل الخلفاء قبل المهدي الاسم الاعظم ليس حقيقتهم بل مقام وصلوه في سيرهم لله وهو أعلى المقامات..فهو المقام الذي قال عنه سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم (الاحسان ان تعبدالله كأنك تراه،فان لم تكن تراه فانه يراك)..فاعلى مقام في الاحسان يصله الخلفاء وهو ان يعبدوا الله كأنهم يرونه..والدرجة الاقل في الاحسان لكبار الاولياء وهي استشعار وجودالله..فان لم تكن تراه فانه يراك. ولان المهدي كما قلنا هو حقيقة الحقائق الخلقية فأن الله عزوجل يقول في اول سورة البقرة{ (الم)*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ (هُدًى) لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}.فان نظرنا للكلمات بين الاقواس..(الم)(هدى)..فانها تكون المهدي..وكلمة كتاب من الكتابة والقران من القراءة..والحقيقة ان الكتابة مقدمة علي القراءة في الفعل..فالناس تكتب اولاً ثم تقراء ثانياً ماكتب..ولهذا كان النبي الاكرم هو رسول القراء والقران لانه اول قاري لما في الكتاب والذي هو حقيقة الامام المهدي..فالله كما قلنا قال فبي عرفوني..فتجلي من عبده وخليفته بالاسم الاعظم اي انبثقت من تلك الحضرة كل المخلوقات..فكما ان نقطة الحبر التي تمثل نقطة باء البسملة يمكن ان نكتب منها كل شي اردناه،فكذلك حقيقة المهدي التي تمثل تلك النقطة خلق الله منها كل شي اراده..ثم جعل هذا النور ينعكس في الخلفاء الاخرون..المهدي شمس الحقيقة وبقية الخلفاء اقمار يعكسون تلك الشمس..أعلم ان الامر سيشق علي الكثيرون ويصعب علي الكثيرون هضمه،ولكن تبقى الحقيقة هي الحقيقة.. ساكتب في المقال الثاني عن تفصيلات تعين الناس في الفهم اكثروقبل هذا أرجوا ان لايقفز قافز لنا بهتافات النشاذ،فآفة العلم ان ينكره كل من يريد ولكن لاينكر الا عجول..نلتقي باذنه تعالى.

    17/فبراير/2019

    الموافق

    11/جمادي الثاني/1440

    2المهدي الختم_الحضرة الأخيرة الجامعة
    مادعاني لكتابة هذه المقالات ماأراه من امور مزعجة وكتابات مؤلمة للكثير من امة النبي الاكرم...ولأن اعظم جرم يرتكبه الناس هو ان يقولوا علي الله مالايعلمون...كتبت محاولاً إجلاء بعض الأستار عن علوم كانت ولوقت قريب حكراً على فئة قليلة جداً أصطفاها الله.اعلم ان مقالاتي هذه لن تعجب الكثيرون لانها ستتعارض مع كل اوهامهم،وآخرون مكابرون... من يقراء مقالاتي تلك أرجوا ان لايناقشني،او حتي يجتهد فيها كثيراً أنما هي امور اوردها هنا فليقبلها او يتركها هنا..لست مرائياً ولااجد نفسي فيه.. تلخيص ماسبق نشره:قلنا ان المهدي هو خليفة الله المذكور في القران في اوائل سورة البقرة..وقلنا ان درجات الخلق في قربهم اوبعدهم من خالقهم تمثلها فاتحة الكتاب،واوردنا ان اعلى مرتبة في تلك التدرجات تمثلها نقطة باءالبسملة.. ___ذكرنا سابقاً ان ختمية المهدي ليست باعتباره اخرالخلفاء زماناً فقط وهذه حقيقة جسّدها قول النبي الاكرم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في قوله عن المهدي(فاذا مات فلاخيراً في الحياة بعده.)..وهذا الحديث العظيم يوضح مقام المهدي الذي ذكرناه سابقاً،فبرغم ان عيسي عليه السلام يعيش لما بعده ،الا ان الحديث واضح لالبس فيه،فالخليفة المهدي هو الشمس التي تستمد منها كل الاقمار نورها..فأن انطفأت الشمس فلانور حقيقي بعدها..واعني هنا لانور للحقيقة المطلقة بعدها..اللهم الا الانوار المنعكسة من شمسه. ان ختمية المهدي تشمل ختمية مقام وزمان معاً..فمقاماً فالمهدي يمثل نقطة الباء الاصلية وماغيره من الخلفاء يمثلون ظلاً له..وهذا الامر لايحتاج لكبير تعنت وصراخ فبالرجوع للاحاديث الصحيحة نجد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يقل عن احد ويسميه《خليفة الله》غير المهدي عليه السلام،فمن ينكر مقامه فهو بالضرورة ينكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وذكرنا سابقاً ان كل الوجود ماهو الا تجلي للاسماء الالهية ،وقلنا ان الاسماءالألهية لاحد لها ،ومن زعم ان لها حداً فقد قال بحدية الذات العلية وهذا لايقوله غير جاهل..ولكن الله أراد ان يعرفه خلقه والاطلاق واللامحدودية لاتناسبهم لذا فأن الحد الادنى المطلوب من المعرفة به هي معرفة ال٩٩أسم لله التي تشكل رؤس الاسماء الألهية..وأما الاسم الذي يكمل تلك الاسماء ال٩٩ لتصبح مائة فقلنا انه الاسم الاعظم،ومن هذا الاسم انفقلت كل الاسماء الالهية اللامحدودة وبالضرورة ال٩٩ اسم ايضاً..أذن فان مظهر هذا الاسم يمثل اللامحدودية ويمثل الاطلاق الالهي ..وتلك حقيقة الخليفة. يقول الحق عز وجل عن رسوله الاكرم في القران الكريم{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }..فأن عرفنا أن العالمين هم كل الوجود ماعدا الواجد طبعاً لتسألنا بحسب العلم البسيط كيف يكون رسول الله رحمة للعالمين وهو آخر الانبياءبعثاً،وكيف يكون رحمة للعالمين وفيهم من كفر به وحاربه؟هذه اسئلة قد تدور في رؤس القراء المتدبرين للقران،وقد يجدوا مجتهدين في علوم التفسير يحاولون الرد علي تلك التسآولات ويبقى الاجتهاد باباً عظيم لمن دخله بحق..ولكن الحقيقة ان رسول الله بنص الاية رحمة للعالمين لذا فأن ارساله هنا درجة اعظم من الادراك للعامة...بل ارساله يمثل حضرة الايجاد،أي أنه رحمة للجميع لأنه مادة وجودهم،والايجاد يمثل رحمة عظيمة طبعاً،فمن كان في عدم ثم اوجده الواجد فقد رحمه..ولكن يبقى اعظم درجة في الرحمة لاينالها الا المخلصون الذين اوجدهم ربهم فأمنوا به وأسلموا لذا يقول تعالى {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ }.ففي قصة يوسف يقول اخوة يوسف لأبيهم : {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}..ليكون الارسال بمعنى اطلقه..والمقصود أن رسول الله وحضرته هي الحضرة التي اوجد الله منها كل خلقه..فالرحمن هو الاسم الذي انفلقت منه الاكوان،وهذا الاسم يمثل حقيقة رسول الله صلى الله عليه وسلم..ففي حين يقول الحق عزوجل: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}ويقول عن نبيه{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}نعرف ان الخلق خلقوا من نور النبي الاكرم شاء من شاء وابى من ابى،ففي حديث سيدنا جابر يقول المصطفى الاكرم عليه افضل الصلاة واتم السلام(اول ماخلق الله نور نبيك ياجابر)..ورغم تدليس المدلسين يبقى الحديث يمثل حقيقة لن تطفئها افواه الحاقدين واعداء الدين.. وحتى لايجتهد مجتهد محدود العقل والتفكير يجب ان نوضح ان المعنى مقبول منطقاً وحالاً..فلماذا لايكون هناك اول موجود يكون مادة للوجود من قبل الواجد؟فالسيارة التي نقودها الان اصلها كتلة حديد،والبيت الذي نسكنه اصله كوم تراب الخ.فالله سبحانه تعالى قرن كثيراً مابين اسمه الله واسمه الرحمن..وكثيراً تجد ان اسم الرحمن ياتي مباشرة بعد اسم الله..{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ}..{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ}..باختصار فالاسماء الالهية تخلف بعضها بعض والرحمن خليفة اسمه الله..والرحمن هو الاسم الذي اوجد الله منه الخلق..لذا فأن أعظم سيرلله يسيره السائرون من الخلق بأجمعهم ينتهي عند حضرة النبي الاكرم..ينتهي عند أسم الحق عزوجل (الرحمن)..عدا واحد من الخلق طبعاً فعروجه يبداء وينتهي عندحضرة تتجاوز حضرة الرحمن وهي حضرة الاسم الاعظم،لانه الخليفة ..خليفة الاطلاق الذي يمثله اسم الله الاعظم.ويبداء الخليفة من حيث ينتهي الاخرون في سيرهم ولكنه يسير ويعود الي حيث بداء ليشكل في سيره دائرة الوجود..لذا يقول قائلهم عنه أن مكانه غير مكان الخلق..وليس المقصود غير مقامه ومادة روحه..فهي من الله مباشرة،ونتحدث هنا عن الحقيقة ..فالحقيقة اخوتي تتجاوز احايين كثيرة اطوار الشريعة..الشريعة منتهى سيرها لحضرة الرحمن وامام الشريعة هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم..والفرق بين الشريعة والحقيقة كشخص يخرج علي الناس عارياً بلاثياب فترى الناس ينكرون عليه أشد الانكار،ومتى رجع واتاهم وهو يرتدي فاخرالثياب قبوله وعظموه ،مع ان الاولى حقيقته المجردة والثانية مجرد حالة عرضية ..فلاثوب يبقى للابد ولاثوب يولد به ابن تسعة.وماادل على ذلك مماجاء به القرأن في سورة الكهف مابين موسي والخضر عليهما السلام..ففي حين كان موسي يمثل أمام الشريعة حينها كان الخضر يمثل امام الحقيقة..فخرق الخضر السفينة للمساكين،وقتل غلاماً صغير لابوين مؤمنين،وبنى جدار في بلد قوماً ظالمين..فأنكر عليه سيدنا موسى عليه السلام لأن كل ذلك كان مخالفاً للشرائع ولكنه عاد وأستسلم له حينما حدثه الاول بالحقائق..هذا هوالحال دائماً وابداً مابين الشريعة والحقيقة ولكن فلنذكر انه لامدخل للحقيقة الا عبر بوابة الشريعة ومن قال غير هذا فقد جهل..واكمل الكمال ان تجمع بينهما. وبالعودة لمقام خيرالخلق كلهم واصل وجودهم عليه افضل الصلاة واتم السلام يجب ان نعرف أن اسم الرحمن يمثل حقيقته ومقامه عليه الصلاة والسلام هو نفسه باءالبسملة..اعرف ان الامر شديد وكثير من أهل العرفان يدورون حول هذه الحمى دون الخوض فيها علناً اما خوفاً من شدة التجلي واما خشيةً علي المتلقي ففي صحيح البخاري قال الامام علي Sadحدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله) أسنده البخاري. وفي لفظ: " أتحبون أن يكذب الله ورسوله وعن ابن مسعود: (( ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة )). رواه مسلم..لذا فان هذه الحقائق العرفانية أشبه بوجبة شديدة الدسامة قد تصبح قاتلة ان لم نحسن تناولها.ولكن من أراد ان يدرك الحقائق العرفانية والتجليات النورانية فلايعمد الا كثرة الجدل ولاحتى كثرة اوراق وصوت عالي في المراء،ولكن يعمل بما قاله الحق في كتابه ليصل الي بابه..يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا..والفرقان هو تمييز الحق من الباطل وهذا لايتم بغير العلم.وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ. وبعد هذه المرهقات والمثيرات الفكرية والوجدانية فأننا نحاول الرجوع لتلخيصها بحيث يسهل تناولها وماقدمناه من عصف ذهني ماهو الامحاولة لجعل الحقائق مقبولة من العوام وغيرهم من اهل الالهام..الحقيقة ان المهدي عليه السلام هو امام الحقيقة وشمسها الذاتية وتلك مرتبة خلافته الالهية..فالحقيقة المطلقة هي الله بلا شك..فهو الحق.ولكنه تابعاً لجده المصطفي صلى الله عليه وسلم في الشريعة..لذا يبقى الامام المهدي متبوعاً وتابعاً..متبوعاً من الكل بلا استثناء في مقامه الاعلى وهو خليفة الله..وتابعاً للنبي الاكرم في شريعته التي جاء بها وذلك لان المهدي حين وجوده في الارض لابد ان يحكم بما تطيقه تلك الارض ،وهي الشريعة..وفي هذا يقول النبي الاكرم (المهدي مني وانا منه)..مني لانه يتبع جده في شريعته،ومنه لانه متبوعاً في حقيقته..أعلم انها حقائق عاليات قد تكون اكبر من فتحة بعض العقول التي تعتمد في ادراكها علي معلول النقول..لكن ليس بالضرورة لنهضم ثمرة البطيخ ان نبتلعها كلها..من جعلها اجزاء سهل عليه الامر.فخليفة الله مجال خلافته كل الوجود ولكن محل اقامته هي الارض..الامر بسيط ان اعطينا مثال عسى ان يخرجنا من دائرة الحيرة..الملك سلمان مجال ملكه كل السعودية ولكن محل اقامته الرياض..ولله المثل الاعلى فخليفة الله مجال خلافته كل ملك الله ولكن محل اقامته هذه الارض..سنحاول العودة في محاولة لتفصيل اكثر يعطي مزيداً من التوضيح حتى نصل ان كنا واصلين للمراد..والله يهدي للحق وسواءالسبيل....يتبع.....

    -المهدي الختم..الحضرة الاخيرة الجامعة. ... مقالة رقم {3}. مادعاني لكتابة هذه المقالات هو ماأراه من امور مزعجة وكتابات مؤلمة للكثير من امة النبي الاكرم...ولأن اعظم جرم يرتكبه الناس هو ان يقولوا علي الله مالايعلمون...كتبت محاولاً إجلاء بعض الأستار عن علوم كانت ولوقت قريب حكراً على فئة قليلة جداً أصطفاها الله.اعلم ان مقالاتي هذه لن تعجب الكثيرون لأنها ستتعارض مع كل اوهامهم،واخرون مكابرون... من يقراء مقالاتي أرجوا ان لايناقشني،او حتي يجتهد فيها كثيراً أنما هي امور اوردها هنا فليقبلها او يتركها هنا..لست مرائياً ولااجد نفسي فيه. تلخيص ماسبق نشره:_ قلنا ان المهدي هو شمس الحقيقة الالهية وهو حامل لواء الذات ممثلة في الاسم الاعظم..فالذات الالهية قبل ان توجد خلقها تسمت بأسم معين هو الاسم الاعظم،وهو أسمها قبل و بعد ايجادها للخلق..ولنوضح هذه النقطة فيجب ان نشرح ان (الله) أسم لمرتبة الالوهية،بمعني ان اسمه تعالى( الله)هو اسمه في مرتبة الالوهية ..وتلك المرتبة_اي الالوهية_اقتضت أيجاده لخلقه..فالله قبل ان يخلق الخلق والوجود كان موجود بلاشك مع كل الكمال والعلو المطلق..وبكل صفاته واسمائه،ولكنه ماكان إله الا بعد ان خلق الخلق..وماظهرأسم الله إلا حينما اوجد خلقه،رغم ان اسمائه وصفاته قديمة بقدم الذات ولكننا نتحدث هنا عن ظهور تلك الاسماء والصفات ،هذه حقائق.فالالوهية تقتضي وجود من يتأله عليهم من خلقه..فحينما اوجد خلقه كان تنزله سبحانه وتعالى من حضرة علوه الي حضرة تعاليه،ومن حضرة كبرئياه الي حضرة تكبره،ومن حضرة كرمه الي حضرة تكرمه الخ وقس علي ذلك،وشرح ذلك بسيط لمن اراد ان يتدبر ويتمعن وهو انه سبحانه تعالى كان في علو مطلق قبل الخلق ولكن خلق من يتعالى عليهم،وكان في كبرئياء مطلق فخلق من يتكبر عليهم وكان في كرم مطلق ثم خلق الخلق ليتكرم عليهم الخ،فاذا ادركنا هذا فسندرك كيف انه جعل الخلق هم من يظهرون اسمائه وصفاته،لذا فأسمه الله لازم لوجود الخلق..،ومثال بسيط ولله المثل الاعلى هل نسمي شخص موجود وحده برئيس مثلاً؟الرئيس يقتضي ان يوجد من يتراسهم ويحكمهم..ومن هذا الفهم فالاسم (الله)هو اسم اعلى مرتبة في الوجود ولكن مع ايجادالخلق وهي مرتبة الالوهية الحق.الله اعلى اسم له سبحانه وتعالى ولكن في وجود الخلق..اما الاسم الاعظم فهو اسم الذات قبل وبعد وجود الخلق..اعلم ان الامر صعب الادراك لمن لايحسن التفكر..وليعذرني الجميع ولكن لابد من ايضاح هذه المسالة بمزيد من الامثلة حتى لايرتج على الناس..والامثلة تضرب بالمخلوقات ..ان الله لايستحي ان يضرب مثلا مابعوضة فمافوقها..ولكن تخيل معي ان الرئيس السوداني عمرالبشير مثلاً..مرتبته هي انه رئيس..او فلنقل انه مشير باعتبار ان اعلى رتبة في الجيش هي مشير،يمكن ان نقول سعادة المشير ،او نقول سعادة الرئيس في مناداتنا له..وكل التسميتان صحيحة،ولكن يبقى اسمه عمر البشير هو اسمه الخاص او اسم ذاته..واسمه عمر البشير هذا اسمه قبل ان يصبح رئيس او مشير وهو نفسه اسمه بعد أن اصبح رئيس ومشير..ولكن هب ان الناس في كل البلاد مثلاً لايعرفون اسمه البشير ولكنهم يعرفونه بالرئيس او المشير اذن ستظل معرفتهم له صحيحة ولكن يبقى القلة الذين يعرفون اسمه الخاص هم الاقرب له.. قلنا ان القران ونبي القرأن هما الشاهدان علي الخلق،وقد اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ان المهدي خليفة الله،ولم تثبت هذه التسمية لمخلوق قبله..والسذج الذين يصدعون رؤسنا بالصراخ مجرد مجانين لايستحقون الرد عليهم..الله هو من اراد ان يجعل من البشر خليفة له وليس نحن..{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ..}أن كلمة خليفة تعني ان يخلف الخليفة المستخلف في ملكه..ولكن مع وجود المستخلف والمالك في حالة الله وخليفته..كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم خلفاء..فابابكر وعمروعثمان وعلي رضي الله عنهم كلهم خلفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن بعد وفاته وانتقاله..اما خليفة الله فالامر يختلف فالله حياً لايموت..وكل ملوك ال سعود خلفاء لعبدالعزيز ال سعود،ولكن بعدموت موسس المملكة لاقبل ذلك..والفرق كبير بين ان تخلف حياً لايموت وبين ان تخلف فاني من المخلوقين. حينما يقول تعالي في كتابه{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }..هذه الوراثة المقصود بها الخلافة وتعاقب الخلفاء الي ان ياتي اولهم وحقيقتهم..فالمهدي هو الخليفة الاول لله وكل خليفة لله انما هو خليفة عن الخليفة الاول المهدي..كل الخلفاء بلا استثناء من انبياء او رسل فهو حقيقتهم واصلهم وتلك حقائق عاليات قد يلفظها كل صاحب عقلاً مريض..ولكن لنبين ونوضح الامر ببساطة فلنقل رسول الله،ونبي الله،وخليفة الله..ايهم هو الاقرب منزلة؟هل الاعلى مرتبة هو السفير ام الوزير ام الخليفة في دول الارض والمخلوقين؟الاجابة بسيطة بلا صراخ..ولكن هذا الخليفة الالهي لابد ان يحكم الارض كلها من مشرقها حتى مغربها،بل الكون كله وذلك بأمرالله وباذنه،وبلا ضجيج او زعيق ونقيق ألم يقل الله سبحانه وتعالى للملائكة في الملاء الاعلى وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ..أن سجود الملائكة لآدم وهم من أهل السماؤات ماهو إلا لانه الامام المتبع حينها في كل السموات ..فسجودالملائكة سجود تعظيم لسر الخلافة لالشي اخر، وهو كان يمثل الخلافة عن الخليفة الاول المهدي،هذا ليس غلو في المهدي كما يظن البسطاء،والسذج ولكنها حقائق عاليات لها رجالها وقلة من أهل الابصار يدرك انوارها ويستمتع بنوالها..وبما ان المهدي هو خليفة الله فلابد وحتماً ان يحكم كل اتباع تلك الاديان التي أنزلها الله ويقّوم الاخطاء التي حدثت فيها ويجمعهم في دين الاسلام.وهو الدين الجامع لكل الاديان كما نعرف وكتابه القران هوالكتاب المهيمن علي كل الكتب ،والفاتحة في اولها هي المهيمنة علي القران وخلاصته والبسملة هي خلاصة الفاتحة وسرها والباء هي سر البسملة وبركتها والنقطة التي تحت الباء هي السر المطلق وهي حقيقة المهدي ولغيره من الخلفاء مقام...وقلنا ان تلك النقطة هي مجرد رمز للاسم الاعظم الذي انفلقت منه الموجودات .وفرق بين المالك والمُستأجر. وبالعودة الي سيرة المهدي وهو في تركيبه البشري فيجب اولاً نعرف بعض الحقائق ومنها لماذا جعل الله الانسان لاسواه محل الخلافة.ان الخلافة الالهية تقتضي ان يكون الخليفة ملم بكل اجزاء تلك المملكة التي أستخلف عليها،اذ لااعتبار بملك لايعرف حدود مملكته ،ولا بامير لايعرف اجزاء امارته..فاذا عرفنا ان الله خلق الكون مرتب ومنظم بحيث يكون الاخف اعلى والاثقل اسفل لعرفنا ان اعلى الوجود الخلقي هو عالم الروح..ثم يليه عالم الانوار عالم الملائكة،ثم اسفل منه عالم المثال وعالم الروحانية ثم يتدرج الامر حتي يصل الي عالم الاجسام الكثيفة الترابية من اجرام سماوية وكواكب الخ..ومن تلك الاجسام الكثيفة الارض التي نعيش فيها.والله حينما خلق الانسان جمع فيه كل عناصر الكون الاربعة وهي الماء والهواء والناروالتراب..وجعل هذا الانسان جامع لأخف واعلى الموجودات الخلقية وهي الروح واثقلها وأيضاً حامل لأسفلهاوهو التراب ومابينهما من عناصر..هذه حقيقة الانسان جامع لكل عناصر الوجود في خلقته وهو مالم يتوفر في اي مخلوق عاقل غيره.لهذا وبما أن الوجود كما قلنا سابقاً ماهو الا تجليات للاسماء والصفات الالهية،فأن الانسان هو المخلوق الوحيد الذي يحتمل كل التجليات الالهية في ذاته تلك..ولكن قلنا ان الله له أسم اعظم يجمع في طياته كل الاسماء والصفات الالهية ،لذا فلايطيق مخلوق ان يحتمل التجلي بهذا الاسم الاعظم غير هذا الانسان الذي جمع الله فيه كل اجزاء الوجود..هذه حقيقة بسيطة مع انها عزيزة،فمن انكرها فليعلم انه ليس من اهلها.ولكن لنتعمق اكثر فأن الله لايتجلى بأسمه الاعظم هذا الا على اعلى الاولياء مرتبة،وذلك لان السير كما قلنا يبداء من أسفل التجليات والمراتب متمثلة في سورة الفاتحة واعلاها في البسملة وبالتحديد نقطتها..اذا لامجال لان يتجلى الله عليك بهذا الاسم قبل ان تصل الى اعلى منصة في السير والصعود الي حضرة الملك المعبود..فمن الغباء ان يطلب سكان الطابق الرابع في عمارة من سبعة طوابق أن يستمتعوا بروية الشمس في كبد السماء..أنما حدهم ان يصلهم نورها من النوافذ والمناور،وكذلك يضرب الله الامثال. ولكن المهدي الختم هو تلك الشمس والله تجلى منه بالاسم الاعظم ،بل المهدي هوالاسم الاعظم بعينه لمن يعلم..وفرق بين من يستمد النور من الشمس وبين من يكون هوالشمس نفسها. ولكن اذا علمنا ان المهدي الختم هو الخليفة فلنعلم ان هذا الخليفة يجب ان يسير في كل ارض خلافته حتي يبلغ محل عرشه..وأرض الخلافة المادية هي ارضنا المعلومة تلك،وأرض الخلافة المعنوية هي تدرجات فاتحة الكتاب،والسير في ارض التجليات المعنوية لتلك الارض هو سير قلوب وارواح لاأجساد وأشباح،هذا حقاً عليه..لانه اصل،والاصل يجب ان يحوي كل الفروع..لذا فان المهدي عليه السلام يجذبه ربه من اسفل حضرات الوجود ليسير به حتى يوصله الي منصة الشهود..لابد ان يتدرج في كل درجات الخلق ومراتبهم لانه يجمع الكل..ستجده يغشى كل غصن معنوي في شجرة الوجود والتجلي..فهو عالم وجاهل..عاصي وتائب ومطيع ومفرط ،ذاكروغافل،الخ..انه يجمع الاضطاد كلها ولكن سره في هذا هو الاخلاص لله في كل امره..جاهل من يظن ان الذنوب لاتليق بملك الملوك المهدي..فما الذنوب إلا اظهار لاسم الله التواب والغفور ..جاهل من يظن ان المهدي لن يكون من اهل الغفلة في سيره،لان الغفلة تستدعي ان يتجلى عليه مولاه بالرحمة ليذكره..ولنقفز للامر ونلخصه فلنعلم ان من يريد ان يعرف الله حق المعرفة لابد ان يشهد كل تجلياته..فكيف ستعرف ان الله تواب بحق ان لم تشهده وهو يتوب عليك من الذنب؟{ فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}..وكيف ستعرف انه غفور ان لم تذنب ثم تستغفره فتحس بمغفرته لك كمافي قصة موسي.{. قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ..الخ..المعرفة الحقيقة تقتضي ان تعرف من تريد معرفته في جميع احواله واطواره ،واسماؤه وصفاته،وهي لله ان تعرفه في كل تجلياته وانواره واسماؤه وصفاته..والبسطاء هم من لايعرفون ان الكمال هو ان تكون من اهل الطاعة والقرب والعبادة ولكن اكمل الكمال هو ان تاتي لهذا المقام بعد ان تعرف كل الدروب الموصلة لهذا الكمال .لهذا فهو سيد السيد.. المهدي تسمي مجذوب قبل ظهوره لانه عبداً جذبه الله الي حضرته العلية،ولأنه الخليفة المراد لذاته فأنه يُجذب من اقاصي اطراف المملكة وأسفلها فيمر بها في سيره حتي يصل الي محل جاذبه ويصل الي مقعد صدق عندمليك مقتدر،والله يقول {وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ}..وعندما يصل في سيره الي اعلى مراتبه وهي أكمل الكمال ،تشرق منه الانوار فيراه الناس جميعهم بلا استثناء..وقلنا سابقاً ان السير الي الله بالقلوب لابالاجساد..وسيرالمجذوب مهما ظهر في ظاهره من مخالفات ،فأن في باطنه كل الكرامات..وأساس هذا المجذوب السائر هو الصدق والاخلاص لمولاه..فهو لايطلب في حالة كدره غير الصفا ولايطلب لحظة صفاه غير الاجتباء..وكل مطلبه من الله ،فلايهتم بذم ذام ولامدح مادح.. والحقيقة هي ان سير المجذوب هو حجابه الاكمل حتى لايراه الا اهل البصائر من الكُمل..فمن ينظر لمتقلب الاحوال وهو يبحث عن الكمال؟هذا هو سر المهدي الكبير بتدبير ربه الجليل،يتقلب بين طاعة وذنب وكدر وصفاء رغم ان كل هذا يتم بالله ومن الله كما قلنا ،فمن يسير من اسفل الدرج لايمكنه ان يقفز فوق بعض درجاته حتى يصل.ولكن الصدق يلازمه والقلب موجود بين يدى ربه.وفي ليلة من الليالي يصلحه الله ويهئيه للخلافة الالهية والتي لن تكون الا بعد أن يجلس في اعلى مراتب الولاية الالهية..وهذا الاصلاح ليس كما يظن البسطاء ويتخيلونه،فكل من قراء سيرة الجد فسيعرف سيرة الحفيد...فرسول الله صلى الله عليه وسلم وجد كاملاً مختوناً وذلك لأنه انسان الكمال الاول،فرسول الله صلى الله عليه وسلم اصلحه الله وهيئاه للرسالة يوم ان كان صغيراً يرعى مع اخوته في الرضاعة أغنام في البادية ومن ثم اتاه الملكان واختطفاه وشقا عن صدره واخرجا حظ الشيطان منه ..قطعة سوداء في القلب وغسلا هذا القلب وملئاه حكمة ونور..فلم يضره بعدها شيطان ولم يوسوس له..لان تلك المزعة السوداء كانت هي مدخل الشيطان في كل انسان..فالشيطان يوسوس للانسان عبر مدخل معين في القلب،وقد اشار سيدنا النبي في حديث له لصدره وهو يقول الشيطان هاهنا ،الشيطان هاهنا..اي ان محل وسوسته القلب ،رغم انه يجري في الانسان مجرى الدم ،الا انه لايستطيع ان يوسوس الا بعد استقراره في القلب،وفي القلب لايستطيع ان يوسوس الاعبر تلك المزعة السوداء خلف القلب.فان عرفنا ان الشيطان لم يستطيع ان يوسوس للنبي بعدها ..عرفنا انه صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث(عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ،وقرينه من الملائكة قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير) صحيح مسلم.يعني الشيطان..فشيطان النبي عليه السلام قد أسلم بعد ان لم يجد منصة ليوسوس له،أما شيطان المهدي عليه السلام فهو اكبر الشياطين واساسهم ..ان قرينه هو أبليس الملعون ذات نفسه،وأبليس لازال يجتهد في ان يوفي بوعده الذي وعده لنفسه باضلال الخلق وذلك عبر ارسال ذريته لتوسوس وتضل الخلق ،حتى يأتي الخليفة المهدي الذي امرالله الملائكة وفيهم أبليس بالسجود لخليفته آدم عليه السلام فرفض ..ولكن أبليس لن يسلم ولكنه سيموت ليلة اصلاح المهدي..فبعد قفل باب وسوسته كما حدث لقلب النبي الاكرم ..سيموت أبليس عليه اللعنة ليلة اصلاح المهدي،وذلك هو اليوم المعلوم الذي جعله الله له {قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ* إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ.}..فالملعون طلب من الله ان ينظره الي يوم البعث..وهو يعلم أنه لابعث قبل قبل القيامة وانه لاقيامة قبل موت كل الخلائق.فكيف يطلب ان ينظره الله الي يوم البعث من القبور كما صور المجتهدين من العلماء؟انما طلب ان يمهل الي ان يبعث الله هذا الخليفة ووزراه فيكون قد خرب الارض كلها وملاها جوراً وظلماً وفساداً قبل هذا الوقت حتى يثبت وجهة نظره بزعمه..ولكن حينما يبعث الله القائم يسقط عدوه الاول أبليس الملعون وذلك عبر قفل محل وسوسته في قلب المهدي ومن ثم سيقبض الله روحه الخبيثة،ومن ثم يسقط خليفةالقائم عيسي عليه السلام العدو الثاني وهو الدجال المسيح ..وهكذا..فبقيام قائم ال محمد تسقط دولة الشر في كل أوجهها الشيطانية والبشرية والهجين..ولكن المقصود سقوط رؤس الشر حتى لايكون للناس حجة في الكفر،فرغم انه سيكون موجود الكثير من ذرية الملعون الا انهم بلافاعلية،وسيكون هناك كثير من المنافقون والكافرون ..لهذا فأن زمان هذا القائم هو اعظم الازمنة توافقاُ مع عظمة هذا الامام،وصالحي هذا الزمان اعظم درجة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،كيف لا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن كقبض على الجمر للعامل فيها أجر خمسين قالوا: يا رسول الله أجر خمسين منهم أو خمسين منا. قال: خمسين منكم» قال الهيثمي رواه البزار والطبراني بنحوه إلا أنه قال: «للمتمسك أجر خمسين شهيداً فقال عمر: يا رسول الله منا أو منهم؟ قال منكم».فهل هناك أعظم من ان يكون لصالحي اصحاب الامام اجر خمسين شهيد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟أن الحديث آنفاً يوضح مكانة الامام عليه السلام بأيضاح مكانة اصحابه عندالله.ولاينكر بعد احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الا منافق كامل النفاق. سنحاول في القادمات ان نوضح احاديث سيدالمرسلين عن المهدي ،ونجليها بأذن الله فلا يبقى لأنسان حيرة بحق،اما اصحاب الجدل والجدال فليس لهم هاهنا مكان...والي ان نلتقيكم فاني ارجوا ان من وجد مالايعجبه في مقالاتنا هذه ان ينسبه الي جهلنا وفقر علمنا..وان يكتفي بما يعلمه من العلوم وليدعوا لنا بالتوبة والصلاح. يتبع....

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:39 am