منتدى الفراعنة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الفراعنة

منتدى أ/سمير حماية


المواضيع الأخيرة

» تطبيق لايف هاك تجارب ونصائح وأفكار منزلية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2022 7:25 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبخ
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الخميس أبريل 14, 2022 5:57 pm من طرف hanan45

» تفسير الاحلام كاملا بالحروف
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الأحد أبريل 03, 2022 9:48 pm من طرف hanan45

» تطبيق وصفات طبيعية للتجميل
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الثلاثاء مارس 29, 2022 11:12 pm من طرف hanan45

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:36 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:35 am من طرف sabra group

» الاتجاهات الحديثة في الكتابة القانونية
ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 27, 2021 10:32 am من طرف sabra group

التبادل الاعلاني


    ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي

    avatar
    سميرحمايه


    عدد المساهمات : 3157
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 54

    ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي Empty ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي

    مُساهمة من طرف سميرحمايه السبت يناير 02, 2021 6:15 am

    ضوابط التفريق بين المهدي والمدعي
    فينبغي في الضوابط التفريق أولاً في مسألة المهدي بين تصديق خبر الصادق المصدوق ﷺ، وبين الحكم على فلان بأنه المهدي، وهذه قضية مهمة في مسألة المهدية، أول شيء لازم نفرق بين الأصل أن هناك أحاديث صحيحة ثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام بأن المهدي سيظهر، وبين أن فلان هو المهدي وإلا لا، الأولى ما فيها نقاش، الثانية فيها نقاش، هل هو وإلا ليس هو هذه قضية أخرى، لأن عدم التفريق ممكن يؤدي إلى انحرافات خطيرة.
    ثانيًا: أن جميع علامات المهدي إنما تعرف من خلال أخبار الوحي المعصوم إلى النبي ﷺ، ولا حجة في أي مصدر آخر، لا أحاديث مكذوبة ولا موضوعة، ولا رؤى منامية، ولا كشف، ولا إلهام، ولا إحساس، ولا ألقي في نفسه، ولا فراسة، ولا لقاء الخضر، ولا أحاديث أموات، كل هذه ليست مصادر إطلاقًا لأن يقال فلان هو المهدي، وهذا ضابط مهم جداً، هذا من أهم الضوابط، من هو الذي يعين المهدي الأحاديث الصحيحة.
    فلو قال قائل: أنا المهدي، ما حجتك؟ قال: رأيت في المنام، روح على جنب اذهب اغرب، لو قال: سمعت صوت من القبر، سمعت صوت في السماء، ألهمت إلهامًا، فراسة ناس قالوا لي: لقيت الخضر، الخضر الراجح موته من زمان، فكل ذلك ليس من مصادر العلم الشرعي إطلاقًا.
    ثالثًا: لما كان المهدي مجددًا من المجددين، فإنه يلزم أنه يستقيم على منهاج النبوة، ويتمسك بالعقيدة الصحيحة، ويبرأ من البدع، فإذًا لو قال قائل: أنا المهدي، ما هي عقيدتك؟ وما هي سيرتك؟ فينكشف عند ذلك، لأن كثير من الذين ادعوا المهدية عقائدهم زائغة، طرق منحرفة، حياة معاصي.
    قال أبو يزيد: قم بنا ننظر -هذه قصة تبين كيف كان السلف يتعاملون مع هذا- قم بنا ننظر إلى هذا الرجل الذي قد شهر نفسه بالولاية، وكان رجلاً مقصودًا الناس يأتونه، فمضينا إليه، فلما خرج من بيته، ودخل المسجد رمى بالبصاق اتجاه القبلة، فانصرف أبو يزيد، ورجع ولم يسلم عليه"، وقال الذي يبصق تجاه القبلة في المسجد لا يمكن يكون من أولياء الله، ورجع فكيف نأتمنه على ما يدعيه. [مدارج السالكين: 60/3]، فإذًا النقطة الثالثة حقيقة هذا الشخص، ما هي عقيدته؟ ما هي سيرته وطريقته؟
    رابعًا: أنه ليس في الأحاديث الثابتة ما يدل على أن المهدي سوف يطالب الناس بالإقرار بمهديته، أو يمتحنهم على ذلك، ويقهرهم، فضلاً عن تكفيرهم، واستباحة دمائهم، فالمهدي الحقيقي لن يقول للناس تبايعوني وإلا أقتلكم، المهدي الحقيقة لن يقول: يا أيها الناس تعالوا بايعوني، المهدي الحقيقي كما ورد في بعض الأحاديث والأحاديث التي يظن أن المقصود بها المهدي أنه سيبايع، وهو مكره، لا يطلب البيعة لنفسه، سيبايعه الناس، ويجتمعون عليه، وهو مكره فضلاً على أن يقتل من لا يبايعه، كما فعل الذين ادعوا المهدية، أو بعض الذين ادعوا المهدية..


    قال العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله: أن المهدي لا يطلب الأمر لنفسه ابتداء مدعيًا أنه المهدي كما يفعل ذلك المدعون للمهدية كذبًا وزورًا، وإنما يأتيه ناس من أهل مكة، فيخرجونه وهو كاره، فيبايعونه، ثم يسميه الناس بعد ذلك بالمهدي لما يرون من صلاحه، وعدله، وإزالته للجور، والظلم.
    خامسًا: من الضوابط أن علامات المهدي المنتظر نوعان الأولى: أمارات متشابهة يمكن أن توجد في المهدي، وفي غيره، ويمكن أن يتصف بعض الناس بها حقيقة، مثل محمد بن عبد الله، يمكن يوجد في غير المهدي في محمد بن عبد الله كثير، وفي من آل البيت محمد بن عبد الله، وفي من نسل فاطمة محمد بن عبد الله، وفي من نسل الحسن بن علي محمد بن عبد الله، فهل أي واحد صار فيه هذه الصفة يكون هو المهدي؟ لا، إذًا هذه الصفات التي توجد فيه وفي غيره؛ ينبغي ألا تجعل القضية تختلط على الناس، فأول واحد ينطبق عليه يقولون: هذا هو لا ، لكن عندما يكون ذلك الرجل الذي يبايع، ويجتمع عليه الناس، وينزل عيسى  فيقدمه، هذا هو المهدي الحقيقي.
    وقال الشيخ التويجري رحمه الله: ومن ادعى من المفتونين أنه المهدي المنتظر، ولم يخرج الدجال في زمانه، فإنه دجال، ومن ادعى أنه المسيح بن مريم، ولم يكن الدجال قد خرج قبله؛ فإنه دجال كذاب.
    سادسًا: أنه يجب نبذ الصورة الأسطورية التي خلعها بعض الفرق الضالة على المهدي، هل هو يحيي الموتى؟ هل المهدي هذا يقلب الصفاء ذهبًا؟ جعله فوق المنزلة الحقيقية له هذا مما فعله بعض الفرق الضالة، فيجب الحذر من هذا.


    قال الشيخ عبد المحسن العباد: المهدي عند أهل السنة والجماعة لا يعدو أن يكون إمامًا من أئمة المسلمين الذين ينشرون العدل، ويطبقون شريعة الإسلام، يولد في آخر الزمان، ويتولى إمرة المسلمين، ويكون خروج الدجال، ونزول عيسى بن مريم من السماء في زمانه، وهو غير معصوم، نعم سيكون له إنجازات عظيمة، ويملأ الأرض عدلا لكنه ليس له مثل معجزات الأنبياء، ليس رجلاً معصومًا.
    ومن الأمور المهمة جداً أنه لا يستدل بالرؤيا في الأحكام، ولا يكن أن يستدل بالرؤى في تعيين الأشخاص أن هذا هو المهدي، وهذا من الضلال والبناء على الرؤى هو بناء على شفا جرف هار، الرؤية ممكن تكون فيها بشارة، تسلية للإنسان، تسلية عن حزن، فيها إلقاء أمل في نفسه، مثلاً شيء يثبت المؤمن، يطمئن المؤمن ممكن، لكن يؤخذ حكم من رؤية لا يمكن، يؤخذ خبر يقيني في المستقبل على شيء معين من رؤيا لا يمكن، ولو أن الوالي رأى في المنام أن فلانًا زنا، فهل يجلده؟ ولو رأى أن فلانًا سرق، فهل يقطع يده؟ هل هذه الرؤى يبنى عليها؟ لا ولو أن الرؤيا في آخر الزمان لا تكاد تكذب، وهي جزء من أجزاء النبوة، لكن لا يبنى عليها هذا، وما أدراك أن هذه الرؤيا التي هي من الله، ما يمكن تكون من الشيطان، كيف جزمت أن رؤياك هذه من الله؟ وقد تكون حديث نفس، فكيف تجزم أن هذه الرؤية من الله يبنى عليها.
    دخل شريك بن عبد الله القاضي على الخليفة المهدي العباسي، فلما رآه المهدي، قال: علي بالسيف والنطع، يريد أن يقطع رقبته. قال: ولم يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت في منامي كأنك تطأ بساطي، وأنك معرض عني، فقصصت على من عبرها، فقال: يظهر لك الطاعة، ويضمر لك المعصية، الآن أنت يمكن تنقلب علي.
    قال له شريك: والله ما رؤياك برؤيا إبراهيم الخليل، ولا معبرك بيوسف  فبالأحلام الكاذبة تضرب أعناق المسلمين، فاستحيا المهدي، وقال اخرج عني، وصرفه". [الاعتصام للشاطبى: 1/261].


    إذًا لا يبنى على هذه الرؤى، ولا يجوز أن يثبت بها شيء باتفاق العلماء، والشرع اكتمل بهذا الكتاب العزيز.
    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: أما اعتماد المنامات في إثبات كون فلان هو المهدي، فهو مخالف للأدلة الشرعية وللإجماع أهل العلم والإيمان، لأن المرائي مهما كثرت لا يجوز الاعتماد عليها في خلاف ما ثبت به الشرع المطهر، لأن الله سبحانه أكمل لنبينا محمد ﷺ ولأمته الدين، وأتم عليهم النعمة قبل وفاته عليه الصلاة والسلام، فلا يجوز لأحد أن يعتمد شيئًا من الأحلام في مخالفة شرعته عليه الصلاة والسلام". [مجلة البحوث الإسلامية: 5/310].
    في إحدى السنوات تراءى الناس الهلال، ولم يروه هلال رمضان، فجاء رجل إلى قاضي البلد، قال لقيت الرسول ﷺ في المنام وأخبرني أن الليل من رمضان، وأمرني والمسلمين بالصيام، فقال القاضي: إن الذي تزعم أنك رأيته في المنام قد رآه الناس جهرة، فقال لهم: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته [رواه البخاري: 1909، مسلم: 1081]، فلا حاجة بنا إلى رؤياك، هل يثبت دخول رمضان بالرؤيا، يثبت بالرؤية الشرعية وليست بالرؤيا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 9:20 am